القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هل فكرت في سبب دهان الطائرات بالأبيض دائما؟.. إليك التفسير

هل خطر ببالك يوما أن تبحث عن سببا لكون الطائرات بيضاء اللون دون أي تغيير في هذا اللون؟، وإليك عدة أسباب تدفع شركات الطيران، لاختيار هذا اللون بالتحديد.

1-سهولة التعرف عليها

اللون الأبيض لون مميز يسهل اكتشافه في السماء خاصة مع حلول الظلام، أو عندما تسوء الأحوال الجوية، وبالتالي يسهل التعرف عليها على أجهزة الرادار.

2-أقل تكلفة

القيام بأية أعمال ديكور ودهانات أخرى تعتبر تكلفة إضافية على سعر الطائرة، وبالتالي تفضل شركات الطيران اللون الأبيض، لأنه لا يحتاج لأي ديكور أو زخارف إضافية، فتكلفته أقل.

3-أكثر توفير للوقت

يحتاج دهان الطائرة لفترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، في حين أن أي أعمال دهان أخرى سوف تحتاج لوقت أطول حيث يتم دهانها باللون الأبيض أولا ثم الألوان الأخرى، كما أن كل طائرة تستهلك تقريباً من 50 إلى 200 كيلو دهان أبيض.

[vod_video id=”cmou4z3E8dmVgKOeFhpbGQ” autoplay=”1″]

4-أكثر خفة

الوزن أمر هام جدا لأي طائرة، واللون الأبيض أخف وبالتالي أقل في استخدام الوقود، حيث أثبتت التجارب في شركات الطيران أن استخدام اللون الأبيض فقط في الطلاء يوفر 2% من تكاليف التشغيل، أي ما يعادل 22.4 مليون دولار أمريكي، وبالتالي الأبيض هو الأفضل.

5-أسهل في البيع

استخدام ألوان أخرى في دهان الطائرة يعنى أنها ستحتاج للتجديد عند بيعها، وبالتالي سيضطر المشترى الجديد للقيام بهذه الأعمال مما يشكل عبء إضافي، خاصة وأن معظم الطائرات يتم شرائها من خلال قروض ضخمة طويلة الأمد، لذلك يتم البحث دائماً عن أوفر الحلول.

6-اللون الأفضل

الأبيض يتميز عن باقي الألوان بأنه لا يمتص الحرارة وبالتالي لا يحول الضوء إلى حرارة، فيحافظ على درجة حرارة جسم الطائرة على العكس من الألوان الأخرى التي تمتص الضوء.

7-لا يتلاشى

الألوان الأخرى معرضة للتلاشي والتأثر بالعوامل الجوية، في حين أن اللون الأبيض لا يتلاشى، فالشركات لا تبحث عن الشكل الخارجي للطائرة، بقدر اهتمامها بالأمان والتفاصيل.

8-طائرات ملونة

كل هذه الأسباب لم تمنع شركات الطيران من إنتاج طائرات بألوان ورسومات مرحة جدا، حيث تنوعت الألوان بين الأسود والأخضر وحتى الوردي الفاتح.

[vod_video id=”qGOjsMzXyt4Uw9i5zKAjIA” autoplay=”0″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر