القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

6 نصائح فعالة في محاربة الدهون

محاربة الدهون هدف أساسي بالنسبة إلى كثيرين، خصوصاً المهتمين بأنظمتهم الغذائية في سبيل تحقيق هدفهم. وورد في إحصائيات منظمة الغذاء العالمية عام 2015، أن هناك نحو 2.3 مليار إنسان يعانون من زيادة الوزن على مستوى العالم. محاربة الدهون وكشفت دراسة حديثة أن واحداً من كل ثلاثة أشخاص يعاني من السمنة. والسبب الأكبر هو اتباع عادات غذائية خاطئة، بالإضافة إلى قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة. لذلك جمعنا قائمة بعددٍ من النصائح، من حصيلة تجارب علمية أثبتت فعاليتها، تساعدكم في محاربة الدهون.

تناولوا الخضار والفاكهة بنسبٍ أكثر

 محاربة الدهون

يؤكد الأطباء أن إحدى أفضل طرق محاربة الدهون هي عدم السماح لها بالزيادة من الأساس. ويتم ذلك من خلال تناول كمياتٍ من الخضار والفاكهة أكثر من بقية العناصر في الوجبات اليومية. والسبب هو أنها تحتوي على عددٍ كبيرٍ ومتنوع من الفيتامينات، المعادن والماء. وفيها نسب دهون قليلة وصحية.

محاربة الدهون تمنعكم من هذه الأطعمة

حلويات الدهون ليست وحدها المسؤولة عن السمنة وزيادة الوزن، بل الكربوهيدرات والسكريات كذلك. مثل الخبز الأبيض على أنواعه، المعجنات، المخبوزات المصنوعة من الطحين الأبيض، الوجبات السريعة والحلويات. كذلك العصائر المحلاة والمياه الغازية، التي تحتوي على نسبٍ عاليةٍ جداً من السكر، لذلك يفضل تجنبها.

غيّروا عادات الطعام السيئة

فطور تغيير عادات الطعام السيئة أولى الخطوات الناجحة في محاربة الدهون. وأهم هذه العادات، وجبة الفطور التي يجب أن تحافظوا عليها، لرفع معدلات الحرق في الجسم على مدار اليوم. واعلموا أن التقليل من عدد الوجبات يؤدي إلى زيادة الوزن وليس العكس. محاربة الدهون بشرب الماء لذلك، يجب أن تحافظوا على عدد وجباتكم الرئيسية، وأن تراعوا ضرورة أن يكون الغذاء صحياً. الإكثار من شرب الماء يسرع من عملية الأيض، ويمنع تراكم الدهون في الجسم أيضاً. وتذكروا، أثناء تناولكم الطعام، أنه يفضل وضعه في طبقٍ صغير، واملأوا فقط 80 في المئة من حاجتكم من الطعام. وامضغوه ببطء للمساعدة على الهضم.

محاربة الدهون بالحركة والرياضة

رياضة الحركة والدهون لا يجتمعان أبداً، فإذا قررتم محاربة الدهون عليكم الحركة بشكلٍ مستمر، والإكثار من الأنشطة الجسدية المختلفة. إذا كنتم مبتدئين في ممارسة الرياضة، ننصحكم بالبدء بالتمارين الخفيفة، كالمشي والركض الخفيف. ثم بعد ذلك يمكنكم القيام بالأنشطة الرياضية التي تفضلونها. أما بالنسبة إلى الأشخاص العاديين، فممارسة أنواع الرياضة التي تبني العضلات وتزيد حجمها تُفقد الجسم دهوناً أكثر. إذ تحرق العضلات ثلاثة أضعاف ما تحرقه المناطق الشحمية، كذلك تحرق الدهون على مدار الساعة، لذلك تعتبر أهم قاتل للدهون.

السباحة مفيدة في محاربة الدهون

سباحة تؤثر المياه الباردة على الدهون البنية المخزنة في الجسم، خصوصاً في منطقة الحوض والفخذين. ويقول الخبراء إن السباحة في الماء البارد صباحاً، تسرّع عملية الأيض وتدفعها للعمل على أحسن وجه. من المناسب أن تخفضوا درجة حرارة الماء من 20 إلى 15 درجة فقط وليس أقل من ذلك.

لا تدفنوا أحزانكم في الأكل

لا تدفنوا أحزانكم في الأكل قد تدفعكم الضغوط النفسية كثيراً إلى الهرب منها من خلال تناول طعام لستم بحاجة إليه في الحقيقة. لذلك تعتبر محاولتكم التخلص من الضغوط والتقليل منها، عاملاً مهماً في الابتعاد عن الطعام الكثير وغير الصحي، وبالتالي تجنّب تراكم الدهون والوزن. وننصحكم أيضاً بتجنب التسوق وشراء الأطعمة وأنتم تشعرون بالجوع. فمعظم الأشياء التي تشترونها وأنتم جوعى، لا تكونون بحاجةٍ إليها في الحقيقة. ويمكنكم تجنّبها إذا ذهبتم إلى التسوق بمعدة ممتلئة. كيف تصل إلى تقبل نفسك؟ [vod_video id=”74Lm8pMKHOYuQ4go4X1Xg” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر