القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

​أهمية وجود طبق الشوربة على مائدة الإفطار الرمضانية

الشوربة من الأطباق الرمضانية المليئة بالفوائد الغذائية والتي ينصح بتناولها بعد شرب الماء والتمر على مائدة الإفطار الرمضانية.

وهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي وخفيفة على المعدة فتعمل على تدفئتها وتليينها بعد الصيام وبالتالي تجنبك مشكلات المغص والغازات والانتفاخات، كما أنها تهيئ المعدة لاستقبال الطعام ولإفراز الأنزيمات بطريقة سليمة، مغذية للجسم قد تحتوي على الخضار أو على البقوليات أو على حبوب القمح الغنية بالألياف لتفادي مشكلات الإمساك، وتحتوي الشوربة على نسبة من الماء والمعادن والفيتامينات لتعويض نقص السوائل بعد ساعات الصيام ولتجنب الجفاف والشعور بالتعب، تعطي الشعور بالامتلاء، وبالتالي تقلل من كمية تناولك للطبق الرئيسي.

*تتعد أنواع الشوربات باختلاف مكوناتها وطريقة إعدادها وجميعها تتميز بقيمة غذائية عالية وباحتوائها على المغذيات الأساسية للجسم.

ـ شوربة الخضار: غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، قليلة السعرات الحرارية مناسبة لمن يتبع الرجيم ويرغب في إنقاص وزنه.

ـ شوربة الدجاج: غنية بالبروتين تعمل على تقوية جهاز المناعة، حيث إن مرق الدجاج مفيد جداً لصحة الجسم وتناولها يخفف من أعراض الرشح.

ـ شوربة العدس: قيمتها الغذائية عالية، غنية بالحديد والفوليك أسيد، تسد الجوع، تخفض مستوى الكوليسترول بالدم وتقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ـ شوربة الأرز أو الشعيرية مع البقدونس: خفيفة على المعدة، تمد الجسم بالطاقة.

ـ شوربة الفريكة أو البرغل أو الشوفان: تحتوي على مجموعة فيتامينات Bـ المهمة لإزالة الإرهاق والتعب كما أنها مصدر للألياف بطيئة الهضم التي تضبط السكر بالدم لذا ينصح بتناولها لمرضى السكري، كما أنها تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان التي تخفض سمية بعض الأحماض الصفراء.

ـ شوربة الفطر أو الذرة بالكريمة: غنية بالسعرات الحرارية والدهون مناسبة لمن يريد زيادة وزنه ويعاني من النحافة.

** تجنب الشوربات المجففة فهي تحتوي على كمية عالية من الصوديوم، خصوصاً لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر