القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

أسعار الكمامات والمواد المعقمة في المملكة العربية السعودية

تسبب انتشار فيروس كورونا، في زيادة الإقبال على شراء الكمامات الطبية والمواد المعقمة، ما نتج عنه رفع الأسعار بصورةٍ بالغة.

أزمة دولية

كورونا يستخدم المواطنون في معظم دول العالم الكمامات الطبية بشكلٍ يومي، للوقاية من الفيروس المستجد، الذي أصبح وباءً عالمياً، وفق تصنيف منظمة الصحة العالمية. وحماية لمواطنيها، أصدرت جمعية حماية المستهلك في المملكة العربية السعودية، إرشاداتٍ حول استخدامات الكمامات والمعقمات، والأنواع المناسبة وأسعارها، لمنع التجار من استغلال الموقف.

أنواع الكمامات

Masks 1 يتوفر ثلاثة أنواع من الكمامات في المنافذ الصحية: كمامات بطبقتين، وثلاث طبقات، وكمامات من نوع N95.

دواعي الاستخدام

ماسك يمكن للمواطنين استخدام الكمامة العادية، ذات الطبقتين أو الثلاث طبقات. أما الكمامة من نوع N95  فهي مخصصة للموظفين الصحيين. وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن الكمامة ضرورية فقط في حالتين، الأولى إذا كان الفرد مصاباً بعدوى تنفسية مثل الكحة أو العطس، والثانية عند مخالطة شخص مريض.

أسعار الكمامات والمعقمات

Sanitizer Mask1 Istock

تتراوح أسعار الكمامات في المملكة العربية السعودية بين 60 هللة حتى ريالٍ واحد، حسب نوع الكمامة والشركة المصنعة لها. وحددت جمعية حماية المستهلك أسعار المعقمات من 8 حتى 18 ريالاً، حسب الشركة المصنعة، للعبوة ذات حجم الـ50 ملليتر.

نصائح هامة

تحضير صابون طبيعي في المنزل للعناية بالبشرة أكدت جمعية حماية المستهلك السعودية أن غسل اليدين بالماء والصابون، يغني عن استخدام المعقمات. وأعلنت أنه في حال ملاحظة أي مواطن ارتفاعاً في أسعار الكمامات أو المعقمات في الصيدليات، يمكنهم رفع بلاغٍ عبر تطبيق بلاغ تجاري. Ysdg Hgd]dk يمكن للمواطن المتضرر أيضاً، يحسب ما ذكرت الجمعية، الاتصال على رقم مركز بلاغات حماية المستهلك، وهو 1900. وترفض بعض الصيدليات بيع كمياتٍ كبيرةٍ من هذه المواد، وذلك لأن الاستهلاك العادل للفرد وشراء حاجته فقط من المعقمات أو الكمامات، يعطي الفرصة لبقية المستهلكين للحصول على حاجاتهم.

تحذيرات عالمية

كمامة3 تحذر أكبر شركات مصنعة للكمامات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية، من أن زيادة الطلب على الأقنعة خلال الفترة الحالية، تسبب في نقص الكميات المتاحة. ونبهت بعض هذه الشركات المتخصصة، من عمليات الاحتيال التي تجري باسمها، من شركاتٍ مزيفة تستخدم مواقع إلكترونية، وتكتب عقود استيرادٍ وهمية، وسط تزايد الطلب على الكمامات. تعمل فرق هذه الشركات لمدة 80 ساعة أسبوعياً، لتلبية الطلب على الكمامات الطبية. وتدرب عشرات الموظفين الجدد، لتوسيع قاعدة عمالتها، لمواجهة انتشار الفيروس المستجد.   حيل لتجنب العدوى على متن الطائرة [vod_video id=”6wZCSlAzbodHmMDJMxmyA” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر