القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

شغف السعوديين بمواقع التواصل يصنع المستحيل .. ارقام وحقائق!

يشكل الإنترنت جزءا كبيرا من حياتنا اليومية، وتزداد شعبيته في عالمنا العربي يوما بعد.
فمنذ أن بدأ العمل بخدمة الإنترنت في المملكة العربية السعودية منتصف التسعينات من القرن الماضي، شهدت تغيرا كبيرا ونموا ملحوظا في عالم المنتديات التي أثرت تأثيرا كبيرا في الرأي العام وأصبحت أحد مكوناته الرئيسية.
وقد واكب المستخدم السعودي بحسب صحيفة الحياة التطور الضخم لخدمة الإنترنت، فأصبح نشطا في استخدام المنتديات الصوتية التي تقدم خدمة الغرف الصوتية بدلا من النص الكتابي، مثل موقع “بال توك”، ولفت انتباههم موقع فيس بوك في أوائل الألفية الثانية، لكن سرعان ما اتجهوا إلى مواقع تواصل أخرى أبرزها تويتر ويوتيوب وانستقرام وباث ويو ناو وسناب شات.
واحتل السعوديون الصدارة على المستوى العربي في استخدام مواقع التواصل الإجتماعي، وكشفت الاحصاءات خلال العامين الماضيين نموهم في تويتر بمعدل 80%، ليصلوا إلى تسعة ملايين مستخدم، ووصل عددهم في إنستقرام إلى حوالي 8 ملايين مستخدم.
أما فترات المشاهدة على موقع يوتيوب، فشهدت نموا ملموسا بنسبة 50% بين العامين 2014 و 2015، وسجلت فترات مشاهدة السعودي الواحد أعلى معدل على مستوى العالم، فيما احتلت المملكة قائمة أكثر الدول العربية استخداما لبرنامج سناب شات بواقع 7 ملايين مستخدم.
وأضافت الصحيفة أن السعوديين استخدموا موقع تويتر لمعالجة بعض المشكلات والمطالبة بحلها، ويعتقد أن الوسوم السعودية ساهمت في إعفاء وزراء أبرزهم وزير المياه والكهرباء السابق عبد الله الحصين، الذي كان محط انتقاد المغردين إثر تعليقاته على رسوم جديدة كانت وزارته تعتزم فرضها.
وإعفاء وزير الصحة الأسبق أحمد الخطيب بعد تدشين وسم ” الوزير ليس شمسن شارتزه” إثر زيارته مستشفى في عرعر ومقابلته أب حالته الصحية حرجة بحاجه إلى نقله إلى ألمانيا، لكن الوزير طلب منه اتباع الإجراءات الرسمية للحصول على الموافقة.
ويطلق السعوديون هاشتاغات بشكل يومي تقريبا للتعبير عن آرائهم سواء كان في شكل أسئلة أو عبارات متداولة، ويستخدمونها للتفاعل مع البرامج التلفزونية والأحداث الرياضية خصوصا الفرق السعودية مثل الأهلي الهلال والنصر الاتحاد.
وجذبت هذه المواقع والتطبيقات المشاهير أيضا بمختلف مجالاتهم، فقد دشن خادم الحرمين الشريفين حسابا في موقع تويتر، وولي العهد محمد بن نايف، وتتواجد أيضا الجهات الحكومية أبرزها وزارات الداخلية والخارجية والعمل والتنمية الإجتماعية.
ويحظى موقع يوتيوب بشعبية كبيرة بين السعوديين، فنجده يبث قنوات سعودية متنوعة مثل القنوات الخاصة والتعليمية، وأيضا قنوات تعليم الألعاب والأجهزة الإلكترونية، وقنوات البرامج والمسلسلات التي يقوم بإنتاجها وإعدادهها شباب سعوديون منها ” ايش اللي” و”برودكاست شو”.
أما تطبيق سناب شات فنال شعبية كبيرة إلى جانب تويتر ويوتيوب، فقد ساعد في علاج الكثيرمن الأحداث اليومية والمحلية ونقل إلى المجتمع المحلي الكثير من الأحداث التي كانت مغيبة في ظل غياب كاميرات الإعلامن وساعد في إيجاد حلول لها.
على الجانب الآخر، نجد أن تويتر سهّل دخول عناصر داعش ضمن الحسابات السعودية لتجنيد الشباب والتأثير فكريا ونفسياعليهم ما أدى إلى تورط بعضهم في جرائم بشعة في حق ذويهم وعائلاتهم وتفجير المساجد باسم التنظيم، ويواجه اتهامات بأنه أكبر سوق للأفلام الإباحية.
وأشار المشاركون في “الملتقى الوطني للوقاية من الاستغلال الجنسي للأطفال من الإنترنت” في نوفمبر الماضي إلى أن أي “وسم” يتم وضعه على تويتر يشهد حسابات عدة تروج إلى الإباحية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر