القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هل تجرّم أميركا استخدام الهواتف الذكية؟

صحيح أن الهاتف الذكي يُسهل الكثير من أمور حياتنا، ويعطينا الفرصة لتسجيل اللحظات السعيدة بالكاميرا مثلاً، ونشرها فوراً عبر حساباتنا على السوشيال ميديا، لكن يبدو أن سلبياته أكبر. البحوث والدراسات التي تجرى باستمرار على هذه الظاهرة، تثبت يومياً مدى خطورة إطلاق العنان لهواتفنا في السيطرة على أوقاتنا. الأسباب كثيرة، لكن النتيجة واحدة، زيادة استخدام الهاتف الذكي تسبب متاعب صحية، كما ارتبط ارتفاع مستوى المشاكل والاضطرابات النفسية، بتطوّر وانتشار السوشيال ميديا بين الناس. وربما بسبب كل تلك النتائج تسعى بعض الدول إلى محاولة الحد من إدمان استخدام الهواتف الذكية ومواقع السوشيال ميديا.

مشروع قانون يجرّم استخدام الهاتف الذكي

هاتف ذكي في الولايات المتحدة الأميركية، استقبل مجلس الشيوخ مشروع قانونٍ من أحد أعضائه، يسعى إلى تجريم استخدام الهاتف الذكي لمن هم دون الـ21 عاماً. وطالب المشروع بأن تكون العقوبة السجن لمدة عام، أو تغريم الشخص مبلغ 1000 دولار، أو يتعرّض للعقوبتين معاً. وفق ما جاء في أخبار إحدى محطات شبكة “أن بي سي” الأميركية، فإن السيناتور جون رودجرز، صاحب المشروع المقترح، يرى أن “الشباب لم يحصلوا على النضج المناسب ليتمكنوا من استخدام الهواتف المحمولة أو الذكية بالشكل الذي لا يُعرّضهم للمخاطر”. وأشار إلى “الدور الذي تلعبه الأجهزة في حوادث السيارات القاتلة”.

أداة لتجنيد الإرهابيين ونشر التنمُّر

الهاتف الذكي وقال رودجرز: “نظراً للعواقب الخطيرة والمهددة للحياة لاستخدام الشباب للهاتف الذكي، يبدو أن الشباب أقل من 21 عاماً غير مؤهلين لامتلاك هاتفٍ ذكي، لأن نضجهم لم يكتمل بعد”. ويتناول المشروع، الأول من نوعه، عدّة أسبابٍ، يحاول من خلالها الإشارة إلى أهمية تطبيقه، مثل أن الهاتف يمكن أن يكون أداةً قويةً وسهلةً لنشر ثقافة التنمُّر في المجتمع. وهو ما يدعم التطرف أثناء استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، التي يتم الوصول إليها مؤخراً بشكلٍ أساسي عبر الهواتف الذكية. وهذا يُسهل عملية تجنيد الإرهابيين والفاشيين وغيرهم من المتطرفين”.

علاقة الهاتف الذكي بالأمراض النفسية

الهاتف الذكي من بين الدراسات التي تناولت الأضرار التي يُسببها الهاتف، خصوصاً بالنسبة إلى الشباب، هي مرض الاكتئاب، أحد أسوأ الاضطرابات النفسية. وتوصلت دراسة طبية نشرتها مجلة BMC العلمية، قبل أكثر من شهر، إلى وجود “علاقةٍ بين كثرة استخدام الهاتف الذكي، وبين ارتفاع مستويات الاكتئاب بين الشباب”. واعتمدت الدراسة على بيانات نحو 924 بحثٍ علمي، وآراء أكثر من 40 ألف شابٍ وشابةٍ، تراوح أعمارهم بين 17 إلى 25 عاماً. كما أفادت 8 دراسات أقدم، بوجود علاقةٍ بين استخدام الهاتف الذكي والاكتئاب. العلاقة، التي أكدها أكثر من 10 آلاف مشاركٍ، واستخدمت المعايير القياسية لتشخيص الاكتئاب السريري. ماذا تعني رؤية الطفل في المنام؟ [vod_video id=”JxMe8BJ8krIQbisLIt87Q” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر