القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

 1000 ريال تنقذ شاهد قبر أثري من الضياع في تيماء

لا يعلم كثيرون شيئا عن القطع الأثرية وقيمتها، ولذا إذا عثروا عليها يفرطون فيها بسهولة، وهذا ما حدث مع مواطن عندما عثر على شاهد قبر آرامي وقام بإتلافه، إلى أن عرض عليه شخص آخر شرائه مقابل 1000 ريال ليعلم قيمته.

[foogallery id=”237948″]

بدأت الواقعة بإبلاغ أحد المواطنين بمحافظة تيماء، هيئة السياحة والتراث الوطني، عن حصوله على شاهد قبر آرامي، والذي يعود تاريخه إلى ما بين القرنين الثالث والرابع قبل الميلاد، كان قد أنقذه من الإتلاف من قبل أحد المواطنين  والذي يجهل قيمته التاريخية.

وقال المواطن نواف العنزي، إنه أرسل صور الشاهد إلى الباحث في علم الآثار الدكتور سليمان عبد الرحمن الذييب، والذي اتضح له من خلال الصور والحروف المنقوشة عليه أنه نقش آرامي، وذلك بحسب صحيفة “سبق” السعودية.

وأوضح “العنزي”، أنه اشترى شاهد القبر من أحد المواطنين بمبلغ 1000 ريال، حيث أن المواطن لم يكن يعرف قيمته التاريخية فهم بتكسيره، ليقوم هو بشرائه منه، وتواصل مع الهيئة لتسليمه لها.

وتتميز محافظة تيماء، بتعاقب الحضارات عليها مما جعلها تشتهر بالمعالم والمواقع الأثرية التي تمتد عبر 4 آلاف عام قبل الميلاد، مثل قصر الحمراء، وبئر هداج، وقصر الرضم، ورجوم صعصع، والنقوش، والرسوم الصخرية.

فرضت أزمة كورونا تغييراً في بعض العادات والأنماط السلوكية، ومن أبرزها عادات الزيارة والتجمعات، فصار ما قبل كورونا ليس كما بعده، وكثرة خلالها الاعتذارات

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر