القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

10 معلومات عن كوكو شانيل .. أول من أطلقت صيحة “الفستان الأسود” لهذا السبب

تعد “كوكو شانيل” إمبراطورة عالم الموضة وواحدة من أهم مصممات الأزياء في العالم، وهي واحدة من أهم 100 شخصية عالمية والأكثر تأثيراً في القرن العشرين، طبقا لمجلة تايم الشهيرة، ومهما كانت ثقافتك في الموضة محدودة فمن المؤكد أنك سمعت اسم “كوكو شانيل” لكن ما هي قصة صاحبة هذا الاسم؟

[foogallery id=”275957″]

1-   اسمها الحقيقي “غابرييل بونور شانيل” ولدت في فرنسا عام 1883، توفت والدتها نتيجة المرض وعاشت “كوكو” فترة في دار الأيتام واضطرت أن تتعلم  الخياطة لكسب المال.

2- اسم “كوكو” يعود إلى الفترة التي عملت  فيها كمغنية والبعض يروي أن  الاسم  يعود لأغنية كانت ترددها “كوكو” دائما لكن “كوكو شانيل” نفسها  ذكرت أن الاسم  هو للتدليل وتصغير لكلمة فرنسية بمعنى الجميلة أو المحبوبة.

3-عام 1910 افتتحت  أول متجر لها في باريس لبيع القبعات، لكن الحرب العالمية الأولى أهدت كوكو أكبر نجاح في حياتها، في أثناء الحرب وسفر الأزواج اتجهت المرأة للعمل وكانت الملابس تقيد حرية المرأة  فلا تستطيع الحركة بسهولة بهذه الفساتين الثقيلة، وهنا ظهر “ستايل كوكو”، ويعود لها  الفضل في تحرير المرأة من القيود التي فرضتها الموضة، وبدأت كوكو تروج  لفكرة  ملابس الكاجوال ومزجت بين مفرادت  الملابس النسائية والرجالية لتخلق أزياء تحقق الراحة والرقي للمرأة.

4-مع بداية القرن 20 وظهور حركات تحرير المرأة والدعوة إلى المساواة، باتت كوكو شانيل جزءا من  هذا التحرر، وصاحبة ثورة في عالم الموضة،  قدمت للمرأة أزياء بسيطة وعملية ومتوسطة الأسعار حيث استخدمت التريكو والجيرسية كخامات جديدة،  واعتمدت  الجاكيت ورباط العنق  في ملابس النسائية وجعلت  قبعة الرأس بسيطة وخفيفة.

5-غيرت كوكو الموضة، وجعلت البنطال جزءا من ملبس المرأة،وقبل كوكو كان الفستان الأسود يقتصر ارتدائه فقط على الجنازة وحياة الأرملة حتى قررت كوكو أن تنشر عام 1926 في مجلة “فوج” تصميم لفستان أسود بسيط تحت الركبة  وكتبت “الجميع يجب أن يرتدي هذا الفستان”، وبالفعل أصبح الأسود عنوان الأناقة وهذا العام يمر 90 عاما على ولادة “الفستان الأسود”.

6- أشهر تصاميم كوكو وأحد أيقونات الفاشون “The Chanel Suit” والتي اعتمدتها كل نجمات العصر الذهبي للسينما أودري هيبورون، وجريس كيللي، وسيدة البيت الأبيض جاكلين كينيدي.

7-رغم كل هذا النجاح في الأزياء فإن من  خلد  اسم شانيل هو  “سائل ذهبي” الذي أطلق عليه اسم “Chanel No. 5″، في عام 1921كلفت شانيل خبير العطور “أرنست بو” بابتكار عطر جديد، وطلبت أن يكون تجريديا بحيث لا يمكن تمييز مكوناته، وأن يكون أيضا مترفا وفريدا يصعب تقليده، وبالفعل منحها الخبير أرنست ما أرادته من خلال مزج  80 مكونا.

8-سر نجاح “Chanel No.5″، هو أنه كان  بالنسبة لكوكو فرصتها الوحيدة للخروج من حالتها النفسية السيئة فقد كان هذا العطر تجسيد لحبيبها “آرثر بوي كابيل”، أول رجل يؤمن بقدراتها ويمنحها الحب والإحساس بالانتماء لكنه توفي في حادث سيارة عام 1919 وأرادت كوكو أن تحتفظ بذكراه في قارورة، تختزل كل مشاعر السعادة والحب التي كانت تكنها له، وحتى تعوض الفراغ الذي تركه بداخلها.

9- أما العلامة التجارية أو اللوجو  فهي أول حرفين من اسمها، ومن النجمات الآتي ساهمن في ترويج منتجات كوكو وخصوصا العطر  النجمة الراحلة مارلين مونرو التي عبرت عن حبها لعطر شانيل.

10-  كوكو شانيل حررت المرأة من كل القيود بدون أن تتنازل عن أنوثتها، وهي امرأة بدأت من الصفر حتى أصبحت صاحبة امبراطورية في عالم الموضة اسمها “شانيل”، وفي يوم 10 يناير 1971 فارقت الحياة بعد ما حققت كل ما أرادته.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر