تحدث بإسهاب عن «الكيت كات».. أبرز 10 تصريحات لـ داوود عبد السيد من الجونة
  • Posted on

تحدث بإسهاب عن «الكيت كات».. أبرز 10 تصريحات لـ داوود عبد السيد من الجونة

روتانا - آية رفعت استضافت إحدى ندوات مهرجان الجونة السينمائي المخرج الكبير داوود عبد السيد ضمن تكريم أعماله ودوره بجائزة التميز خلال الدورة الثانية للمهرجان. وتناولت الندوة أعمال المخرج القدير ولحظاته الهامة، حيث حملت عنوان "رحلة في مسيرتي: ماضي وحاضر ومستقبل"، وأدار الجلسة المخرج أمير رمسيس وحرص عدد كبير من تلامذة المخرج على الحضور، ومنهم تامر حبيب وبشرى وسمير صبري وأحمد داوود ونجلاء بدر وايناس الدغيدي، وغيرهم من النجوم والنقاد. وفيما يلي أهم النقاط والتصريحات التي أطلقها داوود عبر الندوة: - في البداية قال "داوود" إنه تعلم السينما هو وأغلب جيله على يد الفنان علي الزرقاني بمعهد السينما، مما جعله يشعر بالفخر والامتنان لأستاذه. - وقال "داوود" إنه لا يفكر بالعمل في الدراما خاصة وأنه يعاني من فكرة العمل لمدة أكثر من ٢٠ ساعة يوميا، والعمل لعدد ساعات مضاعفة للحاق بالموسم الرمضاني، وغيرها من الأمور التي يقوم بها صناع الدراما. -تحدث "داوود" كثيرا عن عمله الشهير "الكيت كات" والذي قال عنه إنه تدخل لأول مرة مع الموسيقار راجح داوود لإدخال العود ضمن آلات الموسيقى التصويرية للفيلم، لأن البطل يعزف على العود ضمن الأحداث، مضيفا أن العمل تدور أحداثه حول أشخاص يرون بأعينهم ولكن المجتمع والظروف يصيبهم بالعجز، وليس الرسالة العكسية التي وصلت للناس وهي لشخص ضرير ويحاول أن يرى. - تحويل الروايات بالنسبة لـ"داوود" شيء في منتهى الصعوبة، حيث أكد أن السينمائي يفرض نفسه ورؤيته الخاصة على الرواية رغما عنه، مشيرا إلى أنه استخدم هذه التجربة عندما حول رواية "مالك الحزين" إلى فيلم "الكيت كات". - الجمهور له الأولوية لدى "داوود" خاصة عندما يفكر بتقديم عمل ما، فيجب أن يأخذ رؤية الجمهور في اعتباره. [readmore post_link="https://rotana.net/tv-articles/%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%B9%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A-%D9%8A%D8%B4%D8%BA%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%8A%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D9%85/" ] - أكد أن الأفلام الممتازة فنيا ليس بالشرط ناجحة، لأنه رغما عن الجميع النجاح يخضع للسوق الفني والإيرادات التي تحققها، فالفيلم الفني ليس شرطا أن يحقق إيرادات كبيرة. - لا يرى "داوود" مشكلة السينما في قلة الأعمال التي ترتقي بعقل الجمهور، ولكن المشكلة في صناع أغلبها الذين لا يستطيعون أن يدمجوا الشكل التجاري بالجانب الفني، مضيفا أن أفلام مثل "أخضر يابس" و"يوم الدين" لا تستطيع منافسة أفلام محمد رمضان والسقا وكريم عبد العزيز وغيرهم. - مشكلة احتكار الإنتاج الخاص لسوق السينما المصرية والتوزيع تتلخص في تدخل الدولة بدعم الأفلام ماديا، موضحا أنه يمكن أن يحدث الأمر بشرط عدم فرض الدولة لشروطها أو تدخلها بالعمل. - وقال داوود إنه لا يحب مشاهدة أفلامه أو إعادة تقييمها، مضيفا إنه يعمل على استخدام الحداثة بالتقنيات ومواكبة العصر لأن العمل السينمائي يفرض عليه التجديد من رؤيته ومن أدواته، لافتا إلى أن الأفلام من الأساس تدعو الجمهور للتحرر من قيود الماضي والتفكير بالمستقبل، فكيف يدعوهم وهو يعمل برؤية قديمة. - يرفض "داوود" فكرة تقديم أعمال تقييم وتعكس الوضع السياسي، مؤكدا أن الأحداث التاريخية التي مر عليها سنوات عديدة لا تزال هناك أسرار تكشف عنها، فبرأيه من الصعب عكس رؤية صحيحة للوضع الحالي أو تأريخه. [more_vid id="cM2apl7JI29DvGeFxct4A" title="سوزان نجم الدين تودع الجونة بهذه الكلمات" autoplay="1"]