القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

من هو عبد الرحمن الصوفي الذي يحتفل “قوقل” بميلاده اليوم؟

احتفل محرك البحث العالمي الأشهر “قوقل”، بعالم الفلك عبد الرحمن بن عمر الصوفي، حيث تحل اليوم ذكرى ميلاده الذي يوافق 7 ديسمبر.

وترصد “روتانا.نت”، 10 معلومات قد لا يعرفها الكثيرون عن “الصوفي”، الذي وضعت صورة تحمل علامات الأبراج الفلكية التي تعد التخصص الأبرز الذي لمع فيه العالم المسلم، بدلا من شعار محرك البحث. 1-اسمه بالكامل عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي، وهو من مواليد بلاد فارس في 7 ديسمبر عام 903 ميلادية، الموافق9 محرم 291هـ. 2-أحد أشهر المهندسين العرب، وهو من أوائل العلماء الذي أثبتوا كروية الأرض بعد إراتوستينس الذي أنكر كثيرين ما قاله.

3-له دور بارز وإسهامات عديدة في اكتشاف المجرات الكونية، حتى أصبح أحد كبار علماء الفلك المتخصصين في مواضع النجوم وحركتها الفلكية. 4-رصد النجوم، وعدَّها، وحدد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، ولاحظ نجوماً لم يسبقه إليها أحد من قبل، ثم رسم خريطة للسماء، حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. 5-وضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه، إضافة إلى رسمَ الحركة الصحيحة للكواكب.

6-يُعد “الصوفي” أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب وأقدارها، وهو أول من لاحظ وجود مجرة أندروميدا، ووصفها بـ”لطخة سحابية”.

7-وصفه المؤرخ الكبير جورج سلطان بأنه “أعظم فلكي في الإسلام”، واعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث ووصفوه بأنه “من أعظم الفلكيين الفرس الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشر” 8-صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم، وذلك في كتابه صور “الكواكب الثمانية والأربعين”.

9-له العديد من المؤلفات أبرزها كتاب “الأرجوزة في الكواكب الثابتة”، وكتاب “صور الكواكب الثمانية والأربعين”، وكتاب “رسالة العمل بالإسطرلاب”، وكتاب “التذكرة، وكتاب “تطارح الشعاعات”، وتم ترجمة العديد منها إلى لغات عدة.

10-توفي “الصوفي” في 25 مايو عام 986 ميلادية، الموافق 8 محرم 376 هجرية.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر