النسخة الدولية

شخّص المحتوى

إختر الموضوع

  • أبراج
  • أسرة
  • السعودية
  • برامج روتانا
  • تفسير أحلام
  • تكنولوجيا
  • خليجيات
  • روتانا
  • رياضة
  • سياحة و سفر
  • صحة
  • لايف ستايل
  • مشاهير
  • منوعات
  • موضة و جمال
  • نجوم روتانا

إختر البلد

  • الامارات
  • سعودية
  • لبنان
  • مصر

إختر المظهر

أبيض أسود

ساهم بالمحتوى

تسجيل الدخول

نسيت كلمة السر؟

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

الاشتراك بالصحيفة الإخبارية

ورد الآن
شجاعة رجل أمن تنقذ طفلا من الموت حرقا في سيارة والده…

إعلان

100 عام من الفن لـ موسيقار الأجيال.. ومازالت الألحان نابضة بالحياة

100 عام من الفن لـ موسيقار الأجيال.. ومازالت الألحان نابضة بالحياة image
  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

منذ مائة عام، قرر الشاب الصغير ذو الخامسة عشر ربيعا أن يدخل عالم الفن، وينتمي لمملكة الموسيقى الساحرة، ولم يكن يعلم أنه سيتحول بعد سنوات إلى ملك متوج في هذا العالم، يحمل لقب موسيقار الأجيال ، ويعتبر من أهم المجددين في الموسيقى العربية، ورغم مرور قرن كامل على دخول محمد عبد الوهاب إلى الفن، مازالت ألحانه نابضة بالحياة نتذكرها في كل وقت، نتنهد مع صوت العود، ونبتهج على أوتار الكمان.

لم يقف نجاح عبد الوهاب على مطرب واحد، بل هو “ترزي” عبقري، كما وصفته ليلى مراد، يستطيع أن يجعل ألحانه المبدعة على مقاس أي مطرب مهما كانت إمكانياته الصوتية، فكيف أبدع هذا الترزي العبقري ألحانه، وألبسها لنجوم الوطن العربي، فأضحت موضة كل العصور وكأنها أنتيكات كلما مر عليها الزمن زادت قيمة وعمقا.
لقاء السحاب.. أنت عمري
منذ بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينات وكانت الصحف تطلق على عبد الوهاب وأم كلثوم “العدوين”، ولكن كانت هناك عدة محاولات ليجتمعا في عمل واحد، حتى جاء يوم الخميس 6 فبراير 1964 ووقف محمد عبد الوهاب وراء الستار يترقب رد فعل الجمهور على “أنت عمري” والتي لاقت ناجحا هائلا وترحابا حارا من الجمهور العربي، فخرجت الصحف في صباح اليوم التالي بعنوان يصف أغنية أنت عمري بـ”لقاء السحاب”.
عبقرية عبد الوهاب وموهبة سومة خلدت “أنت عمري” وبات كل كوبليه هو حالة خاصة ومتفردة، ولم يقف الأمر عند هذه الأغنية بل هناك عشر أغاني خالدة أخرى منها “أمل حياتي” و”هذه ليلتي” و”فكروني”.

اقرأ أيضا: أم كلثوم تسأل: “اهرب من قلبي أروح على فين؟”.. هؤلاء النجوم وجدوا الحل

نجاة والأستاذ.. قصة خاصة وأغاني خالدة
علاقة عبد الوهاب ونجاة الصغيرة لها ملامح، خاصة منذ أن كانت طفلة، واكتملت طوال مشوارها الفني، فقد كانت القيثارة التي يعزف عليها عبد الوهاب باحترافية كانت تثير غيرة النجمات في تلك الفترة، لذلك من الصعب أن نتحدث عن أغنية واحدة لنجاة من ألحان عبد الوهاب فكلها علامات مضيئة في تاريخ الأغنية بدءً من قصيدة “لا تكذبي” في فيلم “الشموع السوداء”.

ثم اكتملت الثلاثية مع أشعار نزار قباني، فقدمت نجاة من ألحان عبد الوهاب “أجمل قصائد الحب”، “متى ستعرف”، “أيظن”، “أسألك الرحيل”، وغيرها من الأغاني.

ملائكية فيروز وشرقية عبد الوهاب.. سكن الليل
اجتمع محمد عبد الوهاب أكثر من مرة مع فيروز، لكن التجربة الأجمل هي قصيدة جبران خليل جبران “سكن الليل”، والتي مزجت بين لحن عبد الوهاب الشرقي مع صوت فيروز الملائكي، والذي لمع في عدة جمل منها “لا تخافي .. فعروس الجن في كهفها المسحور”.

اقرأ أيضا: كيف خلدت فيروز أيقونات الرومانسية في أغانيها؟

وردة وعبد الوهاب ..في يوم وليلة
رغم أن أجمل أغاني وردة هي للراحل بليغ حمدي، التلميذ النجيب لعبد الوهاب، لكن موسيقار الأجيال ترك بصمته الخاصة مع وردة في أكثر من لحن أبرزهم “اسأل دموع عنيا” و”لولا الملامة”، وتتربع “في يوم وليلة” على قمة إبداع وردة وعبد الوهاب.

موسيقار الأجيال وكروان الشرق.. ست الحبايب
ظلت فايزة أحمد تحلم بلقاء محمد عبد الوهاب حتى قابلته في سوريا، وأعجب بصوتها ثم وصفه بـ”الكريستال المكسور”، واستطاع موسيقار الأجيال على مدى سنوات أن يجعل قطع الكريستال تلمع مع كل أغنية وعلى رأسهم الأيقونة الخالدة “ست الحبايب”.

اقرأ أيضا: الأسطورة العنيدة.. كيف انتقمت فايزة أحمد من عبد الحليم حافظ؟
عبد الوهاب وليلى مراد.. أبجد هوز وعيني بترف
محمد عبد الوهاب هو أول من اقتنع بصوت ليلى مراد وجعلها بطلة أمامه في فيلم “يحيا الحب”، وظل هو الأستاذ الذي يقف بجانب ليلى مراد ويقدم لها أشهر أغاني أفلامها، وشارك بأغنية “عاشق الروح” في فيلمها “غزل البنات”، وفي هذا الفيلم قدمت أجمل أغانيها مع موسيقار الأجيال والتي تعتبر موسيقى خاصة ولون جديد عليهما مثل “أبجد هوز” و”عيني بترف” مع الريحاني.

اقرأ أيضا: 10 معلومات لا تعرفها عن “غزل البنات”.. أول ظهور لهند رستم
العندليب وعبد الوهاب.. أهواك

عبد الوهاب الباحث عن التجديد دائما، لم يقف عند جيل معين، بل كان معلما وأستاذا لكل من أتى بعده وأبدع مع الجميع، ومنهم العندليب الذي قدم مع عبد الوهاب أغاني قصيرة وطويلة وقصائد تتلاءم مع روح العندليب، بدأت من أغاني الأفلام مثل “أهواك” و”توبة” ثم قصيدة “لست قلبي” وصولا إلى “من غير ليه” التي كان من المقرر أن يغنيها العندليب وبالفعل أجرى البروفات عليها لكنه رحل قبل أن يقدمها للجمهور وخرجت بصوت عبد الوهاب.

موسيقار الأجيال وصوت الأرض.. ماذا أقول؟
كان عبد الوهاب يرى في صوت طلال مداح “زرياب” أسطورة الأندلس الغنائية، بينما كان يرى طلاح مداح في موسيقار الأجيال الأستاذ الذي تأثر بأسلوبه في الموسيقى، والتقى الإثنين في عملين رائعين امتزج فيهما أسلوب عبد الوهاب مع إحساس طلال مداح.

عبد الوهاب وصوت الجبل.. عندك بحرية يا ريس
صوت الجبل وديع الصافي اصطبغ بأسلوب محمد عبد الوهاب في “عندك بحرية يا ريس”، فباتت أغنية بمذاق خاص تحمل روحا عربية شعبية تجمع بين الغناء اللبناني والمصري، وربما ذلك سبب رئيسي في شهرتها حتى الآن.

موسيقار الأجيال والدلوعة.. بسبوسة

تعاون عبد الوهاب مع شادية في عدد من الأغاني وخاصة الوطنية، لكن في الستينيات كان من المفترض أن تقدم شادية فيلم “زقاق المدق” الذي يتضمن أغنيتين “بسبوسة” من ألحان عبد الوهاب والأخرى من ألحان محمد الموجي، وبسبب طول الفيلم فضلت شادية ومخرج الفيلم الاستغناء عن “بسبوسة” لأنها لن تضر بسياق الفيلم، مما أثر على علاقة شادية وعبد الوهاب، وللأسف لم يلتقيا مجددا وبقيت “بسبوسة” هي أشهر وآخر تعاون بينهما.

محمد عبد الوهاب والشحرورة.. ع الضيعة
التقى محمد عبد الوهاب مع صباح في عدة أغاني لكن أشهرها “ع الضيعة” التي مزجت ألحان موسيقار الأجيال باللهجة اللبنانية في الأغنية التي تحكي عن فتاة تبيع التوت في بيروت، ولكنها تقع في حب أحد الشباب فتقول”ع الضيعة يما ع الضيعة وديني وبلا هالبيعة..جينا نبيع كبوش التوت ضيعنا القلب ببيروت”.

المصدر : مروة بدوي – روتانا

هذا الخبر لا يعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو الموقع