إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

وزراء الإعلام العرب يقرّون توصيات ” جامعة نايف ” بشأن مكافحة الإرهاب

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:04 AM بتوقيت السعودية

اختتم مجلس وزراء الإعلام العرب، أول أمس الخميس أعمال دورته العادية الـ46 في مقر الجامعة بالقاهرة برئاسة دولة الإمارات ، وذلك باعتماد “المحور الفكري” الذي طرحته “الإمارات” ، حول “دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرّف”.

وفي هذا الصدّد يتّجه المجلس لإطلاق حملات إعلامية مكثّفة تستهدف الفكر المتطرّف على المستويين العربي والعالمي من أجل بناء رأي عام مساند لقيم التسامح نظريًّا وتطبيقيًّا على مستوى الأفراد والجماعات، وتعزيز التواصل والحوار بين الشعوب العربية والإسلامية والشعوب الأخرى، عبر التعريف بالجوانب السمحة للحضارة العربية الإسلامية التي تتنافى مع ممارسات التعصب والإرهاب والتطرف، واستقطاب الشخصيات والمؤسسات المؤثرة في الغرب للتفاعل مع المجتمعات العربية من خلال المؤتمرات والبحوث والدراسات ، لفضح جوانب هذا الفكر وتعبئته أمام العالم، وعدم إفساح المجال إعلاميًّا للخطاب الديني المتشدّد.

وطلب المجلس من وزارات الإعلام والجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية، والقنوات الفضائية العربية، والإعلاميين والصحافيين العرب، العمل على تفعيل ما جاء بميثاق الشرف الإعلامي العربي.

كما دعا إلى إطلاق برامج تأهيل وتدريب إعلامي فكري للإعلاميين لتمكينهم من التفاعل الناجح مع قضايا الفكر المتطرف، وتعديل المناهج الجامعية في الإعلام والاتصال لتتضمن مفردات لها دلالاتها في نشر قيمّ التسامح ومكافحة التطرف.

وأقرَّ وزراء الإعلام العرب توصيات المؤتمر العلمي الذي نظمته جامعة ” نايف العربية للعلوم الأمنيّة ” حول دور الإعلام العربي في التصدّي لظاهرة الإرهاب، وتكليف إدارة الأمانة الفنيَّة للمجلس بمتابعة تنفيذ هذه التوصيات بالتعاون مع جامعة ” نايف العربية للعلوم الأمنيّة ” على مدار خمس سنوات، تبدأ من عام 2016.

وأجمع وزراء الإعلام على تقديم الشكر لجامعة ” نايف العربية للعلوم الأمنيّة ” التي شاركت في اجتماعات المؤتمر ممثلة برئيسها الدكتور ” جمعان رشيد بن رقوش” على رأس وفد منها ، وذلك لاستضافتها المؤتمر العلمي حول دور الإعلام العربي في التصدّي لظاهرة الإرهاب وإعدادها مشروع الخطة المرحلية لتنفيذ الاستراتيجية الإعلامية العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب.

من ناحيته أكد الدكتور “عادل الطريفي” ، وزير الثقافة والإعلام السعودي، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب، أن أعضاء المكتب التنفيذي اتخذوا جملة من التوصيات ستكون في حالة إقرارها خارطة طريق لإعلام عربي يساهم في مساندة القضايا العربية على المستوى العربي والدولي، تأتي في مقدمتها المشاريع الإعلامية المشتركة التي تم الاتفاق عليها في إطار الخطة الجديدة للتحرّك الإعلامي العربي في الخارج، والآليات التي ستساهم في بناء استراتيجية إعلامية عربية، وأن يكون يوم 21 أبريل من كل عام، يومًا للإعلام العربي.

كما طالب ” الطريفي ” بضرورة الاهتمام بالإعلام الإلكتروني كمنظومة رقميّة واحدة توضع في مقدمة الأولويات العربية، داعيًا إلى تحرك عربي جاد ومشترك سعيًا للدخول في عصر الرقمنة، ومعالجة الفجوة الرقمية العربية، مؤكدًا أن المملكة بقيادة “خادم الحرمين الشريفين” تسعى دائمًا إلى مناصرة القضايا العربية والدفاع عنها في المحافل الدولية والإغاثية .

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
09:04 AM بتوقيت السعودية