أسابيع الموضة 2016.. لوحات القرون الوسطى تعود للحياة
  • Posted on

أسابيع الموضة 2016.. لوحات القرون الوسطى تعود للحياة

أعتاد مصممو الموضة الاقتباس من صيحات الماضي, لكن في عروض مجموعات ربيع وصيف 2017، لجأ المصممون إلى لوحات القرون الوسطى  واستوحوا  إطلالات الموديل من بطلات هذه اللوحات وكأنهم حولوا منصات الفاشون إلى لوحات متحركة . لوحة "Allegory of Spring " التي رسمها  بوتيتشيلي عام  1482، وتتضمن عدة فتيات بأزياء مختلفة منها فستان "الحورية"، عادت للحياة من جديد على منصة عرض مجموعة "فيونت" لربيع وصيف 2017  مع محاكاة تصميم الرقبة وصدر الفستان، إلى جانب اعتماد  نفس اللون . يستلهم جوتشي  تصميم الفستان بلونه السماوي من لوحة Three young ladies of  Winterthur   للرسام  ديفيد سولزر والفستان يتميز بلونه الربيعي المستمد من اللوحة، كما أن الموديل تستوحي إطلالتها وطريقة عرضها للفستان من إحدى فتيات اللوحة. المصممة البريطانية سارة بيرتون المديرة الابداعية للدار الشهيرة، ألكسندر ماكوين، لجأت  إلى لوحة من القرون الوسطى لـ Felipe II de Espana ملك إسبانيا لتستوحي تصميم الكتف والأكمام. وتأثرت بلوحة A Mon Seul Désir من القرن، وتجلى ذلك في اختيار الألوان وتصميم النصف العلوي للفستان. [foogallery id="243164"] استلهم دار جيل ساندر إطلالة الأسود من لوحة  أميرة الدنمارك كريستينا أولدنبورغ للرسام هانز هولباين، وتظهر تفاصيل الفستان المستوحاة من اللوحة في شكل الأكمام  وتصميم الرقبة. المصممة  سايمون روشا في أسبوع لندن  عرضت مجموعتها التي سيطر عليها اللون الأبيض، ومنها فستان مستوحى من لوحة  Miss Berger للرسام فالهو بوكوفاك، بنفس تفاصيل تصميم اللوحة في تزيين الرقبة والأكمام واعتمدت العارضة الشعر الملوم مثل فتاة اللوحة. طبعات دار الأزياء العريقة "جوتشي "في هذا التصميم من مجموعة  ربيع وصيف 2017  تتقارب مع لوحة  La Déclaration d’amour للرسام جان فرانسوا دي تروي في شكل الطبعات والألوان. أما العلامة الفرنسية إيزابيل مارنت فاستوحت إطلالة العارضة من دوقة فلورنسا اليانور توليدو في لوحة لها مع ابنها للرسام أنجلو برونزينو، ويبدو التشابه واضح في الخامة المطبوعة مع الأكتاف العالية. فستان بطلة لوحة  dama يلهم دار Philosophy by Lorenzo Serafini  في تصميم  الرقبة لأحد الفستاتين التي عرضها الدار في مجموعة الموسم القادم في أسبوع الموضة الأخير. في عرض دار الأزياء البريطانية "برينجل اوف سكوتلاند" ظهرت إحدى العارضات بلوك مستوحى  من لوحة  una giovane donna""  للرسام بوتيتشيللي، ويعود تاريخ  اللوحة لعام من  1480 حتى 1485. أما في منصة دار الأزياء الإسبانية "بالينسياجا" تبدو ملامح مشتركة في تصميم البنطلون وقصة الشعر مع لوحة Aspetti di vita quotidiana للرسام سانيتاتي وتعود للقرن الرابع عشر. وأيضا دار  سبورت ماكس في مجموعة أحذيتها استوحت تصميم الحذاء المفتوح من الخلف من  لوحة      La Déclaration d’amour للرسام  جان فرانسوا دي تروي.