القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

نظام أبل “إل كابيتان” يقترب أكثر من الأجهزة الجوالة

تهدف شركة أبل من خلال الإصدار الجديد من نظام تشغيل الماك “أو إس إكس 10.11” المعروف باسم “إل كابيتان” إلى الاقتراب أكثر من عالم الأجهزة الجوالة المزودة بنظام “آي أو إس”، وخاصة فيما يتعلق بوظيفة التحكم عن طريق الإيماءات، علاوة على هيمنة العديد من التطبيقات المهمة مثل الخرائط والملاحظات على نظام التشغيل المخصص للحواسب المكتبية وأجهزة اللاب توب وكذلك النظام المخصص للهاتف الذكي آيفون والحاسب اللوحي آيباد.

ومع ذلك، يتعين على مستخدمي نظام أبل “أو إس إكس” الانتظار لبعض الوقت إلى أن يظهر المساعد الرقمي “سيري” المتوافر بالهاتف الذكي آيفون على الحواسب المكتبية.

وقد تم تسمية الإصدار “أو إس إكس 10.11” الجديد على غرار الصخور المنفردة “إل كابيتان”، التي يبلغ ارتفاعها ألف متر في محمية يوسمايت. وتدل هذه التسمية على أن شركة أبل لم ترغب في إجراء تعديلات جذرية على نظام التشغيل، ولكنها قامت ببعض التحسينات على التفاصيل.

ويعتمد المستخدم حالياً عند استعمال تطبيق البريد الإلكتروني على نظام تشغيل الأجهزة الجوالة بقوة؛ حيث يتمكن المستخدم من نقل بعض الرسائل الإلكترونية إلى الأرشيف أو حذفها أو تحديدها بأنها غير مقروءة بواسطة حركة مسح واحدة على غرار نظام أبل “آي أو إس”، ولكن المستخدم يحتاج عندئذ إلى لوحة تتبع.

سبوت لايت

وقد قامت شركة أبل بتحسين وظيفة البحث “سبوت لايت” Spotlight، على غرار ما يعرفه المستخدم بالفعل في خدمة غوغل ناو Now؛ حيث تفهم وظيفة البحث حالياً الاستفسارات باللغة الطبيعية، بالإضافة إلى مراعاة السياق العام، فإذا سأل المستخدم عن “أحوال الطقس يوم الجمعة” بدون تحديد المكان، فإن وظيفة البحث تفترض أن المستخدم يسأل عن أحوال الطقس في الموقع الخاص به.

ومن المزايا العملية أيضاً لوظيفة البحث سبوت لايت تعاونها مع التطبيقات الأخرى المثبتة على الحواسب؛ حيث تفهم وظيفة البحث حالياً الاستفسارات المتنوعة مثل “إظهار جميع الرسائل الإلكترونية غير المقروءة، التي تلقيتها من سيمون” أو “إظهار جميع المستندات، التي تم إنشاؤها بواسطة كاتيا خلال شهر آيار/مايو”.

واجهة الرسوميات Metal

ومن خلال الإصدار “إل كابيتان” أدخلت شركة أبل واجهة الرسوميات Metal إلى الحواسب المزودة بنظام أبل “أو إس إكس”، والتي كانت قاصرة في السابق على نظام تشغيل الأجهزة الجوالة. وخلال مؤتمر المطورين WWDC الماضي قدمت شركة Epic Games مزايا واجهة الرسوميات بواسطة لعبة الإثارة والحركة «Fortnite».

وسوف تستفيد التطبيقات الأخرى كثيفة الحوسبة من زيادة سرعة عمل نظام التشغيل الجديد، مثل برامج معالجة الصور أو تحرير الفيديو. علاوة على أن المستخدم العادي سيتمكن من قراءة رسائل البريد الإلكتروني وفتح ملفات PDF بصورة أسرع على أجهزة الماك.

تطبيق الخرائط Maps

وبالإضافة إلى ذلك، قامت شركة أبل بتطوير تطبيق الخرائط Maps الخاص بها؛ حيث يقوم نظام “إل كابيتان”، وكذلك نظام التشغيل آي أو إس 9 الجديد بإظهار وسائل النقل والمواصلات العامة، في بعض المدن المختارة على الأقل.

وإلى جانب العديد من المدن الأمريكية الكبيرة ستتوافر هذه الخدمة في 300 مدينة حول العالم مع بداية إطلاق نظام تشغيل الأجهزة الجوالة “آي أو إس 9” وكذلك الإصدار أو إس إكس 10.11. ولكن الإصدار التجريبي يتيح للمستخدم حتى الآن إمكانية إظهار خطوط الحافلات والقطارات في العاصمة البريطانية لندن فقط في أوروبا.

عادةً ما يختلط الأمر على المستخدم عند العمل على الكثير من النوافذ المفتوحة، ولكن نظام أبل “أو إس إكس” يوفر للمستخدم عن طريق الضغط على الزر الوظيفي F3 إمكانية إلقاء نظرة عامة على النوافذ المفتوحة بواسطة وظيفة Mission Control. وعلى الرغم من تجاهل العديد من المستخدمين لهذه الوظيفة، إلا أن شركة أبل قامت بتطويرها في الإصدار “إل كابيتان” الجديد مع تبسيط طريقة استعمالها.

شاشة مقسمة

ومن ضمن نقاط القوة، التي يتمتع بها نظام “إل كابيتان”، وظيفة العرض الجديدة على الشاشة المقسمة، والتي تتيح للمستخدم في وضع العرض على كامل الشاشة إمكانية عرض اثنين من التطبيقات بجانب بعضهما البعض. وتظهر الميزة العملية لهذه الوظيفة عندما يرغب المستخدم في نقل معلومات من نافذة متصفح الويب إلى مستند نصي.

وقد قامت شركة أبل بإتاحة إصدار المعاينة من نظام أو إس إكس 10.11 “إل كابيتان” خلال مؤتمر المطورين مؤخراً، ومن المقرر أن يتم طرح النسخة التجريبية خلال فصل الصيف الجاري؛ حيث يمكن لجميع المهتمين تنزيل النسخة الجديدة وتجريبها مجاناً، على أن يتم إطلاق النسخة الكاملة والنهائية خلال فصل الخريف من العام الجاري.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر