القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

وجوه ومحطات في حياة صلاح جاهين

شاعر، ممثل، رسام كاريكاتير، مؤلف، كان الأب لجيل كامل من الممثلين، وفاته كانت فصل النهاية في حياة العديد من الفنانين، إنه العبقري صلاح جاهين، الذي ولد في شهر ديسمبر 1930. التحق جاهين بكلية الفنون الجميلة، ثم تركها ليلتحق بكلية الحقوق، بناءً على رغبة والده الذي كان يعمل بسلك القضاء. كما انضم لكتيبة المبدعين في مجلة صباح الخير التابعة لمؤسسة روز اليوسف، التي شهدت انطلاقته الفنية كرسام كاريكاتير، قبل أن ينضم إلى صحيفة الأهرام بعد ذلك.

صلاح جاهين ممثلاً

صلاح جاهين رغم شهرة صلاح جاهين، شاعراً، رسام كاريكاتير، وسيناريست، إلا أن ما لا يعرفه الكثيرون، أنه قام بالتمثيل في بعض الأعمال الفنية. ظهر جاهين في دور بدير في فيلم “لا وقت للحب” مع فاتن حمامة ورشدي أباظة، وهو الشيخ سيد في فيلم “المماليك” مع عمر الشريف، كما لا ينسى أحد دور المعلم طرزان في فيلم “اللص والكلاب” مع شكري سرحان، وقدّم دور فهمي في فيلم “من غير معاد” مع السندريلا سعاد حسني.

صلاح جاهين مؤلفاً

صلاح جاهين قام جاهين بتأليف العديد من الأعمال الفنية الشهيرة، مثل مسلسل حكايات هو وهي بطولة سعاد حسني وأحمد زكي، وكتب نص مسرحية “انقلاب” والتي قدمتها نيللي. أيضا قام بتأليف فوازير “الخاطبة”، و”عروستي” التي قدمتها الفنانة الاستعراضية نيللي، كما قدّم ثنائي شهير مع سعاد حسني، من خلال تأليف عدد من الأفلام التي قامت ببطولتها، منها “شفيقة ومتولي”، “خلي بالك من زوزو”، و”أميرة حبي أنا”. كما ألّف فيلم “عودة الابن الضال” للمخرج يوسف شاهين، و”المتوحشة” للمخرج سمير سيف وغيرها من الأعمال الفنية المتنوعة بين الدراما والمسرح والسينما.

صلاح جاهين موسيقياً

صلاح جاهين أثناء تكريمه من الرئيس عبد الناصر كتب جاهين الأشعار وكلمات الأغاني لعدد كبير من أغاني أفلام السينما، مثل “الكيت كات” بطولة محمود عبد العزيز ، “الشاويش حسن” بطولة يونس شلبي، “المخطوفة” بطولة أحمد زكي. وقدّم أيضاً “لقاء في شهر العسل” مع إلهام شاهين، “اللعنة” لنور الشريف، “أنا المجنون” لفريد شوقي، “حب وكبرياء” بطولة نجلاء فتحي، “عجايب يا زمن” ليحيى شاهين، وغيرها من الأفلام.

حياتة الشخصية

صلاح جاهين مع أبنائه تزوج صلاح جاهين مرتين، الأولى كانت من السيدة سوسن زكي التي زاملته في العمل في مؤسسة دار الهلال. وأنجب منها أمينة، التي تزوجت لاحقاً من أمين حداد ابن الشاعر فؤاد حداد، وبهاء الذي أسماه تيمناً بالكاتب أحمد بهاء الدين، الذي كان رئيس تحرير مجلة صباح الخير، وقت عمل جاهين بها. وتزوج للمرة الثانية من السيدة منى قطان، وأنجب منها سامية عضو فريق اسكندريلا الغنائي. رحل صلاح جاهين صاحب أشهر رباعيات في 21 إبريل 1986، بعد أن ترك مئات الأغاني والأشعار ورسوم الكاريكاتير.   فيلسوف الشعر.. صلاح جاهين الإبداع في كل صورة [vod_video id=”U57yBbfWlaOQnnyP4sdUQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر