القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هكذا تطهرون الأسطح المنزلية من دون مواد كيماوية

بعد انتشار فيروس كورونا بشكلٍ واسع، أصبح تطهير جميع الأسطح التي يتم لمسها بشكلٍ متكرر، ضرورياً للتخلص من الجراثيم. نعرفكم إلى طرق تساعد على تطهير هذه الأسطح من دون الحاجة إلى استخدام مواد كيماوية، في حال عدم توافرها في المنزل، أو عدم الرغبة في اللجوء إليها.

قتل الجراثيم في المنزل

استخدام المطهرات النباتية بشكلٍ صحيح يقتل البكتيريا والفيروسات على الأسطح الصلبة. وله فعالية المنظفات الكيماوية نفسها. يمكن تنظيف الأسطح بالماء والصابون قبل استخدام أي مطهر. بهذه الطريقة يمكن قتل 99.99 في المئة من الجراثيم. يجب عدم خلط المطهرات أو مواد التنظيف بعضها مع البعض الآخر، كالكلور والخل مثلاً. فقد تسبب هذه العملية الاختناق عند تفاعل هذين المطهرين معاً.

تطهير المنزل بالخل وعصير الليمون

يعمل حمض الستريك الموجود في الليمون، وحمض الأسيتيك الموجود في الخل، على قتل بعض الفيروسات. وهما من المكونات المفيدة المعترف بها من قبل وكالة حماية البيئة. إلا أن مستويات التركيز والحموضة فيهما ليست فعالةً للتطهير بالقدر نفسه الذي تكون عليه المنظفات الكيماوية الأخرى. لكي يصبح الخل والليمون فعّالين في تنظيف الأسطح وجعلها آمنة، يمكن استخدام قطعة اسفنج أو قطعة قماش مبللة بالخل الأبيض أو عصير الليمون. يتم وضعها في الميكروويف لمدة دقيقة على درجة حرارة عالية، لأن المواد الحمضية تحت تأثير الحرارة قادرة على قتل البكتيريا. ويمكن استخدامها لتنظيف جميع الأسطح.

التعقيم بالكحول أو بيروكسيد الهيدروجين 

الكحول الحمراء وبيروكسيد الهيدروجين من المطهرات غير الفعالة بما يكفي لقتل الجراثيم. لقتلها يجب استخدام المطهرات التي تحتوي على 70 في المئة من كحول الأيزوبروبيل، أو محلول بيروكسيد الهيدروجين بمعدل  3 في المئة. لذك يجب ترك الكحول الحمراء لمدة دقيقتين، وبيروكسيد الهيدروجين لمدة دقيقة على الأقل، لتصبح فعالة في قتل البكتيريا.

التعقيم بالبخار

البخار وسيلة فعالة لقتل البكتيريا والجراثيم من دون مواد كيماوية. لكن شرط أن يتم توجيه البخار مباشرةً إلى السطح المراد تطهيره لفترةٍ طويلةٍ من الوقت ليكون فعالاً. 

منظف طبيعي لتطهير الأسطح في الحمام

من أجل تنظيف، وتعقيم المراحيض تحتاجون إلى مادةٍ منظفة ومطهّرة فعالة، لمنع ظهور الفطريات التي تسببها الرطوبة. لذلك يمكنكم استخدام زيت شجرة الشاي، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المضادة للفطريات. وهي تساعد على الوقاية من الفيروسات والبكتيريا.

مكونات المنظف الطبيعي

  •  نصف كوب من من الخل
  • نصف كوب من الماء
  • 30 قطرة من زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير والاستخدام

تمزج المكونات جيداً، وتوضع في زجاجة. وتستخدم لتطهير الأسطح والمقابض.   خزنوا هذه السلع والأطعمة أثناء الحجر الصحي [vod_video id=”y5bRAaeckTR0hFEf19Zqw” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر