القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أغرب 9 أشياء يقوم بها جسم الإنسان

هل سأل أحدكم نفسه من قبل لماذا نتثاءب أو ماهي فائدة الحازوقة؟ لا تزال هذه الظواهر الغريبة في جسم الإنسان تشكل لغزا محيرا للعلماء، فيقضون أوقاتا طويلة لإجراء العديد من التجارب في محاولة منهم لفهم بعض الأشياء الغريبة التي يقوم بها.

وسنتناول في هذه القائمة بعض ظواهر الجسم البشري التي فسرها العلماء ..

1-   التثاؤب:

التثاؤب يرافق عادة الملل والتعب والنعاس، إلا أن العلماء يعتقدون أن التثاؤب يساعد على زيادة كمية الأكسجين ووسيلة لمساعدة المخ على الإحماء وتهدئته بعد فترة من الضغط أو الشعور بالحرارة الزائدة.

جسم الإنسان

2-   العطس:

يحدث العطس نتيجة لدخول جسم غريب كالغبار أو الجراثيم إلى الأنف مما يؤدي إلى تهيج النهايات العصبية و بالتالي حدوث العطس، ويساعده ذلك على التخلص من ما يقارب ألف جرثومة بسرعة مائة ميل في الساعة.

2

3-   التمدد العضلي:

يزيد التمدد العضلي من ديناميكية العضلات، ويساعد على إعادة تدفق الدم وتحسين المزاج أثناء القيام بالأعمال البدنية طوال النهار.

3

4-   الحازوقة:

هي انقباضات غير إرادية، يعتقد بعض علماء الأحياء أن رد الفعل هذا هو من بقايا نمط التنفس لدى البرمائيات كالضفادع وغيرها تم توريثها للثدييات أثناء عملية التطور، أسباب هذه الحالة عديدة ولا تشكل خطورة طبية وغالبا ما تزول تلقائيا دون الحاجة لأي تدخل.

4

5-   هلع النوم:

أو كما يطلق عليه رهاب الليل هو اضطراب يؤدي إلى الهلع والخوف الشديد ويحدث عادة في أول 3 أو 4 ساعات خلال نوم حركة العين غير السريعة.

يشعر الإنسان أنه على وشك السقوط من السرير، فيحاول الجسم إنقاذ نفسه عن طريق إعطاء هزة تساعد في استيقاظه من النوم.

يعتمد هلع النوم على عدم حصول الشخص على الغذاء الكامل أو عدم الحصول على النوم الكافي.

5

6-   تجعد الجلد:

يري العلماء إن الأصابع المبللة المتجعدة أكثر قدرة على الإمساك بالأشياء المبللة ونقلها من قدرة الأصابع الجافة، ولمساعدة القدمين أيضاً على الثبات وعدم التزحلق عند الوقوف أو الخطو.

6

7-   فقدان الذاكرة:

فقدان الذاكرة هو حالة نفسية تحدث فقدان كلي أو جزئي لأكثر اللحظات المؤثرة والمخيفة من ذاكرتنا، وترجع أسبابها إلى الحوادث والمخدرات والمرض.

جسم الإنسان

8-   القشعريرة:

تظهر على جلد الإنسان عندما يتعرض لدرجات حرارة منخفضة أو يختبر مشاعر قوية كالخوف والسعادة والرعب والإعجاب، وينعكس ذلك على الجسم بوقوف الشعر.

8

9-   الدموع:

الإنسان هو الكائن الوحيد الذي يبكي بسبب العاطفة، ويمكنه البكاء عندما يتعرض لموقف حزين او ليعبر عن سعادته، لكن وظيفة الدموع الأساسية هي حماية الغشاء المخاطي للعين من الأجسام الغريبة التي تهاجمها.

9

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر