القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

هذه أبرز الأحداث التي شغلت السعوديين في 2016 .. كيف وثقها “تويتر”؟

كان عام 2016 مليء وحافل بالأحداث والتفاصيل الكثيرة التي جعلت الجميع متيقظا لما سيحدث في كل يوم جديد، ولعله العام الأهم بالنسبة للمملكة العربية السعودية، التي شهدت العديد من الأحداث المختلفة.

وانشغل السعوديون طوال العام الذي أشرف على الوداع بكافة الأحداث التي تشهدها المملكة عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وفي هذا التقرير نرصد أبرز الموضوعات التي شغلت المواطنين وتصدرت قائمة الأكثر تداولا في المملكة على مدار عام 2016 .

1- تعطل سناب شات:

في الثاني من أغسطس شكا مستخدمو تطبيق “سناب شات” في المملكة من تعطل مفاجئ للتطبيق، مما جعلهم يدشنون هاشتاق #تعطل_سناب_شات، والذي تصدر قائمة الأكثر تداولا في هذا اليوم بعد أن تفاعل عليه آلاف المغردين، ليعبروا عن استيائهم من تعطل التطبيق.

بينما أبدى بعض المغردين فرحهم وسعادتهم بهذا الأمر لأنهم يروا أن “سناب شات” يسرق وقت مستخدميه، وتعطل التطبيق سوف يتيح لهم الفرصة للتعامل مع بعضهم البعض في الحياة الحقيقية.

2- اليوم الوطني للمملكة:

من أبرز الأحداث التي تمر على المملكة سنويا، واحتفلت المملكة هذا العام باليوم الوطني السادس والثمانين، والذي كان حافلا بالعديد من الفعاليات والأحداث التي تحدث عنها المواطنين في المملكة، وجميع شعوب العالم العربي، حتى أن هذا اليوم وكل ما يتعلق به كان الأكثر تداولا على “تويتر” في العديد من الدول العربية لا في السعودية وحدها.

ولعل أبرز الأشياء التي لفتت انتباه السعوديين ما فعله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عندما قرر تغيير اسم أحد الشوارع العامة في دبي من اسم “الصفوح” إلى شارع “الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”، وحينها دشن رواد “تويتر” هاشتاق #شارع_الملك_سلمان_في_دبي، والذي تفاعل عليه آلاف المغردين من الشعب السعودي والإماراتي والعربي كله حتى تصدر قائمة الأكثر تداولا في السعودية والإمارات على حد سواء.

ومن خلاله عبر الشعب السعودي عن فرحته وسعادته الغامرة باحتفالات اليوم الوطني والذي يصادف 22 سبتمبر، وبما قام به “بن راشد”، مؤكدين أن الملك سلمان يستحق كل التقدير والاحترام من كل شعوب العالم، حتى أن بعضهم قرر السفر  إلى الإمارات لزيارة شارع ملكهم سلمان.

3- ارتفاع نسب الطلاق في المملكة: 

 لاحظ الشعب السعودي زيادة نسبة الطلاق وارتفاعها بشكل ملحوظ ومتسارع هذا العام، وهو الأمر الذي لفت انتباههم وجعلهم يتساءلون عن أسبابه طوال العام، حتى صدرت نسبة تؤكد وقوع 27 ألف حالة طلاق في شهر ونصف في المملكة.

وعليه دشن المغردون هاشتاق “#27_ألف_حالة_طلاق_في_شهر_ونصف”، والذي تصدر قائمة الأكثر تداولا على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وبدأ الجميع يناقش أسباب ارتفاع النسب، وحينها أجمع المغردون أن الأمر أصبح كارثي وله أبعاد مخيفة تهدد المجتمع، ولابد أن يكون هناك توعية وحلول حقيقة وجوهرية تبدأ من تغيير التفكير المجتمعي بأن الزواج ليس تفاخر إنما هو حسن اختيار.

4- المليون ريال وتحقيق أحلام السعوديين: 

مرت العديد من الأحداث الاقتصادية المتأرجحة بين الجيد والسيء على المملكة عام 2016 ، والتي جعلت المواطنين في المملكة يقلقون في البداية ولكن بعد تطور الأمور وإدراكهم أن كل شيء على ما يرام، بدأ الجميع يفكر في حال المملكة اقتصاديا على مدار السنوات القادمة، ووضع كل مواطن عندما تزداد ثروته وأمواله.

وكان الجميع يعبر عن أمنياته ورغباته بخصوص هذا الشأن، حتى دشن مغردو “تويتر” هاشتاق “#لو_عندك_مليون_ريال”، والذي تصدر قائمة الأكثر تداولا بعد تفاعل الآلاف ليعبروا عن الأشياء التي يتمنوها إذا حصلوا على المليون ريال، ولكن جميعهم أكدوا أن هذا المبلغ لن يكفي لتحقيق كل ما يتمنوه وأنهم يريدون أكثر من ذلك بكثير.

5-  الأشياء التي تثير غضب السعوديين:

بعد مرور العديد من الأحداث السيئة على المواطنين في المملكة، والتي أثارت استيائهم وغضبهم، دشن رواد موقع التدوينات القصيرة “تويتر” هاشتاق “#مسببات_الغصب_الأساسية”، والذي تصدر قائمة الأكثر تداولا في المملكة العربية السعودية.

وحينها أجمعت التغريدات على أن الجو الحار والشعور بالجوع وانقطاع الإنترنت من أسوء الأشياء التي تثير الغضب، بالإضافة إلى التعامل مع الأغبياء أو قليلي الفهم وأيضا قلة النوم، وأما عن الفتيات فكان “غسل الصحون” هو المسبب الأساسي للغضب لديهن.

 6- الشخصيات التي يتمنى السعوديون لقائها:

 كان يتفنن مغردو “تويتر” في تدشين الهاشتاقات التي ترفه عنهم ويعبروا فيها عن نفسهم ورغباتهم والأشياء التي يتمنوها، وهذا ما فعلوه عندما دشنوا هاشتاق “#شخصيات_في_بلدك_تتمنى_لقاءها”، والذي تصدر قائمة الأكثر تداولا بعد أن تفاعل عليه عدد كبير من رواد تويتر.

 وكانت الشخصية التي اجتمعوا عليها والتي جاءت في المرتبة الأولى، هي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي وصل إلى قلوب شعبه في كل مكان ويرغب معظم رواد “تويتر” في مقابلته ليعبروا له عن حبهم وفخرهم به وبأعماله.

7-  إيقاف بيع بطاقات الإنترنت اللا محدود:

يعتبر الشعب السعودي من أكثر الشعوب استخداما للإنترنت، ولهذا كان قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإيقاف بيع بطاقات الإنترنت اللا محدود بمثابة الكارثة.

وفي نفس اليوم دشن رواد “تويتر” هاشتاق “#النت_المفتوح_مطلب_شعبي”، الذي تصدر قائمة الأكثر تداولا في المملكة يوم 26 سبتمبر، بعد أن تفاعل معه آلاف المغردين ليعبروا عن استيائهم وغضبهم من القرار، ويؤكدون أنه لن يجلب أي منفعة للمملكة ولكن سوف يضر بها جدا خاصة أن كل شيء أصبح مرتبط بالإنترنت في هذه الأيام.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر