هل تغير شكل الحماة في حياة الزوجين؟.. السينما لديها الإجابة
  • Posted on

هل تغير شكل الحماة في حياة الزوجين؟.. السينما لديها الإجابة

يقول أجدادنا إن "الحموات رزق"، هكذا هن فعلا، فمن الممكن أن يكنّ سببا في سعادتكما الزوجية، وكذلك قد تكن سبب نهايته، لذلك الحماة واحدة من أهم عوامل بقاء واستمرار الحياة الزوجية أو عدمها، وكما اهتمت السينما دائما برصد الحياة الزوجية، قدمت عددا من الأفلام عن الحموات التي تناولت قصص تعاملهن وتدخلهم في تفاصيل حياة الأبناء، وهذه مراحل تطورهن بعيون الشاشة الكبيرة. اقرأ أيضا: هذه سمات الأم العربية في كل دولة بعيون السينما ماري منيب ..أشهر حماة في السينما نبدأ  مع أشهر من قدمت دور الحماة في السينما، القديرة ماري منيب والتي جسدت الحماة في عدة أفلام منها أفلام تحمل لقب الحماة مثل حماتي  ملاك، والحموات الفاتنات، وحماتي قنبلة ذرية، ولكن المشهد الشهير الذي يرصد دور والدة العريس في فحص العروس قبل الخطبة جاء خلال أحداث فيلم "هذا هو الحب" عام 1958  مع يحيى شاهين ولبنى عبد العزيز، وربما لم تكن الحماة لاعبا رئيسيا في الأحداث، لكن ماري منيب حولت مشهد لقائها مع العروس لبنى عبد العزيز إلى مشهد سينمائي  أيقوني،  حيث تضع ماري منيب زوجة ابنها المستقبلية في عدة اختبارات شهيرة منها  " كسر البندق وشد الشعر ومقاس الفستان وقوة النظر" لتتأكد والدة العريس من أن العروس تتمتع بجمال طبيعي.  [vod_video id="X93graK5ChNliNNN0ZA" autoplay="1"] وتكتمل صورة الحماة التي تتدخل في كل صغيرة وكبيرة بحياة ابنتها مع بعض "الإفيهات" التي تميزت بها ماري منيب، منها "اسألني أنا.. ده أنا مدوباهم اتنين" من فيلم "حماتي ملاك" عام 1959، وتلعب ماري منيب دور والدة أمال فريد التي تتدخل في علاقتها مع زوجها يوسف فخر الدين حتى يدعي الأخير أنه انتحر ليتخلص من حماته وعندها يظهر الحانوتي إسماعيل ياسين الذي يرتبط بالخادمة سميرة أحمد.  وتظل ماري منيب تردد طوال الفيلم لأبنتها وللخادمة""اسألني أنا.. دانا مدوباهم اتنين" حيث كانت تزوجت مرتين، وترى في ذلك دليل قاطع على خبرتها الطويلة، ومن ذلك أدركت ماري منيب حكمتها الشهيرة بأن "الخناق والنقار هما فيتامين الجواز..الفلفل والشطة اللى بيشعللوا  الحب".  [vod_video id="RMZ3oxhd4HXMbFR6oLcBLw" autoplay="0"] ميمي شكيب .. الحماة المودرن من أجمل الحموات في السينما ميمي شكيب خلال أحداث فيلم الحموات الفاتنات عام 1953، والذي جمع ماري منيب مع ميمي شكيب لتمثل كل منهما دور الحماة لأبطال الفيلم الزوج كمال الشناوي والزوجة كاريمان، ورغم اختلاف أداء وشكل الحموات ميمي وماري، لكنهما ظلا يصطدمان ببعضهما داخل المنزل مما زاد في إشعال الخلافات بين الزوجين. وقدمت ميمي شكيب "الحماة المودرن" الأنيقة، والتي تهتم بمظهرها ووزنها وتمارس الرياضة وتذهب للكوافير، ولكنها بعقليتها مثل كل حماة، تحاول أن تفرض سيطرتها على ابنتها وتتدخل في شئون الزوجين. كريمة مختار.. في السبعينيات في السبعينات تغيرت الحماة، وباتت أكثر حنكة، فلم تعد تتدخل مباشرة في الحياة الزوجية، ولم تعد تصطدم بزوج الابنة، لكنها تتحدث مع ابنتها لتقنعها بأفكارها بعيدا عن الزوج، ولكن مازالت النتيجة كما هي مشاكل زوجية نتج عنها انفصال مؤقت بين ميرفت أمين ونور الشريف في أحداث فيلم الحفيد نتيجة تدخل الحماة كريمة مختار في شئون الزوجين، حيث أقنعت ابنتها ميرفت أمين بضرورة الحمل لتحافظ على زوجها، والذي كان اتفق مع ميرفت على تأجيل الحمل فيترك الزوج نور الشريف المنزل.   [vod_video id="zyASy1zPbHjmaUqaAml8A" autoplay="0"] حموات الألفية الجديدة يسرا  مع الألفية جديدة نرى صورة جديدة للحماة، أنيقة وذكية تفعل ما تريد بدون علم ابنها، فيراها الأم المثالية بينما تجعل حياة زوجة الابن المستقبلية جحيما، وسلسلة من المشاكل حتى تترك الأخيرة الابن وتنفصل عنه، فيلم "جيم أوفر" المقتبس من واحد من أشهر الأفلام الأمريكية monster in low  بطولة جينيفر لوبيز وجين فوندا، في النسخة المصري قدمت يسرا دور الحماة المتسلطة والمغرورة  التي ترفض زواج ابنها من فتاة أحلامه مي عز الدين لأنها تعمل عاملة نظافة. [vod_video id="xHzJjyXZdkwTzdui338ZkA" autoplay="0"] رجاء الجداوي قدمت رجاء الجداوي دور الحماة أكثر من مرة، ومنها في فيلم "سهر الليالي " وهي الحماة ليست فقط القوية ولكن الثرية التي تقدم لزوج ابنتها أحمد حلمي العمل والمال والمنزل فيشعر دائما أنه مضطر لإرضائها مما يوتر العلاقة بين حلمي وزوجته حنان ترك، حتى عندما حاولت رجاء الجداوي أن تحل المشكلة بين ابنتها وزوجها، لجأت إلى الكذب وطلبت من ابنتها أن تدعي الحمل حتى يعود لها الزوج مرة أخرى. [vod_video id="nR5xQ9mxVMYEj5TQerTO1g" autoplay="0"] اقرأ أيضا:  من أبطال “سهر الليالي” للمقبلين على الزواج: 10 نصائح “خارج الكادر” وجدة ربما لم تظهر الحماة في فيلم وجدة ولكنها كانت محركا مهما للأحداث، ومحورا رئيسيا في حديث الزوجة التي جسدتها ريم عبد الله، حيث تمثل الحماة في حياة ريم عبد الله سببا في تعاستها، لأنها تستمر مع عائلتها في الضغط على الزوج لكي يتزوج مرة أخرى ليرزق بالذكر لعدم قدرة الزوجة على الإنجاب مرة أخرى حتى يلبي الزوج طلب أمه وعائلته ويتزوج مع نهاية الفيلم. [vod_video id="tIfn4ODnVKAHdu9agPgeg" autoplay="0"] إن شاء الله الأحد تقدم السينما الجزائرية صورة  قوية وربما قاسية للحماة في فيلم   إن شاء الله الأحد، بالفرنسية Inch'Allah Dimanche"" ،  للمخرجة يمينة بن قيقي ، الفيلم ربح جائزة في مهرجان تورونتو للأفلام، ويروي  قصة  الزوج الذي يسافر لفرنسا ليعمل ثم يرسل في طلب زوجته وأبناءه ليعيشوا معه، فتترك الزوجة وطنها الجزائر وتسافر فرنسا فتصطدم بعالم بارد يخلو من دفء العائلة، ويزيد من صعوبة الحياة الحماة القوية المتسلطة التي جسدتها الممثلة ربيعه مقدام، فهي تتحكم في كل شيء حتى زوجة الابن حتى يأتي يوم الأحد، فتخرج الحماة مع ابنها في نزهة، بينما تخرج الزوجة لتبحث عن عائلة جزائرية تسكن بالقرب منهم لتشعر معهم بالوطن الذي تركته، فيكون يوم الأحد هو فرصة لتنفس الصعداء.  لبلبة  من المرات القلائل التي قدمت السينما دور الحماة بشكل إيجابي هو دور لبلبة في فيلم عريس من جهة أمنية حيث لعبت لبلبة دور والدة العريس شريف منير التي تساند العروس حلا شيحة، في الغالب كانت تفعل ذلك من أجل ابنها لكن الأمر كان يصب في النهاية لمصلحة حلا شيحة نصحتها في النهاية أن تختار السفر لزوجها لتستقر معه، وساعدت لبلبة حلا في التخلص من سيطرة والدها حتى تستطيع أن تبدأ حياة مع زوجها، وتكون أسرة بينما نجحت لبلبة في الارتباط بالأب عادل أمام.