القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هذه الأطعمة ممنوعة على الحوامل

ينصح الأطباء النساء الحوامل بالاهتمام الدائم بنظامهن الغذائي، والحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على كل العناصر اللازمة لتغذيتهن وتعذية الجنين. في المقابل، يُحذر الأطباء من بعض أنواع المأكولات والمشروبات، التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الأم وجنينها، حتى وإن كان بعضها مفيداً في غير شهور الحمل. وفي التالي قائمة بالأطعمة التي ينبغي على الحامل تجنبها.

البيض النيىء

البيض لا ينبغي أن تتناول الحامل البيض غير المطبوخ بشكل كامل، إذ يمكن أن يحتوي على باكتيريا “السالمونيلا” التي قد تتسبب في تسمم الحمل. وأيضاً، تُمنع الحامل من تناول الأطعمة التي تحتوي على البيض النيىء، مثل موس الشوكولا، المايونيز وبعض أنواع الآيس كريم.

بعض أنواع الأسماك

سوشي تعتبر الأسماك مصدراً غنياً بالبروتينات والأوميغا 3، إلا أن بعض أنواعها تندرج في قائمة الأغذية الممنوعة عن الحوامل، كالأسماك النيئة أو نصف المطهية، السوشي، أنواع المحار المختلفة و الفسيخ أو الرنجة. وكذلك لا ينبغي أن تتجاوز حصة الحامل الأسبوعية من التونة المائة وخمسين جراماً. وينصح الأطباء الحوامل بتناول الأسماك التي تحتوي على نسباً منخفضة من الزئبق، مثل السلمون والقريدس (الجمبري).

اللحوم المُصنعة

اللحوم المصنعة ينبغي أن تبتعد الحامل عن تناول اللحوم المصنعة، كاللانشون والمقانق والهمبرغر. هذا النوع من اللحوم يكون أكثر عرضة للتلوث كما أنه يحتوي على الكثير من الباكتيريا، وذلك لأنه غير مطهو على النار، لذا تكون هذه اللحوم غير آمنة على صحة الحوامل.

الكافيين

الكافيين يؤكد الأطباء أن إفراط الحامل في تناول الشاي والقهوة، وغيرهما من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، قد يؤثر سلباً على نمو الجهاز العصبي للجنين. لذا، يُنصح بتقليل كميات الكافيين، ومنع هذه المشروبات إذا كان ذلك ممكناً.

الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “أ”

الخوخ ينصح الأطباء، بضرورة عدم الإفراط في تناول الأطعمة والفاكهة أو الخضار التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين “أ”، مثل الخوخ، لأن الكميات الكبيرة منها تؤثر سلباً على صحة الجنين.

هذه أهم ممنوعات الأشهر الأولى

التمر بخلاف الأطعمة التي ذكرناها لكم، والتي ينبغي تجنبها طوال فترة الحمل، هناك بعض الأطعمة التي تكون ضارة بشكل أكبر خلال الأشهر الأولى من الحمل. من بينها التمر، إذ يسبب انقباض الرحم، مما قد يؤدي للإجهاض أحياناً. وكذلك تُمنع خلال أشهر الحمل الأولى، الأعشاب المنشطة للرحم، مثل القرفة، الحلبة أو النعناع. وكذلك إضافة الزعتر أو البقدونس للطعام، لأنها يمكن أن تكون سبباً في الإجهاض أيضاً. نساء هذه الأبراج هن الأكثر استقلالية [vod_video id=”aZcjXAY2nlwWxYTFzuJcA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر