القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

نصائح لعدم الإفراط في الطعام في موسم الأعياد

تكثر في موسم الأعياد عادةً الولائم والحفلات والسهرات. والقاسم المشترك بينها جميعاً، هو الإفراط في الطعام. ففي ظل أجواء الاحتفال بالسنة الجديدة والتخلص من ، يتناول البعض الكثير من المأكولات من دون حتى انتباه. إلا أن هذا السلوك غير الصحي، يسبب لكم عدداً من الاضطرابات الصحية الفورية، التي قد تحرمكم من متعة السهرة. الإفراط في الطعام ومن هذه المشاكل، نذكر آلام المعدة، والاضطرابات الهضمية. لكن الأمر لا ينتهي هنا، لأن هذا الإفراط يمكن أن يصيبكم بأمراضٍ خطيرة، يتطلب علاجها وقتاً طويلاً. لذلك حضرنا لكم بعض النصائح لمساعدتكم على التحكم في كميات الطعام التي تستهلكونها في فترة الأعياد.

لماذا يجب الانتباه من الإفراط في الطعام؟

الجهاز الهضمي يسبب لكم الإفراط في الأكل عدداً من المشاكل الصحية. أبرزها وأكثرها شيوعاً، الاضطرابات المعوية، التي ترافقها آلام في المعدة ومشاكل في الهضم. هذا بالإضافة إلى زيادة الوزن وما يصاحبه من مضاعفات، كخطورة الإصابة بداء السكري، أمراض القلب والشرايين والضغط. أما الانتفاخ، بعد أكل كمياتٍ كبيرة من الطعام، فهو قادر على حرمانكم من متعة الاحتفال بالعيد.

خططوا لتناول وجبات قليلة المحتوى

أكل إذا أردتم قضاء وقتٍ سعيد من دون أمراض في هذه الفترة، فعليكم التخطيط لما ستتناولونه أولاً. ويفيدكم في ذلك، تحضير قائمة التسوق قبل شرائكم الأطعمة. كذلك احرصوا على تحديد الكميات التي ستضعونها في أطباقكم، ويفضل أن تكون صغيرة أولاً. ولا تنسوا الاهتمام بالخضار أكثر من النشويات، وأن تأكلوا ببطء ومن دون عجلة، لتجنب الإصابة بالانتفاخ.

لا تتخطوا الوجبات الرئيسية

فطور من الشوفان من المهم جداً أن لا تتخطوا الوجبات الرئيسية مثل الفطور والوجبات الخفيفة، حصوصاً في هذه الفترة. فهي تقلل الإحساس بالجوع الشديد وتمد جسمكم بالطاقة. ابدؤوا يومكم بفطورٍ صحي وخفيف مثل الشوفان، الكينوا، منتجات الألبان أو قطع الكعك مع مشروبكم المفضل. أما الوجبات الخفيفة، فاختاروا الأطعمة الصحية التي تشعركم بالشبع، مثل الفاكهة الطبيعية أو المجففة، المكسرات غير المملحة، أو الخضار الغنية بالألياف.

السوائل تقلل الإفراط في الطعام

الإفراط في الطعام قد تلهيكم ألوان وأشكال الأطعمة الشهية عن شرب الماء والسوائل الأخرى وعلى رأسها العصائر الطبيعية. وإذا أردتم الحفاظ على صحتكم، والتحكم في كمية الطعام الذي تأكلونه في فترة الأعياد، لا تنسوا أن تشربوا الكثير من السوائل. ماء الديتوكس السوائل تحافظ على رطوبة أجسامكم، وتزودكم بالطاقة، وتمنحكم إحساساً بالشبع. كما يفيدكم التخفيف من استهلاك الكافيين، مشروبات الطاقة أو الغازية، القهوة والشاي، واستعيضوا عنها بالعصائر الطبيعية وماء الديتوكس.

التقليل من الكربوهيدرات والدهون

دهون السبب الرئيسي في انتفاخ وآلام المعدة وعسر الهضم، هو تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرات والدهون المشبعة، والتي يكثر تحضيرها في فترة الأعياد. لذلك، حاولوا تجنب الأطعمة التي تحتوي على كمياتٍ عالية من السكر والدهون والكربوهيدرات، أو أن تكون أصغر حصة في أطباقكم. الإفراط في الطعام استبدلوها بالأطعمة المطهية على البخار أو المشوية، واستغنوا عن الأرز والخبز الأبيض، لصالح الأرز البني والمعكرونة بحبوب القمح الكاملة. كما يمكنكم تناول الأسماك والأطعمة البحرية الأخرى بدلاً من اللحوم الحمراء. ننصحكم أيضاً بالإكثار من السلطات والفاكهة، بدلاً من الحلويات الغنية بالسكر، إذا أردتم الإبقاء على وزنكم الطبيعي. شاهدوا .. عادات صحية لكبار السن [vod_video id=”paumkEwqLIfu55SwwQ” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر