القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هكذا تتجنبين ظهور الدوالي في وقتٍ مبكر

تسبب دوالي الساقين حالة من القلق الشديد خصوصاً لدى النساء. وتبدأ الخطوط الحمراء والزرقاء بالظهور في سيقانهن سواء مجتمعةً أو في أماكن متفرقة. والسبب هو المشي لمسافاتٍ طويلة أو الوقوف لوقت طويل، ما يزيد الضغط على الجزء الأسفل من الجسم.

ما هي الدوالي؟

تنشأ الدولي نتيجة خللٍ في نظام تصريف الدم الوريدي. إذ تعمل الأوردة على نقل الدم من الأعضاء إلى القلب لتجديد الدورة الدموية. لكن في بعض الأحيان تتراكم الدماء في أوردة الساق، ما يؤدي إلى توسيع الوريد وظهور هذه الخطوط المزعجة. تعمل تقلصات العضلات على ضخ الدم في الأوردة. لذا فإن إرهاقها وعدم قدرتها على الانقباض بالشكل المثالي يسبب هذه المشكلة الطبية. كما يقلل الجلوس لفتراتٍ طويلة من نشاطها، ما يؤدي تدريجياً إلى نشوء حالةٍ من فرط ضغط الدم الوريدي.

عوامل الإصابة

يلعب عامل الوراثة في بعض الحالات دوراً أساسياً في الإصابة. ويمكن علاج دوالي الساقين بسهولة في بعض الحالات بعلاجاتٍ تجميلية. لكن قد يتطور الأمر أحياناً، وتحدث تعقيداتٍ ومشكلاتٍ أكثر خطورةً تحتاج إلى تدخل طبيب لإزالة الأوردة التالفة. يؤثر التقدم في العمر على الأوردة فتفقد ليونتها وتتمدد. وتصبح الصمامات الموجودة فيها أضعف. ينتج عن ذلك تجمّع الدم، وظهور دوالٍ لونها أزرق لاحتوائها على دمٍ يفتقر إلى الأوكسجين. تسبب السمنة المفرطة ضغطاً إضافياً على الأوردة فتظهر الدوالي. وأحياناً تكون كعرَضٍ جانبي في فترة الحمل، نتيجة التغيرات الهرمونية. وعادةً تختفي خلال أشهر قليلة بعد الولادة.

أعراض الدوالي

تظهر الدوالي في بعض الحالات على شكل آلامٍ مبهمة الأسباب في الساقين. أو من خلال ظهور خطوطٍ وريدية شعرية في الطرفين السفليين. وأحياناً تشكو المريضة من حرقةٍ في القدمين أو الحكة، أو تورمٍ في الكاحل. يجب استشارة طبيب فوراً إذا شعرتِ بألم أو ثقل في الطرفين السفليين. وقد يكون جفاف الجلد وتحسسه وصلابته أحد أعراض الدوالي. وأحياناً تظهر بعض التقرحات أو التصبّغات أسفل الساق.

كيف تتجنبينها؟

لتجنب حدوث الدوالي، يجب معرفة أسباب الإصابة السابق ذكرها. ورغم أن الوقاية الكاملة غير متوفرة، إلا أن اتباع روتين يومي يحسّن الدورة الدموية ويشد العضلات. وقد يقلل من خطر الإصابة أو تزايدها. يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، للحفاظ على تدفق الدم في الأوردة والمحافظة على الوزن الذي يعد أحد أهم عوامل الإصابة. اتبعي نظاماً غذائياً صحياً يعتمد على الخضار والفاكهة الغنية بالألياف. حاولي تقليل الملح في الطعام قدر الإمكان، وتجنبي الأحذية ذات الكعب العالي، لأنها تسبب إرهاق العضلات والقدمين. حاولي رفع ساقيك من وقتٍ إلى آخر. وتجنبي الجلوس لفترةٍ طويلة بالوضعية نفسها أو الوقوف لفتراتٍ طويلة. وخففي من ارتداء الملابس الضيقة والجوارب التي تؤثر على تدفق الدم.   هكذا تحصلين على شخصية أكثر جاذبية [vod_video id=”Pq2PKENZYINWHxfE4g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر