القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هكذا تؤثر الحالة النفسية على بشرتك وجمالك

العلاقة بين الحالة النفسية وجمالك ونضارة بشرتك أمران مرتبطان بشكلٍ وثيق، هذا ما أكدته دراسات علمية عدة. وكشفت الدراسات النفسية وجود رابط واضح بين الصحة النفسية، وبين حدوث عدد من المشاكل التي تصيب الشعر والبشرة. يعاني بعض النساء من مشكلاتٍ مثل ظهور الخطوط البيضاء أو التجاعيد حول العينين والشفتين، أو تساقط الشعر، وظهور الشعر الأبيض. لكن ظهور هذه المشكلات وغيرها ليس بالضرورة أن يكون مرتبطاً بتقدم العمر أو سوء التغذية. لذلك نقدم لكِ في ما يأتي كل ما ترغبين في معرفته عن تأثيرات الحالة النفسية على جمالك.

العلاقة بين صحتك النفسية وبشرتك

الحالة النفسية أصدرت جمعية علم النفس الأميركية دراسة حديثة وجدت أن الضغط النفسي والقلق المستمر، من شأنهما إحداث كثير من التغييرات على شكل البشرة. تختلف هذه التغييرات وآثارها باختلاف درجة القلق والحزن ومدة الشعور بهما. ويحذر عددٌ كبيرٌ من أطباء الصحة النفسية، من تأثيرات الاكتئاب على البشرة. إذ ترتفع نسبة هرمون الكرتيزول في الدم خلال هذه الفترة. ما يتسبب في ظهور التصبغات الجلدية، شحوب البشرة، وانتفاخ محيط العينين. ويتسبب القلق والضغط النفسي الكبير، في ظهور الحبوب. إذ أن زيادة إنتاج دهون الجلد تصعب على البشرة التخلص من الشوائب وبالتالي تظهر الحبوب. كما أن هذه العوامل النفسية هي السبب الأساسي في ظهور التجاعيد وجفاف البشرة.

الأمراض الجلدية وصحتك النفسية

يربط الأطباء أيضاً بين التوتر والاكتئاب واضطرابات أخرى، وبعض الأمراض الجلدية. ويعتقدون أنها قد تكون سبباً في تأخير الشفاء من بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما. أو تفاقم بعضها مثل البهاق. السبب هو أن الجسم، في حالة الشعور بالقلق أو الاضطراب، يفرز هرمونات تؤثر سلباً على جهاز المناعة.

آثار الاضطرابات النفسية على الشعر

صحتك النفسية يرحع الأطباء نسبةً مرتفعةً من حالات تساقط الشعر للتوتر والقلق ومشكلاتٍ نفسية أخرى. وقد ذكر موقع NTV الألماني أن التوتر والضغوطات التي تسببها المواقف المختلفة خلال الحياة اليومية تتزايد. وهي تتسبب في تدمير المواد الحيوية في الجسم. و بالتالي، تقل إمدادات هذه المواد الواصلة لجذور الشعر. فتضعف بصيلاته، ويفقد حيويته، ويبدأ في التساقط. ويشير الأطباء إلى أن القلق، الاكتئاب، الضغوط النفسية، والإجهاد، جميعها عوامل قد تعجل مسألة ظهور الشعر الأبيض. إذ أن هذه المشاعر السلبية تؤثر على إنتاج الجسم لمادة الميلانين. وبالتالي يتحول لون الشعر إلى الأبيض. كما أن أعراض بعض حالات الاكتئاب الشديدة، قد تتمثل في نتف الشعر. وبالتالي حدوث فراغات قد لا يمكن علاجها مع الوقت.   تعرفوا إلى دور المكملات الغذائية [vod_video id=”HBUryKvU0C6IKa61cocQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر