القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هل التعرض لأشعة الشمس يحسّن المزاج؟

يخشى كثيرون من التعرض لأشعة الشمس خوفاً من أضرارها على البشرة والعينين. إذ أن الاعتقاد الشائع أن هذه الأشعة مضرة كثيراً.

صحيح أنه على المدى الطويل، يمكن أن يتسبب التعرض للشمس ببعض أنواع أمراض السرطان. بالإضافة إلى دور الأشعة في تحفيز الجسم لإنتاج كميات أكبر من فيتامين د، مما يؤثر سلباً على صحة الكليتين. مع ذلك، يعتبر تعريض الجسم للشمس باعتدال أمراً مفيداً للصحة الجسدية والنفسية. في التالي بعض هذه الفوائد.

التعرض لأشعة الشمس يُحسّن المزاج

السعادة التعرض للشمس يحفز إفراز الجسم هرمونات السيروتونين والإندروفين، المسؤولة بشكلٍ أساسي عن المزاج الجيد. وتلعب هذه الهرمونات دوراً في إشعار الشخص بالهدوء، وتخفيف الشعور بالاكتئاب. ويدلل العلماء على ذلك، بإصابة نسبةٍ كبيرةٍ من الناس على مستوى العالم بالاكتئاب الموسمي في فصلي الشتاء والخريف، حين تغيب الشمس.

تساعد على النوم بشكل أفضل

النوم ترسل أشعة الشمس، رسالة إلى الغدة الصنوبرية في الدماغ، التي تقوم بدورها بإيقاف إنتاج الميلاتونين. وهو الهرمون الذي يتسبب في الشعور بالنعاس. وإذا كان إنتاج الميلاتونين مفرطاً خلال النهار، بسبب الحرمان من الشمس، فإن كثيراً من الأشخاص سيعانون من صعوباتٍ في النوم. لهذا السبب ينصح الأطباء بالاستغناء عن نظارات الشمس في الصباح الباكر، لمنح أعينكم فرصة التعرض لضوء هذه الأشعة.

التعرض لأشعة الشمس وخفض ضغط الدم

التعرض لأشعة الشمس أشارت دراسة حديثة، إلى أن تعريض الجلد للشمس، يحفز إطلاق مركب أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، الذي يساعد بدوره على تقليل ضغط الدم. وبناءً على الدراسة التي قام بها باحثون من جامعة أدنبرة، فإن التعرض لهذه الأشعة يقلل من خطر السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

تعزيز المناعة

التعرض لأشعة الشمس يساعد ضوء الشمس على تعزيز جهاز المناعة، ودعم الجسم لمكافحة الأمراض والحد من مخاطر العدوى. ويستخدم الأطباء هذا الضوء كعلاجٍ لبعض أمراض المناعة الذاتية مثل الصدفية. كما تزداد خلايا الجسم البيضاء حين تلامس الشمس الجسم، ما ينعكس على كفاءة الجهاز المناعي.

تحفز الجسم لإنتاج فيتامين د

فيتامين د يساعد قضاء الوقت تحت أشعة الشمس، على تحفيز الجسم لإنتاج فيتامين د، الذي يقوي العظام ويوحد لون البشرة. بالإضافة إلى أنه يعزز امتصاص الأمعاء للمعادن، ويحافظ على توازنها في الجسم. كما تشير دراسات إلى وجود علاقةٍ قويةٍ بين فيتامين د والتخلص من الدهون، خصوصاً في منطقة البطن.

هذه هي شروط التعرض لأشعة الشمس

الشمس لضمان تحقيق الفائدة المرجوة من التعرض لأشعة الشمس، وتجنباً لأضرارها، هناك بعض الأمور التي ينبغي مراعاتها.
  • اختيار الوقت المناسب، إذ يُنصح بتجنب الشمس بين الواحدة ظهراً والرابعة عصراً، بسبب شدة الأشعة فوق البنفسجية في هذا الوقت.
  • استخدام واقي الشمس المناسب لنوع بشرتكم.
  • ارتداء الملابس القطنية المريحة، وتجنب الألوان الداكنة التي تمتص أشعة الشمس.
خطوات بسيطة تساعدكم على تحسين المزاج [vod_video id=”Uprlwe3ojyCkM7bIuBZf1w” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر