النسخة الدولية

شخّص المحتوى

إختر الموضوع

  • أبراج
  • أسرة
  • السعودية
  • برامج روتانا
  • تفسير أحلام
  • تكنولوجيا
  • خليجيات
  • روتانا
  • رياضة
  • سياحة و سفر
  • صحة
  • لايف ستايل
  • مشاهير
  • منوعات
  • موضة و جمال
  • نجوم روتانا

إختر البلد

  • الامارات
  • سعودية
  • لبنان
  • مصر

إختر المظهر

أبيض أسود

ساهم بالمحتوى

تسجيل الدخول

نسيت كلمة السر؟

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

الاشتراك بالصحيفة الإخبارية

ورد الآن
شجاعة رجل أمن تنقذ طفلا من الموت حرقا في سيارة والده…

إعلان

من هم أعضاء لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي 41؟

من هم أعضاء لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي 41؟ image
  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع
أعلن مسؤولو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فى دورته الـ41، عن القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة الجديدة، التي تقام خلال الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر الجاري، في دار الأوبرا المصرية. ويعرض خلال هذه الدورة أكثر من 150 فيلم من 63 دولة.
تعرّفوا إلى أعضاء لجان تحكيم المهرجان بمسابقاته المختلفة.

لجنة تحكيم المسابقة الدولية 

المخرج وكاتب السيناريو الأمريكي ستيفين جاجان

رئيس لجنة التحكيم هو المخرج وكاتب السيناريو الأميركي ستيفين جاجان، الحاصل على الأوسكار والغولدن غلوب، والبافتا، لأحسن سيناريو مقتبس عن فيلم “زحام”. 
وترشح “جاجان” أيضاً لجائزة الأوسكار عام 2006 لأفضل سيناريو عن فيلم “سيريانا”، الذي قام بإخراجه. كما فاز بجائزتي “إدغار”، وجائزة إيمي لأفضل كتابة درامية عن حلقة من مسلسل NYPD Blue.
أما عن بقية أعضاء اللجنة فهم، الممثلة الصينية كين هايلو، التي فازت بـ5 جوائز مهمة في السينما الصينية، من بينها جائزة أفضل ممثلة من جمعية نقاد هونغ كونغ عن فيلم “دوريان دوريان”، وأفضل ممثلة من جوائز الحصان الذهبي في تايوان. بالإضافة إلى المخرج والمنتج وكاتب السيناريو المكسيكي ميشال فرانكو، الذي فاز فيلمه “مزمن” بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان السينمائي، وشارك في لجنة تحكيم الدورة الـ74 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عام 2017.
كما تضم المخرجة والمنتجة البلجيكية ماريون هانسيل، التي أنتجت 13 فيلم قامت أيضاً بإخراجهم، من بينهم “غبار” الفائز بجائزة أفضل عمل أول في مهرجان فينيسيا السينمائي عام 1985.
فيلم ميموزا
تضم هذه اللجنة أيضاً المنتجة المغربية لميا الشرايبي، التي فاز فيلمها “ميموزا” للمخرج “أوليفر لاكس” بالجائزة الكبرى لقسم أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي، والهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي عام 2016.
والكاتب والروائي المصري إبراهيم عبد المجيد، الفائز بجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2007، وجائزة الشيخ زايد في الآداب عن كتاب “ماوراء الكتابة – تجربتي في الابداع” عام 2016، وجائزة نجيب محفوظ من الجامعة الأميركية في القاهرة عام 199. إضافة إلى المخرج الإيطالي دانيللي لوكيتي، الفائز بجائزتي غولدن غلوب، و5 جوائز دافيد دي دوناتيلو. 

لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية 

الناقد الكندي بيرس هاندلنج

يرأس لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، الناقد الكندي بيرس هاندلينغ، المدير والرئيس التنفيذي السابق لمهرجان تورونتو السينمائي الدولي، خلال الفترة من عام 1994 حتى عام 2018. وشارك في لجان تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية، من بينها “كان”، “طوكيو”، “روتردام”، وتورينو. كما قدم برامج خاصة بالسينما الكندية في مهرجان صندانس السينمائي الدولي، ومعهد الفيلم البريطاني، وتقلد منصب نائب مدير معهد الفيلم الكندي. بالإضافة إلى تدريس السينما في جامعة كارلتون في أوتاوا، وجامعة كوينز كينغستون. كما ألّف وحرّر كتباً عديدة عن السينما الكندية. 
 لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية
بينما تضم اللجنة عدداً من الأعضاء هم المنتج البلغاري ستيفين كيتانوف، عضو بأكاديمية الفيلم الأوروبي، ومدير ومؤسس مهرجان صوفيا السينمائي الدولي، وشارك في لجان تحكيم مهرجانات فينيسيا وكان. وكارلوفي فاري وموسكو.
كما تضم اللجنة، الممثل الألماني توماس كريتشمان، الذي عمل مع العديد من المخرجين البارزين مثل بيتر جاكسون، رومان بولانسكي. أيضاً الممثلة المصرية هنا شيحة، والممثلة اللبنانية بيتي توتل، الأستاذة الجامعيّة، التي شاركت كعضو لجنة تحكيم في عدد من المهرجانات السينمائية والمسرحية الدولية.

لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي

لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي

أما لجنة تحكيم مسابقة أسبوع النقاد الدولي، فتضم الإيرلندية جيسيكا كيانغ، ناقدة سينمائية، وشاركت في لجان تحكيم العديد من المهرجانات، آخرها مهرجان تورونتو السينمائي الدولي 2019. والمخرجة المصرية نادين خان، التي فاز فيلمها الروائي الطويل الأول “هرج ومرج” بجائزة لجنة التحكيم من مهرجان دبي السينمائي، وجائزة أفضل فيلم في مهرجان وهران السينمائي. إضافة إلى الناقد الأردني ناجح حسن، عضو لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، وعضو في رابطة الكتاب الأردنيين، والاتحاد العام للكتاب والأدباء العرب، وكان أحد أعضاء النادي السينمائي الأردني.

لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة 

لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة 

تضم لجنة تحكيم هذه المسابقة، المنتج والموزع البرتغالي نونو رودريغز، الذي شارك في تأسيس مهرجان فيلا دو كوندي للأفلام القصيرة في البرتغال، وشغل منصب مديره الفني. كما قام بتأسيس وكالة الفيلم البرتغالي القصير، وهو أيضاً مسؤول عن الدعاية وتوزيع الأفلام البرتغالية القصيرة للأسواق العالمية. كما تضم اللجنة  الممثلة المصرية حنان مطاوع، التي شاركت في الكثير من الأعمال السينمائية والدراما. التلفزيونية. والهولندية ناتالي ميروب، المسؤولة عن ترويج السينما الهولندية والثقافة السينمائية في جميع أنحاء العالم في مؤسسة SEE NL.

لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي

لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي

 

تضم هذه اللجنة الممثلة المصرية شيرين رضا، التي درست تصميم الأزياء في مدينة لوس أنجلوس الأميركية، وبدأت مسيرتها السينمائية ببطولة فيلمين متتاليين أمام الفنان الراحل أحمد زكي، هما “نزوة”، و”حسن اللول”. أيضاً الكاتب الإسباني إدواردو غيللوت، المدير الفني لمهرجان موسترا دي فالنسيا السينمائي الدولي، وأحد مبرمجي السينماتك الإسباني لمدة خمس سنوات.

كما تضم اللجنة المنتجة والموزعة المغربية أسماء جريميش، التي درست الإنتاج السينمائي في أكاديمية نيويورك السينمائية. وأنتجت أربعة أفلام روائية وسلسلة وثائقيات. وهي أيضاً أحد مؤسسي ومديري مهرجان الداخلة السينمائي.

لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)

لجنة تحكيم fipresci
تتألف لجنة تحكيم Fipresci، الصحافية الألمانية كاترينا دوخورن، عضو الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي)، وعضو مجلس إدارة في الرابطة الفيدرالية للصحافيين والإعلاميين الألمان. وأطلقت برنامج الأفلام الفائزة بجائزة (فيبريسي) ضمن عروض مهرجان الفن في مدينة شفيرين الألمانية.

أيضاً الناقد السينمائي المصري محمد سيد عبد الرحيم، وهو مترجم وكاتب سيناريو، وعضو في جمعية نقاد السينما المصريين. ويشغل حالياً منصب المدير الفني لمهرجان شرم الشيخ السينمائي للسينما الآسيوية. كما تضم اللجنة، الناقد النيجيري ستيف أيوريندي، رئيس مجلس إدارة وعضو في لجنة تحكيم جوائز أكاديمية السينما الأفريقية، وهو كبير نقاد وكالة أنباء الثقافة النيجيرية.

شاهد كواليس مهرجان القاهرة السينمائي الـ41

هذا الخبر لا يعبر بالضرورة عن رأي الناشر أو الموقع