السيارات.. "بيوت الغرام" في أفلام الأبيض والأسود
  • Posted on

السيارات.. "بيوت الغرام" في أفلام الأبيض والأسود

الشوارع خالية، الحياة هادئة، لذلك فمن الطبيعي أن تكون السيارات مكاناً مثالياً للمشاهد الخارجية لأفلام السينما العربية في منتصف القرن الماضي، بل أضحت السيارات جزءً من المشهد الرومانسي في كثير من أفلام الأبيض والأسود رغم اختلاف قصص الحب وظروف المشهد في كل فيلم. دوس على الدنيا.. فيلم "عنبر" يبقى العبقري أنور وجدي هو المبتكر الأول لكثير من تقاليد السينما العربية، وفي فيلم "عنبر" عام 1948 استغل المخرج وكاتب السيناريو وبطل الفيلم أنور وجدي مشهد يجمعه مع "عنبر" أو ليلى مراد في السيارة أثناء انتقالهم إلى منزل عنبر للبحث عن ثروة والدها، وبعدما لمّح أنور بحبه لـ"عنبر" و إعجابه بها شعرت أنها في غاية السعادة وكل ما تريده من أنور هو: "دوس ع الدنيا وامشي عليها أنا والا انت لينا مين فيها؟ ." [vod_video id="mHmajABhhdSVf7Wehm9pw" autoplay="1"]  سوق على مهلك.. فيلم بشرة خير على عكس ليلى مراد نجد دلوعة السينما شادية لا تحب السرعة بل تغني لـ"حسين "أو كمال الشناوي في فيلم "بشرة خير" عام 1952 أغنيتها التي باتت نصيحة أبدية في القيادة: "سوق على مهلك سوق". خطابك كتير وقالولى.." ارحم حبي " تبقى شادية صاحبة النصيب الأكبر في أغاني الحب داخل السيارة مع تنوع القصص والأبطال، فتحاول الدلوعة في فيلم ارحم حبي عام 1959 خطف قلب "عماد حمدي" الذي تحبه شقيقتها "مريم فخر الدين"، وفي إحدى المحاولات للفت انتباهه تغني له في السيارة "خطابك كتير وقالولي تستاهلي الدهب واللولى"، وبجانب جاذبية صوت شادية ترى جمال كورنيش الإسكندرية في الخمسينات وأناقة سيارات الكاديلاك المكشوفة. [vod_video id="1fZlWFZN9PI9g3rcfcwMw" autoplay="1"] على عش الحب ..الزوجة 13 أما مع الدنجوان رشدي أباظة وفي واحد من أجمل أفلام السينما "الزوجة 13" عام 1962 وفي الفيلم تعلم "عايدة" أو شادية بأن زوجها سبق له الزواج من 12 زوجة فتقرر أن تنتقم لهن، وأن تغيره لأنها تحبه وأثناء عودتها مع زوجها إلى منزلهما في القاهرة تحاول أن توعد زوجها بالسعادة حتى لا يشعر بشيء، وتتمكن من تنفيذ خطتها، فتغني "على عش الحب وطير ياحمام.. قول للأحلام انا جاية أوام". [vod_video id="fBlD0f4kkBqMBzNAbEbOxQ" autoplay="0"] علشانك يا قمر.. أيام وليالي العندليب الأسمر قدم أيضا عدد من الأغاني في السيارة وكان منها "علشانك يا قمر "    من فيلم أيام وليالي عام 1955 أثناء عودة عبد الحليم من رحلة مع مجموعة من أصدقائه يعترف للفنانة إيمان بحبه، ويغني " عشانك يا قمر .. أطلع لك القمر"، وكان يتولى قيادة السيارة أحمد رمزي وبجانبه سهير الباروني. [vod_video id="xoJ7SEpEhTYKk9INXQkG2Q" autoplay="0"] خايف مرة أحب.. "يوم من عمري" في هذه الأغنية يتولى قيادة السيارة عبد السلام النابلسي في أحد شوارع ضاحية "مصر الجديدة" وصولا لمطار القاهرة بينما يغني عبد الحليم حافظ عن الحب، ولكن هذه المرة خوفا منه فيقول: "خايف مرة أحب وعارف.. ليه أنا قلبي خايف"، وبعد أقل من 10 دقائق يقابل العندليب صاحبة العيون الآسرة زبيدة ثروت لتبدأ قصة حب "يوم من عمري". " ياي من النار".. العتبة الخضراء في واحد من أشهر الأفلام العربية، والتي جسد فيها فارس السينما أحمد مظهر دور النصاب المحترف هو فيلم العتبة الخضراء عام 1959، فتشاهد الفنانة صباح النصاب المحترف لأول مرة، وتحاول إيقاعه في غرامها طمعا في حياة أفضل وتغني له في السيارة " ياي من النار..قلبي يخوفي لو طار"، لكن في الواقع الشحرورة هي التي تقع في الفخ ويستغلها مظهر في عمليات النصب  . الحلو ليه تقلان قوى.. ثلاثة رجال وامرأة بعدها بعام قدمت الشحرورة فيلم " ثلاثة رجال وامرأة" مع كمال الشناوي وعبد السلام النابلسي ولأول مرة على الشاشة زوجها في ذلك الوقت المذيع أحمد فراج، وفي أحداث الفيلم تتعرف صباح على الدكتور أحمد الذي يلعب دوره أحمد فراج، وتعجب به وبشخصيته الرزينة، وتغني "الحلو ليه تقلان قوى "لكن هذه المرة يتم التصوير بالقرب من كورنيش النيل. [vod_video id="f1GOVyuWcPhGbE0nCAWpvg" autoplay="0"] عاشقة وغلبانة.. كانت أيام وتغني الشحرورة في فيلم " كانت أيام" الذي جمع بين صباح ونادية لطفي ورشدي أباظة أغنية "عاشقة وغلبانة والنبي" لدنجوان السينما الذي يلعب دور دكتور متزوج، ولكنه يحب امرأة أخرى هي صباح ورغم أسماء الأبطال لم يحقق الفيلم النجاح المنشود لكن هذه الأغنية تبقى من أجمل أغاني الأبيض والأسود. [vod_video id="pBfXFytNhNZlDKcMC7Ghw" autoplay="0"]