القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هذه فوائد قمر الدين في الصيام

يُعد قمر الدين من العناصر الأساسية في سلة رمضان. وتحرص كل أسرةٍ على شرائه قبيل الشهر الكريم. كما أنه يُستخدم أيضاً في كثيرٍ من وصفات الطعام. وهو أهم المشروبات الرمضانية على المائدة اليومية للعائلة. تُصنع عجينة قمر الدين من فاكهة المشمش المجفّف. وتُذوب ألواح قمر الدين الجافة في الماء، يضاف إليها السكر لتعطي سائلاً حلو المذاق. ويمكن استخدامه في تحضير تارت قمر الدين أو حلو طبقات قمر الدين، والجيلو.

قمر الدين المنزلي

يحتوي قمر الدين المعد مسبقاً، ويباع في الأسواق على العديد من المواد الحافظة، الصناعية، السكّريات المضافة والدهون. لذلك من الأفضل تحضيره في المنزل بطريقةٍ سهلة. احضري 250 غراماً من فاكهة المشمش، واغسليها جيداً. ضعيها داخل كيس قماشٍ نظيف. ثم غطّسي الكيس بمحتوياته داخل وعاءٍ فيه ماء ساخن واغليه لمدة 20 دقيقة. اخرجي الكيس من الماء بعد غلي المشمش، وأزيلي بذوره. دعي قطع المشمش مرةً أخرى في الماء الساخن. اغليها مجدداً حتى تحصلي على خليطٍ متماسك. ثم ضعي المزيج في وعاءٍ واسع مدهونٍ بقليلٍ من زيت الزيتون. غطي الخليط بقطعة قماشٍ نظيفة. عرّضيه لأشعة الشمس عدة أيامٍ حتى يجفّ. ثم قطّعيه إلى شرائح رقيقة، واحفظيه في أكياسٍ جافة ونظيفة.

فوائد قمر الدين

يحتوي قمر الدين على العديد من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم وفيتامين أ. كما أنه مصدرٌ غني بالألياف الغذائية القابلة للذوبان. ويساعد في علاج بعض اضطرابات الهضم. تزداد أهمية هذا العنصر الأساسي في شهر رمضان لكونه مصدراً للطاقة والسكريات، التي قد يحتاج إليها الجسم لتعويض ساعات الصيام. وتساعد فاكهة المشمش على تقوية المناعة وحماية الجسم من الالتهابات ومسببات السرطان. يرجع السبب في ذلك إلى احتوائها على الكاروتين المضاد للأكسدة اللازمة لحماية البشرة من التجاعيد وعلامات التقدم في السن. يلعب هذا المشروب أيضاً دوراً مهماً في تقوية العظام والأسنان. فهو غني بالكالسيوم اللازم للوقاية من هشاشة العظام. ومفيد لمرضى فقر الدم أو الأنيميا، لأنه يتضمن الحديد الذي يدخل في تكوين مادة الهيموغلوبين في الدم. يعزز تناول قمر الدين من صحة القلب والشرايين. يقي من الارتفاع الضار لمستوى الكوليسترول. كما أنه مهم لتنظيم ضغط الدم لاحتوائه على منسوب البوتاسيوم اللازم.

ملحوظة هامة

تناول كمياتٍ زائدة من بعض المغذيات، مثل قمر الدين يسبب بعض الضرر. فالإكثار من تناوله يؤثر سلباً على الراغبين في خسارة الوزن، لأنه يتضمن سعراتٍ حراريةٍ عالية. تزيد السكريات الزائدة الشعور بالعطش والحاجة إلى شرب المياه. لذا قد يؤدي الإفراط في تناول مشروب قمر الدين إلى الضرر بصحتكم خلال ساعات الصيام.   حيل ذكية للسيطرة على الشهية  [vod_video id=”nzGyhWkPpSZTF2Bn765rQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر