رشدي أباظة.. هكذا كان يرقص"دنجوان" السينما العربية
  • Posted on

رشدي أباظة.. هكذا كان يرقص"دنجوان" السينما العربية

الدنجوان رشدي أباظة لم يكن الرقص في أفلامه لإضافة المشاهد أو بشكل مبتذل، بل كان يعبر عن مشاعر البطل بالرقص، فنراه يغضب ويقع بالحب، ويعلن انتصاره وتملكه أيضا للفتاة التي يبحث عنها، فيتحول المشهد من مجرد رقص لأداء تمثيلي راقي، واليوم وفي ذكرى ميلاد "الدنجوان" نحتفل معه بأشهر الرقصات التى قدمها للسينما المصرية. 1- رقص بلدي من مشاهد السينما التي يصعب نسيانها، حيث يجتمع عدد من النساء حول "الدنجوان" في فيلم "الزوجة الـ13" ويؤدي رشدي أباظة مشهد راقص على نغمات أغنية "كنت فين يا علي" للمطرب اللبنانى نصري شمس الدين. [vod_video id="Uuwr9Ua7ngngPUJteZsqsw" autoplay="1"] 2- رقصة الغجر ومن "الزوجة الـ13" إلى حياة الترحال التي يعيشها الغجر، فيؤدي رشدي أباظة دور الحبيب العائد بغرض الانتقام من "تمر حنة" ويعبر عن مشاعره في استعراض يجمعه بالنجمة نعيمة عاكف، فبين الحب ونيران الغيرة والغضب تُلخص الرقصة الكثير من المشاعر. لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن الفيلم مأخوذ عن قصة حقيقية لفتاة غجرية كانت في محافظة "الشرقية" بمصر، ونقلها المؤلف "حسين فوزي" عن لسان أبطالها. [vod_video id="gUeyzxZ29nhDly3Dmewjfg" autoplay="1"] 3- الرقص بالعصا "لا يأخد رجل آخر امرأة أحبها رشدي أباظة" قد تبدو جملة غريبة لكن رشدي أباظة قالها عن دور الفنانة "وردة " في الفيلم، بعد إصراره على تغير النهاية، حيث كان من المفترض أن تترك وردة زوجها الذي يؤدي دوره رشدي أباظة لترحل مع حبيبها "سمير صبري"، ولكنه اعتبر الأمر غير منطقي وبالفعل تم تغير نهاية الفيلم. خلال أحداث الفيلم يؤدي "الدنجوان" رقصة منفردة بالعصا ليثبت تمكنه وقوته خلال أحداث الفيلم. [vod_video id="nShbHSQeLeHIqUPeVdjziQ" autoplay="1"] 4- Slow بالتأكيد لم يكن أن نتحدث عن علاقة رشدي أباظة بالرقص دون الحديث عن هذة الرقصة الهادئة التي شاركته فيها أجمل نجمات السينما، ولكن هنا سنتحدث عن فيلم "المراهقات" حيث شاركته الرقص النجمة "ماجدة" التى قامت بدور الفتاة "ندى" التي تقع بحب الشاب "عادل" أو رشدي أباظة ذو السمعة السيئة. [vod_video id="5dWa1eOlQb0KMnvXnq9w" autoplay="1"]