في ذكرى رحيله.. هذا ما حرمنا منه العندليب المصري
  • Posted on

في ذكرى رحيله.. هذا ما حرمنا منه العندليب المصري

1-تغيير شكل الغناء وكسر قيود المسرح تعتبر مرحلة الخمسينات نقلة جديدة في تاريخ الفن العربي، وكان عبد الحليم هو الابن النجيب لهذه السنوات الذي حرر الغناء من تقاليده القديمة، وبات حليم هو صوت الشباب ونبضهم، لذلك ذلك الفتى الأسمر هو حلم الفتيات وقدوة الشباب، وهو الأمر الذي حول جنازته إلى جنازة شعبية ودع فيها العالم العربي حلمه الذي رحل مبكرا. وهو الأمر الذي أكدته الفنانة الكبيرة وردة في حديثها مع الإعلامية أماني ناشد، وقالت إن عبد الحليم حافظ هو مرحلة في الفن المصري والعربي، فبعد أن كان الغناء قائم على الأداء والصوت القوي والقفلات الطويلة، جعل العندليب الغناء رقيقا ويحمل لونا جديدا، كما أنه من أوائل من استخدموا الآلات الغربية لتعطي طعما مختلفا. [vod_video id="3xo31fZ5CX3Ldx3Hh3XBQ" autoplay="1"] ولا ننسى وقفة حليم على المسرح التي جعلته أكثر حيوية بعيدا عن الأداء الجاف بلغة العصر، واستطاع حليم أن يمتلك المسرح بحركاته وتعليقاته التي تكسر الحدود بينه وبين الجمهور بخفة دمه وسرعه بديهته، ففي إحدى الحفلات بعد فترة القطيعة بينه وبين الموجي، قدم حليم رفيقه محمد الموجي ثم صعدت فتاتين وقدما الورود للعندليب، فأخذ باقات الزهور ثم قبل الفتاتين، وعندما ضحك الجمهور رد حليم بأسلوبه الساخر "دول بنات الموجي والله" وقدمهما للجمهور "غنوة وأنغام محمد الموجي". 2-أول من اهتم بالفيديو كليب من المعروف أن فكرة الفيديو كليب انتشرت في العالم العربي في الثمانينيات، لكن فعليا يعتبر العندليب من أوائل من تحدثوا عن الأغنية التلفزيونية، والتي تسمى الآن فيديو كليب وطريقة تنفيذها بالخارج بل ونفذ ذلك بالفعل في كثير من أفلامه، وحاول أن يجعل الأغنية حالة خاصة، كأنها فيديو كليب ولدينا عشرات الأغنيات التي تقدم فكرة الفيديو كليب منها "يا خلي القلب"، و"بأمر الحب"، و"في يوم في شهر في سنة". وتحدث حليم عن الأغنية التلفزيونية وطريقة تنفيذها عبر لقائه التلفزيوني مع الإعلامية ليلى رستم في الستينيات من القرن الماضي، وقال العندليب أنه ينشد أن تصل الأغنية العربية للعالمية كما وصل عمر الشريف بالفن المصري، ويرى حليم أن أهم سمة للأغنية التلفزيونية هي قصة الأغنية التي تساعد المخرج على تقديمها بشكل مرئي، بينما الأغنية العربية تعتمد على اللحن والمقدمة الموسيقية الطويلة. [vod_video id="v6VSFwzBUa60rStSbBzA7Q" autoplay="0"] ولم يقف حليم عند الأمنيات بل قارن أيضا بين الأغنية العاطفية العربية والعالمية، واختص بالحديث فريق البيتلز العالمي واعتبر حليم أن كلماتهم" كلام فارغ يطلقون عليه أغنية عاطفية" بينما الأغنية العربية تقدم أغنية كلمات عاطفية واستشهد حليم بأغنية "في يوم في شهر في سنة"، والتي روى أنه عندما كان في الخارج استمع لها بعض الأجانب وبعد ترجمة كلمات الأغنية لهم عبروا عن إعجابهم بها وبالكلمات واندهاشهم عن عدم شهرتها عالميا. اقرأ أيضا: أشهر خلافات عبد الحليم حافظ مع نجمات الطرب.. 4 أزمات أشهرها “مقلب أم كلثوم” اكتشف زهرة السينما قدم العندليب الكثير للسينما منها أفلام غنائية واستعراضية تصدرت شباك التذاكر على مدى أعوام، ولكنه حاول أيضا أن يضخ دماء جديدة في السينما العربية وقدم للشاشة الفضية فاطمة الزهراء التي أطلق عليها حليم نجلاء فتحي، وتروي النجمة نجلاء فتحي أثر حليم في حياتها وأنه وقف بجانبها لتدخل مجال التمثيل واختار لها اسم نجلاء ليكون اسما عربيا مميزا لأنه كان من الصعب أن تظهر باسم فاطمة الزهراء. [vod_video id="duxar3vE4yT7IiVyYW8jbw" autoplay="0"] وأضافت نجلاء فتحي أن عبد الحليم كان دائما بجانبها ويقدم لها النصيحة، فعندما انتقدها أحد النقاد واعتبرها وجها جميلا فقط لا يملك الموهبة، مما أثار حزن نجلاء وخاصة أنها كانت في بداية مشوارها الفني، ولكن العندليب بخبرته نصحها ووقف بجانبها، وفي موقف آخر كان حليم ذكيا كعادته ونصح نجلاء أن لا تقوم بتقويم أسنانها الأمامية بعد أن قررت الأخيرة إجراء التقويم وبرر حليم ذلك بأن كل وجه يحمل سمة خاصة تميزه عن الآخرين ومن الذكاء أن نحتفظ بتلك السمة حتى وأن كانت عيبا فاقتنعت نجلاء فتحي بذلك، وتركت أسنانها الطبيعية وهي من أكثر الأشياء التي تميز صاحبة الشعر الأشقر والجسد الممشوق. اقرأ أيضا: عبد الحليم حافظ.. سواح يبيع الغرام لــ10 فاتنات وإذا تحدثنا عما حرمنا منه العندليب فنحن بذلك نعبر عن أمنياتنا التي كان لحليم دورا في عدم تحقيقها ومنها أن يجتمع العندليب مع السندريلا في كادر واحد كحبيبين. من منا لا يعشق العندليب والسندريلا وربما نتمنى بداخلنا أن تتأكد قصة حبهما التي تقف ما بين التأكيد من بعض الأطراف والنفي من أطراف أخرى، لكن على أقل تقدير كانت السينما ستحقق هذا الحلم على الشاشة الفضية وكادت هذه الأمنية أن تصبح واقعا عام 1962 لولا تدخل حليم الذي حرمنا من ذلك. وقرر عبد الحليم حافظ أن يقدم فيلما يظهر طاقاته التمثيلية فاختار فيلم "الخطايا"، وتم تحديد جميع الأدوار لكن دور البطلة تم عرضه في البداية على سعاد حسني، ولكنه ذهب بعد ذلك لنادية لطفي، أما السبب وراء ذلك فيعود إلى عبد الحليم حافظ. وهناك عدة روايات حول سبب رفض حليم لوقوف السندريلا أمامه منها أنه كان يبحث في هذا الفيلم عن تأكيد قدراته التمثيلية فابتعد عن السندريلا حتى لا يتأثر أدائه في الفيلم بقصته الواقعية فطلب من المخرج حسن الأمام أن تكون البطلة هي نادية لطفي. أما الرواية الأخرى فهي أن سعاد حسني تعاقدت بالفعل على الفيلم لكن عندما بدأت الصحافة تتحدث عن قصة حب حقيقية بين حليم وسعاد، الأمر الذي أزعج العندليب الذي يرفض تدخل الإعلام في حياته الخاصة وطلب من الصحافة تكذيب هذه الإشاعات، مما أثار سعاد حسني لأنه كما يؤكد البعض كانت هناك فعلا قصة حب بينهما، فتهربت سعاد من المخرج ردا على كلام حليم مع الصحافة أو كرد اعتبار لكرامتهاـ فاعتذرت عن الفيلم، مما جعل حليم وحسن الإمام يقرران الاستعانة بالنجمة نادية لطفي. [vod_video id="eTcHLwYhLbre8Dfl7n9yg" autoplay="0"] وأكدت سعاد حسني في حديثها مع الإعلامي مفيد فوزي أنها كانت من المفترض أن تقوم بدور البطولة أمام حليم ولكنها قالت إن "نادية لطفي عملت الدور بشكل ممتاز". اقرأ أيضا: السندريلا سعاد حسني .. “وردة ملونة” تنجح في كل الأدوار أغنية "هو اللي اختار" في كل حفل شم النسيم اعتاد عبد الحليم حافظ أن يقدم حفلة كبيرة، وفي عام 1974 كان من المقرر أن يقدم حليم أغنية "هو اللي اختار" لبليغ حمدي وأغنية " فاتت جنبنا" لمحمد عبد الوهاب، ويروي الماكيير محمد عشوب أن محم عبد الوهاب أتصل في إحدى المرات بحليم فعلم أنه مريض وذهب ليطمئن عليه، و أثناء زيارة عبد الوهاب لحليم حضر بروفه أغنية بليغ الجديدة [vod_video id="n39dIntLbdUlDOff1IMRg" autoplay="0"] ويقول عشوب إن موسيقار الأجيال وجد لحن بليغ "مدلع " وحليم منسجم معه تماما بينما لحن فاتت جنبنا كلاسيكي وهادىء ، مما جعل موسيقار الأجيال عبد الوهاب يهاتف حليم وقال له " أما أن تقدم لحنى هذا العام وتؤجل لحن بليغ العام القادم أو تقدم لحن بليغ هذا العام وتؤجل لحنى العام القادم" أختار حليم أن يقدم فاتت جنبنا فهو لا يستطيع أن يغضب الاستاذ ، وأبلغ حليم بليغ بقراره مما أثار الأخير الذي يعمل على الأغنية منذ سنه ليقدمها العندليب في الميعاد، تسبب ذلك في غضب بليغ وابتعد عن حليم فترة طويله ولم يتصالحا إلا قبل فترة مرض حليم الأخير ووفاته من المؤكد أن تعاون حليم مع موسيقار الأجيال كان مرحله مهمة في تاريخهما لكن حليم بذلك القرار حرمنا من أغنية "هو اللي اختار" ومع استمرار فترة القطيعه بينهما حرمنا حليم لفترة ليست قصيرة من أبداعاته مع بليغ حمدي والتي كانت علامة مميزة في تاريخ الأغنية العربية حتى تصالحا وللأسف كان العندليب دخل في مرحلة المرض وتعاون فقط مع بليغ في أغنية أخيرة " حبيبتي من تكون" والتي رحل العندليب قبل أن يقدمها على خشبة المسرح أغنية "هو اللي اختار" في كل حفل شم النسيم اعتاد عبد الحليم حافظ أن يقدم حفلة كبيرة، وفي عام1974 ، كان من المقرر أن يقدم حليم أغنية "هو اللي اختار" لبليغ حمدي وأغنية "فاتت جنبنا" لمحمد عبد الوهاب، ويروي الماكيير محمد عشوب أن محمد عبد الوهاب أاتصل في إحدى المرات بحليم فعلم أنه مريض وذهب ليطمئن عليه، و أثناء زيارة عبد الوهاب لحليم حضر بروفه أغنية بليغ الجديدة. [vod_video id="n39dIntLbdUlDOff1IMRg" autoplay="0"] ويقول عشوب إن موسيقار الأجيال وجد لحن بليغ "مدلع" وحليم منسجم معه تماما، بينما لحن فاتت جنبنا كلاسيكي وهادئ، مما جعل موسيقار الأجيال عبد الوهاب يهاتف حليم وقال له " أما أن تقدم لحنى هذا العام وتؤجل لحن بليغ العام القادم أو تقدم لحن بليغ هذا العام وتؤجل لحني العام القادم". واختار حليم أن يقدم فاتت جنبنا فهو لا يستطيع أن يغضب الأستاذ، وأبلغ حليم بليغ بقراره مما أثار الأخير الذي يعمل على الأغنية منذ سنه ليقدمها العندليب في الميعاد، تسبب ذلك في غضب بليغ، وابتعد عن حليم فترة طويلة ولم يتصالحا إلا قبل فترة مرض حليم الأخير ووفاته. من المؤكد أن تعاون حليم مع موسيقار الأجيال كان مرحله مهمة في تاريخهما، لكن حليم بذلك القرار حرمنا من أغنية "هو اللي اختار" ومع استمرار فترة القطيعة بينهما، حرمنا حليم لفترة ليست قصيرة من إبداعاته مع بليغ حمدي والتي كانت علامة مميزة في تاريخ الأغنية العربية حتى تصالحا، وللأسف كان العندليب دخل في مرحلة المرض وتعاون فقط مع بليغ في أغنية أخيرة "حبيبتي من تكون" والتي رحل العندليب قبل أن يقدمها على خشبة المسرح. كلمات مفتاحية: ذكرى رحيل عبد الحليم حافظ، السندريلا والعندليب المصدر : مروة بدوي - روتانا