إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

​أهمية شرب الماء

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:08 AM بتوقيت السعودية

يلعب الماء دوراً أساسياً ومهماً في حياتنا، فكل خلية وكل عضو في الجسم يحتاج إليه ليعمل بشكل جيد، كما أخبرنا بذلك المولى عز وجل في قوله تعالى: “وجعلنا من الماء كل شيء حي”، فالماء يشكل 70 في الماء من كتلة الجسم ونحتاج منه 2.5 لتر يومياً وتزداد هذه الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار وعند ممارسة الرياضة.

وشرب الماء يزود الجسم بالمعادن الضرورية، فهو يشكل ما نسبته 85 في المئة من دم الإنسان، 75 في المئة من العضلات، 22 في المئة من عظامه، كما أنه مهم لقيام الجسم بالعمليات الحيوية مثل التنفس، والتمثيل الغذائي، والمحافظة على توازن مستوى الحموضة في الجسم، وإذابة المواد الغذائية ونقلها وامتصاصها في الجسم، وتنشيط وظائف الكلى وتخليص الجسم من الفضلات والسموم، وتنظيم درجة حرارة الجسم، كما يحتاج جهاز المناعة إلى الماء ليستطيع مواجهة الأجسام الغريبة وتقليل الالتهابات.

ويدخل الماء في تركيب اللعاب والدموع وكل الإفرازات في الجسم، كما يدخل في تركيب السوائل المحيطة بالمفاصل ويعمل على حمايتها من التلف، كما أنه يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التي تخرج في البول والعرق، ثم إن شرب الماء يجدد حيوية خلايا الجسم ويعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب، ويمنح الجسم الرطوبة وليونة الجلد ويحفظ بريق العينين، والماء يزيد من كفاءة عمل الدماغ والأعصاب، والماء يحافظ على نضارة البشرة ورونقها.

ـ من أهم فوائد شرب الماء:

1ـ يزيد من طاقة الجسم ويخفف من التعب.

2ـ يحسن المزاج.

3ـ يمنع الجفاف الذي يؤثر في التفكير ووظيفة الدماغ.

4ـ يمنع مشكلات الإمساك.

5ـ مفيد في معالجة الصداع “الصداع النصفي”.

6ـ يساعد في فقدان الوزن.

7ـ يحافظ على رطوبة الفم ويمنع رائحته الكريهة.

وبناء عليه فإن الإقلال من شرب الماء يتسبب في قلة النشاط، والإمساك، والنسيان، وجفاف العين والفم والبشرة، وفقدان التوازن، وتكون حصى الكلى.

وينصح بشرب الماء صباحاً عند الاستيقاظ من النوم لإسهامه في تنشيط الجسم وتخليصه من السموم المترسبة، كما أن خلط الماء بعصير الليمون يعمل على تنشيط وظائف الكبد.

والماء يوجد في الخضار والفواكه ويشكل ما نسبته 80 في المئة على الأقل من تركيبها.

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:08 AM بتوقيت السعودية