القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هذه أفضل مدن الشرق الأوسط للمعيشة

تختلف آراء الأشخاص حول مستويات المعيشة وخاصة في منطقة الشرق الأوسط، ويفكرون كثيرا قبل أن ينتقلوا للعيش فيها، بسبب العديد من الأشياء والأفكار الخاطئة التي يأخذوها عن بلاد الشرق الأوسط.

ولكن الحقيقة أن معظم بلاد الشرق الأوسط أصبحت من أفضل المناطق التي يمكن أن تنتقل للعيش فيها، والتي يرضى المقيمين فيها عن نوعية الحياة وغيرها من الأمور، وهذا ما أثبته الاستبيان الجديد الذي أصدرته مؤسسة بيت. كوم.

ويعد هدف التقرير الذي أصدرته المؤسسة والذي يحمل عنوان “أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو التعرف على آراء الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حول المدينة التي يعيشون فيها، وتقييم المدن الرئيسية في المنطقة في مختلف الجوانب التي لها تأثير مباشر على نوعية حياة سكانها، وإعداد مؤشر عام بناء على عدة معايير كمستوى المعيشة، والعوامل الاقتصادية وحقوق العمال فيها.

وأجرت المؤسسة استبيان عبر الانترنت في الفترة الممتدة ما بين 25 أغسطس و6 سبتمبر، وشارك فيه حوالي 3,613 شخص من جنسيات مختلفة تتضمن دول الخليج، وشمال أفريقيا، وبلاد الشام، إضافة إلى آسيا الغربية والوسطى، من الذين يعيشون في مدن بدولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس وباكستان.

وربما جاءت أبرز نتائج الاستبيان أن المنامة، والرياض والمنطقة الشرقية هم الأفضل فيما يتعلق بوسائل الراحة ذات الأسعار المعقولة، كما احتلت المنامة الصدارة من حيث تكاليف السكن المقبولة، تليها مسقط والشارقة، كما برزت أبو ظبي ودبي ومسقط كأفضل 3 مدن من حيث مكافأة نهاية الخدمة، بالإضافة إلى أن الكويت برزت ضمن قائمة أفضل عشر مدن للعيش في منطقة الشرق الأوسط.

فقد عبر 40% من المشاركين في الاستبيان عن سعادتهم بالعيش في مدينتهم، وقال 19% منهم إنهم سعداء جدا بكل شيء في المدينة وتم تقييم المدن وفقاً لمجموعة من العوامل التي شملت الاقتصاد، والبيئة، ومستوى المعيشة، والبنية الاجتماعية – الثقافية، وريادة الأعمال.

من بين العناصر الاقتصادية الرئيسية التي استهدفها الاستبيان، أشار 75% من المجيبين إلى أن توافر فرص العمل، يليه تكاليف السكن المقبولة، وتوافر المستلزمات اليومية بأسعار مقبولة، والنمو الوظيفي من أهم العوامل المهمة جدا بالنسبة لهم.

ومن ناحية أخرى جاء التأمين الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي كحقوق العمل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليه نظام حماية الأجور، وفوائد نهاية الخدمة، وحقوق فسخ عقد العمل.

 وأكد حوالي ثلث المشاركين في الاستبيان في مدينة الكويت أن خدمات التأمين الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي، وبدلات الإجازات، ونظام حماية الأجور، من أفضل الخدمات الموجودة في الكويت.

وبالطبع أثبت الاستبيان أن من يعيش في الكويت يهتم بالتعليم والرعاية الصحية ومستوى المعيشة، وأنهم يفضلون العيش هناك لأنهم يشعرون بالاستقرار والأمن والأمان ووجدوا جودة ممتازة في التعليم وجودة في المنشآت الصحية بالإضافة إلى أنظمة الكهرباء والمياه والصرف الصحي وأماكن الترفيه.

ويعتبر هذا الاستبيان واحد من أكثر الاستبيانات شمولية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يقدم رؤية واضحة ودقيقة حول معايير مستوى المعيشة في المدن الرئيسية باستخدام مقاييس اجتماعية وثقافية بدلاً من مجرد التركيز على البنية التحتية المادية، خاصة أن نتائج الاستبيان تقدم معلومات قيمة للشركات متعددة الجنسيات والمهنيين

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر