القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

10 خطوات بسيطة تُبعدك عن دائرة الفقر

قد تقضي أوقاتاً طويلة لتصميم خطط للتوفير والاقتصاد وعدم الإسراف، ولكن في النهاية لا تتمكن من توفير أي شيء أو لا تستطيع الوصول إلى الهدف الذي خططته من البداية، والحقيقة أن السبب وراء ذلك هو وجود بعض الأشياء في حياتك بمثابة الوحش الذي يلتهم أموالك ويمنعك من الادخار والاقتصاد.. وإليك هذه الأشياء:

1- السجائر: تعتبر أكثر العناصر شيوعاً والتي تلتهم أموال الناس وخاصة المدخنين الشرهين الذين ينفقون أموالاً طائلة لشراء السجائر على مدار أعوام طويلة، فضلاً عن التكلفة القاسية التي سيتكبدها أولئك عند الأطباء والحصول على العلاج؛ فالتدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 24.4%.

2- التخلص من بقايا الطعام: للأسف تهدر مجتمعاتنا الكثير من الطعام الجيد الصالح للاستخدام، بحجة أنه طعام مرَّ عليه يوم، أو الإسراف في الكميات المستخدمة التي تفوق استهلاك الأسرة، فيجب تقليل الكميات المستخدمة وتجميد الزائد لتناوله في أوقات لاحقة، وستفاجأ ربة المنزل من النتائج إذا اتبعت هذه النصائح وتخلت عن عادة التخلص من الغذاء.

3- الرسوم المصرفية: هناك العديد من الرسوم المصرفية التي تدفعها وأنت لست في حاجة إلى ذلك، وتشمل هذه الرسوم السحب على المكشوف والشراء بالبطاقة الائتمانية، ورسوم الصراف الآلي.. إلخ.

4- منتجات التخسيس: أصحاب الوزن الزائد قد يبالغون في شراء المنتجات التي تزعم الإعلانات التجارية أنها للتخسيس وحرق الدهون أو سدّ الشهية فينفقون أموالاً باهظة في ذلك، والمفارقة أنهم يفشلون في خسارة الوزن، فمعادلة فقد كيلوجرامات زائدة لا تتطلب منتجات باهظة الثمن تبتلع أموالك وإنما تحتاج إلى تقليل تناول الطعام وتقنين الدهون والسكريات وزيادة نشاطك البدني؛ وهذا لا يتطلب أي أموال.

5- تكاليف التدفئة والتبريد: العديد من المنازل صممت بطريقة سيئة تتسبب في فقدان الكثير من أموال أصحابها لتدفئة وتبريد هذه المنازل، وهناك بعض الأشياء التي يمكنك فعلها لتوفير هذه التكاليف كعمل طبقة عازلة بالسقف والجدران لمنع وصول الحرارة العالية إلى المنزل، وكذلك تصميم النوافذ والشبابيك بشكل يساعد على جريان التيار الهوائي في المنزل.

6- تناول الطعام في الخارج: وهذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك تناول الطعام خارج المنزل، ولكن يجب عليك تقنين الأمر وجعله مرة أو اثنتين على الأكثر شهرياً، ويمكن لربة المنزل أن تصنع أطعمة منزلية رائعة لاصطحابها في الرحلات والنزهات الخارجية لتوفير المزيد من الأموال.

7- المياه المعبأة: هناك العديد من الأسر تنفق أموالاً طائلة في شراء المياه المعبأة بما يكلّفهم مبالغ كبيرة على المدى الطويل، في حين أنه إذا اقتنت الأسرة “فلتر” ينقي الماء وقامت بتركيبه في المنزل سيوفر عليها كل هذه التكلفة وسيمد الأسرة بماء نقي.

8- الاعتناء بالأسنان: استخدام فرشات الأسنان والمعجون بانتظام وتنظيفها بالفتلة أمر لا يكلفك شيئاً، ولكنك إذا أهملته سيكبّدك أموالاً كثيرة عند أطباء الأسنان، فعلاجات الأسنان معروفة بارتفاع تكلفتها بشدة.

9- إهمال القطع النقدية المعدنية: بعض الناس لا يحبون حمل القطع النقدية المعدنية؛ لذلك يلقونها في المنزل أو يتعاملون معها بعدم اكتراث، ولكن حقيقة الأمر أن هذه القطع يمكن أن تكون ثروة لا بأس بها، فإذا كنت من هؤلاء فاحرص على اقتناء حصالة كبيرة الحجم لتضع فيها كافة القطع المعدنية؛ وستفاجأ بعد فترة من قيمة العملات التي تمكنت من توفيرها.

10- الإسراف في التسوق: كشراء ملابس جديدة في كل موسم وكل عام، على الرغم من عدم الحاجة لذلك، فضلاً عن التكدس الذي يتسبب فيه التسوق غير المدروس للخزانات وللمنزل، فيجب أن تدرس جيداً احتياجاتك بمراجعة خزانتك وتسجيل هذه الاحتياجات، والاكتفاء بشرائها أثناء أوقات الخصومات للتمتع بأكبر قدر من التوفير.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر