القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هذه حقيقة تحريم الشيخ الزبيدي بيع “شاهي الجمر”

نفى الدكتور إبراهيم الزبيدي، إمام وخطيب جامع سهل بن سعد بالرياض، ما تداوله الكثيرون عن تحريمه بيع شاهي الجمر، موضحا ذلك عبر حسابه الشخصي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، مشيرا إلى أنه لم يقل أن بيعها محرم، ولكنه تحدث عن أن انتشارها أصبح ظاهرة غير صحية تضر بالشباب.

وأوضح “الزبيدي”، أستاذ الفقه المقارن وعضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة والفرق والمذاهب، والعضو بالدعوة والإرشاد، عبر حسابه الشخصي على “تويتر”، مغردا: “لم أقل إن بيع الشاهي محرم، ولكن انتشاره بهذا الشكل ليس حالة صحية ولا أمنية ولا حضارية، وأكثر رواده من شبابنا؛ فقد تعبث به بعض الأيدي الخبيثة”.

وأضاف “الزبيدي”، في تغريدة أخرى مستعينا بحديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وكتب: “كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يولي أهل الأمانة والكفاءة ويقول: “لئن أحسنوا فوالله لأحسنن إليهم، ولئن أساؤوا لأنكلن بهم.. فالرقابة مطلب”.

وتابع: “جزا الله خيرا كل من أيد الفكرة ودافع عن أخيه، وسامح كل من تعدى وأساء، وأرجوا ألا تأخذنا العاطفة وأن ننظر بواقعية”.

وأثار “الزبيدي”، حالة من الجدل في المملكة عقب تناوله ظاهرة “شاهي الجمر” في خطبة الجمعة الماضية، شن على إثره مغردون هجوما كبيرا عليه، متسائلين عن استهدافه هذه الفئة تحديدا وعن علاقته بهذا التحذير المعنية به جهات رقابية وصحية.

ونقلت صحيفة “عكاظ” السعودية، عن عدد من بائعي شاي الجمر في الرياض، قولهم: “الله العالم بكل شيء، ومهنتنا شريفة وليست مشبوهة، وهذا مصدر رزقنا الوحيد، الذي نعيش منه.. نعمل 10 ساعات في اليوم لتوفير لقمة عيش لأطفالنا”.

[vod_video id=”HApSTxwdXXPvdLgTd2Ylg” autoplay=”1″]  

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر