القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

وضعيات جلوس خاطئة تجنبيها أثناء حملك

مع بداية الحمل تلتزم المرأة بقائمة طويلة من المحاذير، في نمط حياتها، وطعامها، والأجواء التي تعيش فيها، وغيرها من الأمور التي تصل إلى التحكم في طريقة حركتها و وضعيات جلوس ، تجنبا لآلام الظهر والأقدام .

ويحذر الأطباء من وضعيات جلوس خاطئة للأم الحامل وهي:

1- الجلوس بانحناءة في الجسم كله مع الضغط على الجزء السفلي من الظهر، وتمثل هذا الوضعية خطر على  فقرات الظهر في وضع الإنسان العادي، وفي حالة المرأة الحامل يتضاعف الخطر، لأن الوزن الزائد يزيد الحمل على الظهر مما يؤذي المرأة أكثر .

2- الجلوس بشكل مستقيم، لكن مع عدم إسناد الظهر، وتشكل هذه الوضعية خطرا على الحامل، لأنها تكون ضاغطة على نفسها كي لا تسقط، وتحمل وزن جسمها كله على المقعدة .

3 الجلوس مع الانحناء للأمام، وهذه الوضعية تؤذى المرأة وتضغط على الرحم، وحتى إذا لم تشعر بألم في بداية الحمل في الشهور الوسطى والأخيرة، وتتسبب هذه الوضعية في الضغط على بطن المرأة مما يؤدى لآلام حادة .

4- البديل الآمن لهذه الوضعيات الثلاثة هو الجلوس بشكل مستقيم، دون الانحناء للأمام مع  ضرورة سند الظهر، ويكون المقعد بمسند أو  ظهر سليم.

5- عدم تثبيت القدمين على شيء أو أن تكون الأقدام متدلية للأسفل، وهذه الوضعية تتسبب في  ورم الأقدام وتدفق الدم فيها .

6- الجلوس مع ضم الساقين قرب بعضهما البعض أو مع ثنى القدمين “وضع القرفصاء”، وغالبا ما تؤدى هذه الوضعية إلى تقلصات، وألم شديد في البطن .

7- الجلوس مع وضع ساق على الأخرى وعلى الرغم من عدم ملائمة هذه الجلسة لحجم وطبيعة المرأة الحامل، إلا أننا نجد بعضهن ممن يفضلوها، حتى أثناء الحمل، وتضغط هذا الوضعية على الرحم بشدة، وتسبب آلام يصعب تحملها.

8- البديل في الوضعيات السابقة هو الجلوس مع فرد الأرجل ومحاولة إبعادهما عن بعضهما، بل الأفضل أن يتم رفعهما على كرسي صغير أو كرسي، في نفس مستوى الكرسي الذي تجلس عليه المرأة الحامل.

9- وضعية النصف جلسة وتسبب  الآلام بسبب ضغط كبير على العمود الفقري خاصة عند استمرارها فترة كبيرة، والبديل الصحيح لهذه الوضعية هو الجلوس على مقعد سليم مع فرد الظهر، وفرد الأرجل تماما، وعدم الضغط على البطن بأي شكل من الأشكال.

10 وضعية القيادة من أسوأ وضعيات الجلوس التي يفضل تجنبها تماما لأنها تضغط على جميع أعضاء جسم الحامل وفقرات ظهرها  بسبب آلام في الأقدام  وفي حالة الاضطرار لها يراعى وضع مسند صغير خلف الظهر مع إبعاد مقعد القيادة قدر الإمكان عن المقود، ومحاولة أخذ فترة راحة كلما سنحت الظروف.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر