من قال إن النساء أكثر دراما من الرجال؟ 9 أدلة موسيقية تثبت العكس
  • Posted on

من قال إن النساء أكثر دراما من الرجال؟ 9 أدلة موسيقية تثبت العكس

تعشق المرأة الدراما والنهايات الحزينة لأنها عاطفية وتفكر بمشاعرها، وبالتالي تملك نظرة درامية للحياة.. هذا ما يقوله الكثيرون، ولكن ماذا لو ثبت العكس! إذا كنت من متبني هذه النظرية، فما رأيك بأن تأتي معنا تلك الجولة التي نستشف خلالها فلسفة الحياة من الفن والغناء، لتجد أن الرجال هم الأكثر دراماتيكية في نظرتهم للواقع الذي تعاملوا معه بسلبية، فهو مفروض عليهم ولا يستطيعون المقاومة! وعلى الجانب الآخر، حاولت المرأة أن تكون عادلة في حكمها على الحياة وتبحث بذكاء عن السعادة حتى وإن كانت لحظية، فتوصلت في النهاية أنه رغم قساوة الزمان الذي يمر سريعا يبقى لنا جمال الذكريات، وهذه 10 أغاني تجسد لك حقيقة الحياة من وجهتي نظر النجوم والنجمات: محمد عبد الوهاب.. جايين الدنيا ما نعرف ليه موسيقار الأجيال ابتعد عن الغناء سنوات، ثم عاد ليقدم "من غير ليه" والتي يبدأها بكلمات كتبها مرسى جميل عزيز، لتلخص فلسفة الحياة "جايين الدنيا ما نعرف ليه..ولا رايحين فين ولا عايزين إيـه..مشاوير مرسومه لخطاوينا..نمشيها في غربة ليالينا." كانت هذه الأغنية في البداية من نصيب العندليب، لكن لم يمهله القدر ورحل دون أن يغنيها، فقرر ملحن الأغنية محد عبد الوهاب أن يعود للغناء عام 1989 وحقق نجاحا هائلا. [vod_video id="HQ5eOwzIuqZ62e6ckIR9w" autoplay="1"] اقرأ أيضا: 5حكايات لموسيقار الأجيال مع الحب.. كسر قلب فنانة كبيرة وعرف الحب في سن الـ55 عبد الحليم حافظ.. لست أدري إذا كان العندليب لم يغن "من غير ليه"، فهو قد عبّر قبل سنوات عن رؤيته لهذه الحياة في "لست أدري"، تلك القصيدة التي كتبها الشاعر إيليا أبو ماضي ولحنها محمد عبد الوهاب. في فيلم الخطايا بعد أن يعلم العندليب حقيقته، وأنه طفل لقيط مجهول الأصل، يخرج حليم إلى الشارع المظلم، ويبدأ في غناء "جئت لا اعلم من أين ولكني أتيـت.. ولقد أبصرت للدنيا طريقا فمشيـت.. وسأبقى سائرا إن شئت هذا أم أبيــت..كيف جئت كيف أبصرت طريقـي.. لست أدري". [vod_video id="02q4z8T4YbuwNKBk1g6HQ" autoplay="1"] فريد الأطرش.. عدت يا يوم مولدي البلبل الحزين فريد الأطرش التقت أحزانه مع فشل الشاعر الكبير كامل الشناوي في قصة حبه للقيثارة نجاة الصغيرة، فكانت النتيجة رؤية متشائمة للحياة تتبلور في أغنية "عُدت يا يوم مولدي.. عُدت يا أيها الشقي..ليت يا يوم مولدي كنتَ يوما بلا غد..ليت أني من الأزل لم أعش هذه الحياة". [vod_video id="AhE0kZIgjg5SiWBtLsuvg" autoplay="1"] اقرأ أيضا: فريد الأطرش .. موسيقار كافح أحزانه بالإيقاعات المبهجة طلال مداح.. مقادير وش ذنبي أنا ربما كانت "مقادير" لصوت الأرض طلال مداح هي سبب انتشار ونجاح الأغنية السعودية في كل الوطن العربي، لكنها تحتفظ بنفس النظرة للواقع، وكأنه من المستحيل تغيير هذه الحياة ولا حتى بالمحاولة فيقول: "مقادير ياقلب العنا ..مقادير وش ذنبي أنا..مقادير وتمضي حياتي ..مشاوير وأتمنى الهنا". [vod_video id="dO4ysoNIS4cWAO95kCA1MA" autoplay="1"]  فيروز.. أعطني الناي وغن فالغناء سر الخلود على عكس الدراماتيكية والرؤية المتشائمة للحياة، كانت جارة القمر ترى أن صوت الناي والغناء هما الحياة، فالطبيعة والموسيقى هما سر الجمال في الكون والجمال لا يفنى.  المرأة برومانسيتها لم تحاول أن تفهم الحياة أو لماذا جاءت لهذا العالم، بل بحثت عن الجمال والخلود في تلك الحياة ووجدته في صوت الموسيقى "أعطني الناي وغن فالغناء عدل القلوب.. وأنين الناي يبقى بعد أن تفنى الذنوب"، فصوت الموسيقى والغناء يغسل القلوب. [vod_video id="sWTxrN7dJf6kTcZ9uVsNKg" autoplay="1"]  اقرأ أيضا: كيف خلدت فيروز أيقونات الرومانسية في أغانيها؟ كوكب الشرق: سوف تلهو بنا الحياة وتسخر سومة كعادتها تجعلنا نرى الحب على طريقتها، ولكنها هذه المرة تجعلنا نكتشف الحياة التي ستلهو بنا وتسخر كما تشاء، ولن نستطيع أن نقاومها إلا عن طريق الحب والفرح حتى وإن كانت السعادة لحظية، ولكن علينا أن نغترف منها كلما استطعنا، وهذا هو ذكاء المرأة أن تبحث عن السعادة. وربما لذلك كانت قصيدة هذه ليلتي هي أول أغنية عاطفية تغنيها الست بعد حرب 1967، وأول قصيدة يلحنها محمد عبدالوهاب لأم كلثوم: "هذه ليلتي وحلم حياتي .. بين ماض من الزمان وآت .. سوف تلهو بنا الحياة وتسخر .. فتعالى أحبك الآن أكثر". [vod_video id="kAefd4KMj11lcZXSU8vYjA" autoplay="1"] نجاة الصغيرة: أنا احبك حاول أن تساعدني.. فإن من بدأ المأساة ينهيها هناك طرق كثيرة حتى تتعايش مع هذه الحياة بعيدا عن الدراماتيكية، فمن الممكن أن تطلب المساعدة كما فعلت نجاة "أنا احبك حاول أن تساعدني"، وكانت عادله في طلبها، فلم تحاول أن تحمل الظروف مسئولية مأساتها في الحب بل طلبت من هذا الرجل الذي تبيع من أجلها الدنيا طلبا واحدا: "من بدأ المأساة ينهيها..وأن من فتح الأبواب يغلقها.. وأن من أشعل النيران يطفيها". ففي العادة الرجل هو من يفتح صفحة الحب ثم فجأة يريد أن يطويها، ولا عجب أن من كتب هذه الكلمات العادلة والرقيقة هو شاعر المرأة نزار القباني. [vod_video id="XqvaFIQ5H1WObXCXUWWCKw" autoplay="1"] السندريلا: قلبى بيزغزع روحه بروحه علشان يمسح منه التكشيرة بعيدا عن فلسفة الحياة العميقة قدمت سعاد حسني في فيلم "المتوحشة" استعراضا، تقمصت فيه روح البلياتشو "الساخر"، وقدمت وصفته للسخرية من بؤس هذه الحياة بالضحك، فقالت: "اضحك ع الشيكا بيكا ..ها تقولى الشيكا بيكا ايه هي.. الفرقة والحرقة والغرقة.. بدل ما نطق.. لا لا نضحك". [vod_video id="XgVpUyIzrl1ONwtYDi58g" autoplay="1"]  اقرأ أيضا: حكايات مؤثرة وراء أشهر الأغاني العربية‎.. كواليس قصص الحب سميرة سعيد : بنلف نلف.. بنودع ربيع ونستقبل ربيع.. تتنسي الدموع  ورغم أن سنة الحياة هي مرور سنوات العمر بين الربيع والخريف، لكن تبقى لكل منا الذكريات الحلوة بينما ننسى الألم والجراح "بنلف نلف.. بنودع ربيع ونستقبل ربيع. .يخضر الشجر.. تتنسى الدموع ويحلو السهر.. ونصبح ذكريات مجرد ذكريات ..مجرد غنوة حلوة من ضمن الأغنيات". [vod_video id="HRDttDEHVKs4w09AuvzlHA" autoplay="1"]  سعد عبد الوهاب.. الدنيا ريشة في هوا وحتى نبحر بعيدا عن الانحياز، والاقتراب منصفين فلقد عبّر المطرب سعد عبد الوهاب عن فلسفه الحياة بشكل يبتعد عن الدراما ويقترب من الحقيقة في أغنية "الدنيا ريشة في هوا": ياللي بتسأل عن الحياة خدها كده زي ماهي.. فيها ابتسامة وفيها أه فيها أسية وحنية". [vod_video id="JifmCOgxfmOQopn06Ax3Q" autoplay="1"] سعد عبد الوهاب، ابن شقيق موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، وقدم عدد من الأفلام كان أخرها علموني الحب مع إيمان وأحمد رمزي عام 1957 وهو الفيلم الذي قدم فيه هذه الأغنية التي مازالت تعيش حتى الآن بسبب صدق كلماتها. مروة بدوي-روتانا