القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

موسم حج استثنائي .. كيف استعدت له المملكة؟

موسم حج استثنائي تعيشه المملكة العربية السعودية والعالم الإسلامي أجمع، على خلفية تفشي كورونا هذا العام. الفيروس الذي ضرب الغالبية العظمى من دول العالم بدايةً من فبراير الماضي، وتسبب في وفاة ما يزيد عن نصف مليون شخص. أعلنت وزارة الحج السعودية قبل نحو شهر، قَصْر الحج في العام الجاري على المقيمين داخل المملكة من مختلف الجنسيات. القرار، الذي يعكس حرص المملكة على سلامة ضيوف الرحمن، حظي بتأييدٍ عالمي. وأجمعت الهيئات والمؤسسات الدينية على تماشي القرار مع الضرورة الشرعية للحفاظ على صحة وسلامة ضيوف البيت الحرام. وفي هذا الإطار، اتخذت السعودية مجموعةً من الإجراءات الاحترازية، التي نذكرها لكم في ما يأتي.

موسم حج استثنائي بظل التباعد الاجتماعي

موسم حج استثنائي

حرصت الجهات المنظمة للحج، على وضع ملصقات مرئية على الأرض، لضمان المسافة المُوصى بها للتباعد الاجتماعي، والتي تقدر بمترٍ ونصف المتر.

ويطبق ذلك في نقاط التجمع وتسليم الأمتعة، المطاعم، السلالم والمصاعد، مع تحديد عدد الأشخاص المسموح لهم باستخدام الأخيرة. وسيُسمح بصلاة الجماعة مع التشديد على ارتداء الكمامة القماشية، وإبقاء مسافة التباعد بين المصلين. وفي السياق نفسه، تُمنع تماماً مشاركة الأدوات والمعدات الشخصية بين الحجاج.

ضوابط صارمة بشأن مقدمي الخدمات للحجاج

موسم حج استثنائي وضعت السُلطات المعنية، قائمةً من الضوابط التي تنظم عمل الأشخاص القائمين على تقديم الخدمات للحجاج والعمال. من بينها:
  • عدم السماح لأي شخص من المشرفين على مسار الحج، ممن يظهر عليهم أي عارض مشابه لأعراض الأنفلونزا، بالعمل حتى زوالها، والحصول على قرار التعافي بتقريرٍ من الطبيب المعالج.
  • فرض ارتداء الكمامات على القائمين على مسار الحج والعمال والحجاج على السواء.

بروتوكولات صحية في موسم حج استثنائي

الحج قال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي، إن الحجاج سيخضعون لفحوص كورونا قبل أداء فريضة الحج. كما أنهم سيلتزمون بحجر صحي منزلي لمدة 14 يوماً بعد الفريضة. كما أعلن الربيعة تجهيز مستشفى كامل لأي طارئ في الحج، بالإضافة إلى تطوير بروتوكولات طبية متخصصة لهذا الموسم.

ماذا عن الحافلات وأماكن تناول الطعام؟

موسم حج استثنائي
من المقرر أن تعمل الحافلات بنصف طاقاتِها الاستيعابية، بطريقةٍ تترك مقعداً فارغاً على الأقل بين كل راكبٍ والآخر. وسيتم أيضاً تحديد حافلة لكل مجموعة، ورقم مقعد مخصص للحاج نفسه طوال رحلة الحج كاملة، والالتزام بالمقعد ذاته لجميع الحجاج طوال وقت الرحلة.

ولن يُسمح للحجاج بالوقوف داخل الحافلة خلال الرحلة. أما في حال تأكدت إصابة أحد الركاب بالفيروس، يتم إيقاف العمل بها لحين تطهيرها بالكامل.

وجبات الحجاج

أما بالنسبة إلى أماكن تناول الطعام، فسيتم تقديم الوجبات المغلفة المُعدة مسبقاً، وتُقدم لكل حاج على حدة. وسيجري توفير مياه الشرب ومياه زمزم بعبوات تستخدم لمرةٍ واحدة. كما سيتم تعطيل أو إزالة البرادات المنتشرة في ساحات الحرم المكي، والمشاعر المقدسة.

إطلاق موسم صيف السعودية “تنفس” تحت إشراف هيئة السياحة

[vod_video id=”kR9iq5h1P0kFmjSloNA” autoplay=”1″]  
 
أعلن معالي رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية “كاكست” المهندس عبدالله بن عامر السواحة، اليوم عن تدشين مركز الثورة الصناعية الرابعة بالشراكة
نفى مصدر مسؤول المزاعم التي وردت في بعض التقارير الصحفية، بشأن الادعاء باستخدام جهة في المملكة برنامج لمتابعة الاتصالات. وأضاف المصدر أن هذه الادعاءات
دشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، المدينة الأمنية للقوات الخاصة لأمن الحج

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر