أغانٍ عربية لم يصل مغنوها للقرار النهائي بين الحب والهجر
  • Posted on

أغانٍ عربية لم يصل مغنوها للقرار النهائي بين الحب والهجر

تعبِّر الأغانٍي عادة عن حالة يمر بها الشخص، هجر، خصام، حب، لوعة وغيرها من المشاعر، لكن هناك أغاني تعبر عن حيرة الشخص بين شعورين لا يقدر على التخلص من أحدهما. وتأتي هذه الحالة من الحيرة عادة بسبب صراع بين القلب والعقل، القلب الذي يحب، والعقل الذي يدفعنا لفعل ما هو صحيح دون أي اعتبار للمشاعر. أو يكون بسبب حبيب هو نفسه متحير ويقع بين قلبه وعقله، أو غير مستقر على رأي لأي سبب فيضعنا في هذا الموقف من الحيرة دون الوصول لحل. وهنا سنرصد الأغاني العربية التي وقف مغنوها محتارين دون حل أو قرار نهائي. [vod_video id="sNO3pMH5IU7RbJYQuVXWxg" autoplay="1"] 1- هجرتك في أغنية «هجرتك» من كلمات أحمد رامي، وألحان رياض السنباطي، وصفت أم كلثوم واحدًا من أهم الصراعات بين القلب والعقل؛ فعقلها يريد أن ينسى لكن قلبها يأبى أن يفعل، فتقول «هجرتك.. يمكن أنسى هواك.. واودع قلبك القاسي، وقلت أقدر في يوم أسلاك.. وافضي من الهوى كاسي»، لكنها تعود لتقول «لقيت روحي في عز جفاك.. بفكر فيك وأنا ناسي»، وفي النهاية لا تصل «الست» لشيء، فهي لا تقدر على النسيان، وهو يصدها حين تريد العودة، لذلك انتهت الأغنية دون حل نهائي غير عذابها بين القرارين. [vod_video id="fgUpnX6F0AntpT05YX961Q" autoplay="0"] 2- ما تفوتنيش أنا وحدي من أروع ما غنى سيد مكاوي في واحدة من ألحانه وكلمات حسين السيد «ماتفوتنيش أنا وحدي»، ففي بداية الأغنية يبدأها بـ«وحياتك يا حبيبي ريح قلبي معاك.. غلب الحب معايا وتعب الشوق وياك»، وعلى عكس الأغنية الماضية لأم كلثوم هنا الرجل يحب ويعرف قراره لكن حبيبته هي من لا تريد الوصول إلى بر، وفي الأغنية يشرح لها ولنا سيد مكاوي المعاناة التي يعيشها وكيف وضعه مؤلم له، وفي جملة «لكن لإمتي.. يا عيوني انت؟ نبقى حبايب.. ومش حبايب» فهما لم يصلا لنهاية طبيعية سواء بالفراق أو الاستمرار معا. [vod_video id="ZlUORUDdRuL92smDmpkuA" autoplay="0"] 3- أكدب عليك إلى حد ما تتشابه تجربة وردة في أغنية «أكدب عليك» مع أم كلثوم في «هجرتك»؛ فهي مرت بتجربة حب لم يكتب لها النجاح، لكنها لا تزال متعلقة به، لذلك تقول له «أكدب عليك لو قلت بحبك لسه.. وأكدب عليك لو قولت نسيتك همسة» فالفراق والاعتياد جعل شغف الحب يذهب، لكنها لا تزال تحبه وتريد أن تعرف هل هو أيضا كذلك من خلال جملة «أُمال أنا إيه؟ قولي انت أنا إيه؟ اختار لي بر وأنا أرسى عليه، أنت حبيبي يعني لسه حبيبي؟ ولا حبيبي عشان كنت حبيبي؟»، وتنهي الأغنية دون إجابة منه، وهي لا تزال محتارة بين الوضعين. [vod_video id="ITVkIJPuZj4sEQQazoi2eQ" autoplay="0"] 4- كان فاضل على عكس الأغاني السابقة فإن محمد منير في أغنيته «كان فاضل» من كلمات نصر الدين ناجي، وألحان أحمد فرحات، لا يزال مع حبيبته لكنه بين فكرة الاستمرار وفكرة البعد غير مرتاح، لأنه يخشى أن يؤلمه البعد «لكن قلبي المغلوب بيخاف ليدوب في ليالي الشوق بعدك»، لكن الأغنية مثل باقي الأغاني فهو لم يصل لحل مع حبيبته ويظل غير مرتاح في وضعه ويخشى البعد. [vod_video id="FDfm0JXtihBT3W31XE2w" autoplay="0"] 5- بين البينين حالة مختلفة عن كل ما سبق من الأغاني تظهر لنا فيها أنغام حالة معجبة في أغنيتها «بين البينين» من كلمات أمير طعمة وألحان محمد حماقي، هذه المعجبة تخشى الاقتراب ولا تقدر على البعد؛ حتى لا يكون إحساسه من ناحيتها غير ما تشعره هي فتجرح، لكنها في الواقع مع مرور السنين تتألم لعدم وصولها لحل معه سواء بمصارحته أو البعد عنه، وتنهي الأغنية بجملة «وبتعدي السنين وأنا بين البينين.. لا أنا قريبة ولا بعيدة ولا نهاري باين له عنين». المصدر : مي الرشيد ـ روتانا