بالفيديو: الإرتجال أساس التمثيل .. فهل نجحت محاولات النجوم ؟
  • Posted on

بالفيديو: الإرتجال أساس التمثيل .. فهل نجحت محاولات النجوم ؟

"الإرتجال هو أساس التمثيل" هكذا يرى المخرج اللبناني لوسيان بورجيلي خروج الممثل عن النص، فالتمثيل ليس عبارة عن وضع قناع، بل العكس، إنّه خلعه، لأن ذلك يحتاج إلى موهبة حقيقية وخبرة طويلة من العمل في الفنون الدرامية، إذ يساعد الارتجال، الممثل على فهم أفضل للشخصيّة التي سيؤدّيها. ولأن المخرج هو من سيقرر في النهاية مصير المشاهد، التي لجأ أبطالها للارتجال، فمن الصعب معرفة الجمل المرتجلة في اﻷعمال الفنية إلا في حال مقارنتها بالنص اﻷصلي للفيلم، إذ أنه نادر ما تنجح المحاولات التي يقوم بها الممثلون بالارتجال. هنا، نتناول أبرز المشاهد التي نجح الأبطال فيها بالارتجال: قصة الزوجة.. Good Will Hunting إن كان روبين ويليامز ملك الكوميديا، فهو بلا شك ملك الارتجال أيضًا، ففي فيلم Good Will Hunting يلعب ويليامز دور معالج نفسي يساعد العبقري ويل "مات ديمون"، ولعل كل من شاهد الفيلم يتذكر جيدًا مشهد الجلسة التي يخبر فيها المعالج "ويل" بقصة طريفة عن زوجته، فيدخل الاثنان في نوبة ضحك هستيرية. تبين لاحقًا أن هذه القصة مرتجلة وغير موجودة بالنص الأصلي، وأن كل فريق العمل بدأ بالضحك لدرجة أن الكاميرا كانت تهتز خلال المشهد. [vod_video id="6VTX3uFP0PFhe59LQ78a1Q"] الجملة الشهيرة.. The Shining عندما يجتمع مخرج مخضرم مثل ستانلي كوبريك، مع ممثل كبير مثل جاك نيكلسون بفيلم مقتبس عن رواية لملك الرعب ستيفن كينج "The Shining"، لا بد أن نتوقع شيئًا ضخمًا، وهذا ما حدث فعلًا. ففيلم The Shining يعتبر أحد أهم أفلام التشويق والرعب، وطبعًا لن ننسى مشهد البطل وهو يلحق زوجته وابنه بالفأس ويكسر باب الحمام ويقول: "Here’s Johnny". هذه الجملة التي اشتهرت كثيرًا في عالم السينما ارتجلها نيكلسون أثناء التصوير وأُعجب بها كوبريك كثيرًا وقرر ضمها للفيلم. [vod_video id="E9f597nej0EGK7tQh3OHw"] الصوت المرعب.. Silence of the Lambs فيلم رعب آخر دخل التاريخ هو Silence Of The Lambs تقوم فيه جودي فوستر بدور محققة FBI، تلاحق قاتل متسلسل، وفي مشهد يجمعها بالسفاح هانيبال لكتر "أنتوني هوبكينز"، يخبرها فيه عمّا يفعله بضحاياه بعد قتلهم، ويطلق بعدها لكتر صوتًا مرعبًا يزيد من قساوة الوضع. المفارقة أن هوبكينز كان يستخدم هذا الصوت ليُخيف فوستر أثناء التمارين، فقرر المخرج اﻹبقاء عليه بالمشهد. [vod_video id="Q3iZfn4EFDXIAHEpVt483Q"] أمام المرآة.. Taxi Driver في الفيلم المرشح للأوسكار Taxi Driver للمخرج مارتن سكورسيزي، مشهد مميز، يقف فيه السائق ترافيس "روبرت دي نيرو" أمام المرآة في شقته، بعد أن اشترى سلاحًا، في المشهد يقول "دي نيرو" جملته الشهيرة "?Are You Talking to Me" وهو يخاطب نفسه في المرآة. المشهد في السيناريو لم يكن يتضمن حديثًا، وجاءت جملة دي نيرو بمثابة ارتجالٍ ناجح للغاية، دفع سكورسيزي لضمها للمشهد. [vod_video id="1tv5xmnEaEmaE2QX3B0ehQ"] مشهد الحافلة.. Dumb and Dumber من المعروف عن جيم كاري أنه بارع جدًا بالارتجال, وفي كل فيلم لديه مشهد أو أكثر غير مكتوب بالنص الأصلي. وفي فيلم الكوميديا Dumb and Dumber يصعد رجل مع الصديقين لويد "جيم كاري" وهاري "جيف دانيالز" دون أن يعرفا أنه قاتل مأجور، ويبدآن بإزعاجه طوال الطريق حتى أن كاري يقول له "أتريد سماع أكثر صوت إزعاجًا بالعالم؟" قبل أن يبدأ الصراخ بأذنه. المشهد مرتجل بأكمله ويمكن القول إنه أطرف المواقف التي حدثت خلال الفيلم. [vod_video id="ycxSYRjtgOFaq4abe6OQ6A"] الهر والعراب.. The Godfather في مشهد الافتتاحية لفيلم The Godfather يظهر دون كورليون "مارلون براندو" جالسًا وراء مكتبه ومعه هر. هذا المشهد أصبح رمزًا لرؤساء المافيا حول العالم وفي أفلام لاحقة أيضًا، لكن في الحقيقة الهر لم يكن موجودًا أصلًا بالنص اﻷصلي وهناك روايتين للقصة: الأولى تقول إن المخرج فرانسيس فورد كوبولا وضع الهر يجانب براندو بآخر لحظة دون أن يستشيره، والثانية أن براندو وجد الهر بنفسه وطلب من المخرج أن يرافقه بالمشهد. [vod_video id="WlA9QcQJ9t9Tu5PJF9oSBA"]