القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هل يحمي ارتداء القفازات من عدوى فيروس كورونا؟

تتزايد يومياً أعداد المصابين بفيروس كورونا التي تجاوزت المليون ونصف مصاب. وازدادت مخاوف الكثيرين من الإصابة بالعدوى. فراحوا يتّخذون العديد من الإجراءات الاحترازية، منها ارتداء الأقنعة، والقفازات الطبية. لكن آراء الأطباء اختلفت في هذا الشأن. نقدم لكم بعض النصائح الوقائية، في حالة ارتداء القفّازات في الأماكن العامة. والطريقة الصحيحة لخلعها، وتفادي العدوى.

هل يحميكم ارتداء القفّازات خارج المنزل من العدوى؟

القفازات ليست الحماية المثالية من الجراثيم في الأماكن العامة، خصوصاً فيروس كورونا. لذلك يجب الابتعاد عن لمس الوجه، والانتباه جيداً لتجنب العدوى. أكد الأطباء أن ارتداء القفازات لن يمنحكم طبقةً إضافيةً من الحماية ضد خطر الاتصال بالجراثيم، لأنه يعطيك شعوراً زائفاً بالأمان. والأفضل تطهير اليدين بالماء والصابون، أو استخدام معقّم اليدين. وأوضح رئيس الأطباء السابق لمركز السيطرة على الأمراض في نيويورك، أن غالبية الناس لا يعلمون أن القفاز يمكن أن ينقل إليهم الجراثيم، من خلال جميع الأسطح، التي يلمسونها، خصوصاً لمس الوجه. والسبب أن الفيروس لا ينتقل من خلال ملامسة جلد يديكم، بل عند دخول البكتيريا من خلال الأغشية المخاطية إلى جسمكم، أو عبر الرذاذ الصادر من الجهاز التنفسي عند التعامل عن قرب. اتفقت آراء الكثير من اختصاصيي الأمراض المُعدية، على أن هناك أسباباً عدة تؤكد أن القفّازات ليست فعالة للوقاية من العدوى. إذ يمكن تمزيق القفاز بالخطأ أثناء إزالته.

هل ارتداء القفاز أثناء التسوّق ينقل العدوى؟

إذا كنتم ترتدون القفّازات أثناء التسوّق، وشعرتم بحكة في أنفكم، أو أردتم أن تفركوا عينيكم، فلا تلمسوا هذه المناطق. إذ تنتقل حتماً الجراثيم إلى داخل جسمكم، خصوصاً عدوى كورونا. أكد الأطباء ضرورة غسل اليدين، بغض النظر عما إذا كنتم ترتدون قفازاتٍ عند الخروج للتسوق، أو في المنزل. ارتداء القفازات في محلات البقالة ليس ضرورياً إذا لم تلمسوا وجهكم. وتذكروا عدم مصافحة أحد أو لمس الأرفف أو أي نوع من الأسطح، أثناء وجودكم في المتجر.

نصائح ارتداء القفازات بطريقة آمنة

  • إذا كنتم ترغبون في ارتداء القفازات الطبية للوقاية من العدوى، فالطريقة الأكثر فاعلية لمنع انتشار الجراثيم، هي إحضار معقّم اليدين معكم في كل مكان. والتخلص من القفّازات بمجرد خروجكم من المكان.
  • عند إزالة القفاز تصبح يداكم ملوثتين إلى حدٍ ما، لذلك يجب غسلها جيداً.
  • تخلصوا من القفازات واستخدموا معقم اليدين قبل ركوب السيارة. حتى لا تنقلوا الجراثيم إلى مِقود السيارة. 
  • طهروا جميع الأسطح التي تلمسونها عند عودتكم إلى المنزل.
  • يجب تطهير جميع أنواع الخضار، والفاكهة، والأغراض الأخرى التي لمستها يداكم، وأنتم ترتدون القفازات.

كيف تخلعون القفازات بشكلٍ صحيح؟

  • اضغطوا على الجزء الخارجي من القفاز الأول عند الرسغ، مع التأكد من عدم لمس الجلد.
  • انزعوا القفاز بعيداً عن يديكم، واسحبوه من الداخل إلى الخارج. واحرصوا على عدم تمزيقه عند فعل ذلك.
  • إنزعوا القفاز الآخر عن طريق إدخال أصابعكم داخله تحت معصمكم. مع الحرص على عدم لمس الجزء الخارجي منه.
  • اقلبوا القفاز من الداخل إلى الخارج أثناء سحبه بعيداً عن جسمكم، تاركين القفاز الأول داخل الثاني. ثم تخلصوا على الفور من هذه القفازات، برميها في سلة المهملات.
  • إغسلوا يديكم جيداً بالماء والصابون، وضعوا عليهما قطراتٍ من معقم اليدين.
تطبيقات للعمل من المنزل أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”ssfP32WYj1vTAYh75XJpQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر