القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

موسيقار الخليج رابح صقر.. أستاذ في الغناء والأداء

يحتفل رابح صقر أو موسيقار الخليج كما يحب جمهوره أن يلقبه، بعيد ميلاده اليوم 6 نوفمبر. الفنان السعودي واجه معاناة في بداياته. لكنه، على الرغم من ذلك، اعتمد على موهبته فقط. لم يطلب وساطة أحدٍ من المنتجين أو الملحنين، وبصوته العذب وأدائه الجميل، استطاع أن يأخذ مكانةً مميزة بين كبار مطربي الخليج والعالم العربي. في ذكرى ميلاده التاسعة والخمسين، نستعرض رحلة النجم السعودي، التي كانت شاقة، إنما مليئة بالنجاح وحب الجمهور والتميز على مدار أكثر من 37 عاماً.

بدايات موسيقار الخليج

موسيقار الخليج بدأ النجم السعودي رابح صقر حياته الفنية عام 1983، حين أصدر أول ألبوماته بعنوان “يا نسيم الليل”. ثم أطلق بعده ألبوم “صابرين”، الذي أشاد به عدد من النجوم الكبار، منهم الفنان الراحل طلال مداح وفنان العرب محمد عبده. أما الألبوم الثالث “أحبك”، فاحتوى على 6 أعمال غنائية كانت جميعها من ألحانه. بعد ذلك، تميز جداً بألبوم “مغرورة”، الذي شهد إدخال موسيقار الخليج، الآلات الغربية في توزيع الأغنية. كما قدم اللون العراقي، وكان أول نجمٍ خليجي يغني بهذه اللهجة، في أغنية “شوف إيش سوى”.

لغة خاصة بين موسيقار الخليح وجمهوره

موسيقار الخليج يُعرف عن النجم رابح صقر أنه أستاذ في الأداء على المسرح. وحين يندمج طرباً مع جمهوره، لا يمكن لأحد أن يتوقع ردة فعله، فيحول مدرجات الحضور إلى ساحات تتمايل طرباً، فالموسيقى تجري في دمه. لذلك عندما يقف على المسرح، يسيطر على المكان بجاذبيته وحركاته. إنه فنان لا يعترف بالأنماط السائدة. يحب أن يتصرف بتلقائيةٍ وعفويةٍ نادرة مع جمهوره، الذي تجمعه به علاقة مميزة لها لغتها الخاصة. رابح صقر أثرى صقر الفن السعودي موسيقياً، وأعطى للأغنية منعطفاً جديداً، إذ اعتبر فناناً ريادياً بامتياز. وهو لا يفوت حفلاً له من دون إضفاء أجواءٍ من الفرح والسعادة والطرب، بصوته العذب، عندما يتمايل ويحيي الجمهور كعادته دائماً على طريقة الجنرالات.

أهم أعمال رابح صقر

رابح صقر أقدم الموسيقار رابح صقر على خطوةٍ جريئة حين طرح ألبوم “رابح 95” بنسختين إحداهما شرقية وأخرى غربية. وكان أول فنان عربي، يطرح أغنيةً منفردةً وفيديو كليب لها، فكانت أغنية “تحملتك” عام 2006.  كما أنه أول مطربٍ خليجي يضيف أغنية وطنية إلى ألبومه الغنائي بشكلٍ رسمي، حين ضم أغنية “جسر الخير” في ألبوم “صابرين”. موسيقار الخليج عام 2002 قدم إلى عشاق فنه ألبوم “رابح 2002″، من إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات. كانت تلك الفترة زاخرة بالكثير من الأعمال الفنية الناجحة. وهذا ما جعل الفنان محمد عبده يلقّب صقر بموسيقار الأغنية العربية، تقديراً للنجاح الكبير الذي حقّقه. رابح صقر تعاون رابح صقر مع عددٍ من كبار نجوم الأغنية الخليجية والعربية. وأشرف على عدة ألبومات منها، “غالي” للفنان عبد المجيد عبد الله و”ما حدا لحدا” للفنانة نجوى كرم. كما لحن أيضاً خمس أغنيات للمطربة نوال الكويتية. وتوالت بعدها ألبوماته الغنائية الناجحة. نذكر منها: “ما في كلامي شي”، “صدقني”. وبلغ عدد ألبوماته حتى الآن 32، أولها كان عام 1982 وأحدثها كان ألبوم “رابح 2019”. ليلة تكريم رابح صقر تتوهّج في سماء الطرب [vod_video id=”TDJWueoNP69tUOPLOIy6g” autoplay=”1″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر