القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هل تسقط الثلوج على الرياض هذا العام؟

 مع بداية موسم الشتاء حدث ما لا يتوقعه أحد في المملكة العربية السعودية، الشيء الذي أذهل الجميع حين غطت الثلوج مواقع جبلية في أجزاء كثيرة من المملكة بعد أن انخفضت درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

وأكد خبراء الأرصاد، أن السعودية سوف تستقبل الشتاء الجاد، وسوف تشهد أيام صقيع غير مسبوقة، حتى المرصد الأوروبي نفسه، توقع أن تشهد المناطق الواقعة شمال الرياض والصمان والقصيم وشرقها تساقط الثلوج يومي 19 و20 ديسمبر الجاري.

[foogallery id=”277620″]

وبعد أن أعلن المرصد الأوروبي عن هذا التوقع، اشتعل موقع التدوينات القصيرة “تويتر” وتفاعل المواطنين في السعودية مع الأمر وانتشرت صورة افتراضية تظهر بعض معالم مدينة الرياض، ومنها برجي الفيصلية والمملكة، والثلج يكسوهما وكذلك الشوارع والبيوت.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن الجزم بأن يسقط الثلج على الرياض فعلا، إلا أنها عرفت درجات الحرارة المنخفضة جدا والتي كانت تصل إلى الصفر أحيانا، ومنذ بداية هذا الموسم كانت تصل درجات الحرارة إلى الرابعة داخل العاصمة، وخارجها كانت تصل إلى ثماني درجات، وتتوقع الأرصاد أن تهطل الأمطار القوية التي ربما تستمر 15 يوما من 11 إلى 26 ديسمبر الجاري.

وفي عام 2008 انتشرت بعض الشائعات بين أهالي الرياض عن احتمال تساقط الثلوج، إلا أن هذا لم يحدث، بينما شهدت محافظة الدوادمي التي تقع على بعد 330 كيلومترا غرب الرياض سقوط نادر للثلوج في شهر فبراير عام 1993، كما شهدت منطقة القصيم الثلج في شتائي العامين 1987، وعام 1996.

ومن المعروف أن مدينة الرياض ومدن سعودية أخرى تشهد الصقيع في ذروة أيام فصل الشتاء، حين تقل درجات الحرارة عن الصفر في الجزء الأخير من الليل وساعات الصباح الأولى، فيما ترافق حبات البرد الأمطار أحيانا.

وفي بداية هذا العام توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في التقرير الصادر عنها، أن تكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها الفصلية في معظم مناطق المملكة، مؤكدة أن أدنى مستوى لدرجات الحرارة قد يصل إلى 1.7 درجة مئوية في منطقة الحدود الشمالية، بينما تصل إلى 3.9 في حائل.

وحينها أشارت الهيئة إلى أنها ستكون مصحوبة بعدم استقرار في تقلبات الطقس بشكل عام، موضحة أن هذا سيكون  نتيجة ارتفاع حالات العواصف الرعدية الممطرة والرملية، يرافقها نشاط في الرياح السطحية، وأن شهر “يناير” سيكون أبرد شهور السنة.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر