القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هل تساعد القهوة على خسارة الوزن؟

أظهرت دراسة حديثة أن تناول 4 أكواب من القهوة يومياً، يمكن أن يُقلل من كمية الدهون التي تكتسبها بعد تناول طعامٍ غير صحي. اكتشفت التجربة أن الكافيين يمنع الجسم من إنتاج الكثير من الدهون في الدم، ويُقلل من الخلايا الدهنية.

نتائج فئران التجارب توضح التأثير المفيد للقهوة

قهوة11 وفقاً لم نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، أجريت الدراسة على عددٍ من فئران التجارب. استهلكت الفئران الكافيين المساوي لـ4 فناجين من القهوة، وأكلت طعاماً غني بالكربوهيدرات، المليئة بالدهون والسكر، لمدة 4 أسابيع. اكتسبت الفئران وزناً أقل بنسبة 16%، مقارنةً بالفئران في مجموعةٍ أخرى، لا يحتوي نظامها الغذائي في الفترة نفسها، على مادة الكافيين، فتكوّنت في أجسامهم الدهون بنسبة 22%. من جانبهم، قال العلماء إن “ذلك يمكن أن يكون بسبب تأثيرات الكافيين، التي تُقلل من عمل الجين المسؤول عن تخزين الدهون وزيادة وزن الجسم”.

الشاي أيضاً له الفائدة نفسها

خسارة الوزن حاول الباحثون من جامعة إلينوي الأميركية، معرفة إذا كان هناك فروقاً في تأثير الكافيين في مختلف المشروبات. فاستخدموا نوعاً من شاي الأعشاب، يُسمى شاي “ماتي” له فوائد صحية، ووجدوا أن الكافيين من القهوة، كان له التأثير الموجود في ذلك الشاي نفسه. وقال الدكتور إلفيرا غونزاليس دي ميغيا، قائد فريق الدراسة، إنه “بالنظر إلى النتائج، يمكن اعتبار كل من الشاي والكافيين، من العوامل المضادة للسمنة”. وأضاف: “يمكن أن تساهم نتائج هذا البحث في تغيير مفاهيم البشر حول أدوار الشاي والكافيين كاستراتيجيات محتملة للوقاية من زيادة الوزن والسمنة. كذلك الاضطرابات الأيضية اللاحقة المرتبطة بهذه الحالات”.

الكافيين يُقلل من التأثير السلبي للطعام

قهوة كما أوضح ميغيا أن “استهلاك الكافيين سواء من القهوة أو الشاي، يمكن أن يُخفف من التأثير السلبي لنظام غذائي غني بالدهون، وعالي السكريات، على تكوين الجسم. بسبب تعديل بعض الأنزيمات في كل من الأنسجة الدهنية والكبد”. قهوة111 وذكر أن “الباحثين أعطوا الفئران الشاي العشبي المشهور في أميركا اللاتينية. وهو مليء بالأحماض الأمينية. وقالوا إنه يحتوي على نحو 65 إلى 130 ملغ من الكافيين لكل كوب شاي، مقارنةً بما يراوح بين 30 و300 ملغ في فنجان من القهوة المخمرة”. ويعتبر مشروب قهوة الإسبريسو، من أقوى المشروبات التي تحتوي مادة الكافيين. إذ يحتوي كوبٌ صغير، قد لا يتعدى الـ30 ملل، على نسبة كافيين تصل إلى نحو 63 ملغ. هكذا تطبقين مكياج العيون الـSmokey بسهولة [vod_video id=”yYRgck1jvuD2iG16t3xiA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر