القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

من “الكليجة والمعمول” لـ”حق الملح”.. أشهر طقوس وعادات الدول العربية في عيد الفطر

ما يميز المجتمعات العربية، هو احتفاظها بالعادات والتقاليد المتبعة والمتوارثة من مئات السنين، رغم تغير الظروف الاجتماعية صعودا وهبوطا، إلا أن رائحة الموروثات تتطل علينا في المناسبات، لتصنع فلكلورا مميزا لا يبطل مع الأيام.

وعادة ما ترتبط العادات بمناسبات دينية أو اجتماعية، وعلى رأسهم الأعياد، وإليكم أبرز عادات وتقاليد البلاد الإسلامية المتوارثة لاستقبال عيد الفطر المبارك.

[rotana_image_gallery rig_images_ids=”772863,772864,772865,772866,772867,772868″]

السعودية:

قبل العيد، تتحضر الأسرة لشراء الملابس الجديدة والتبضع، وبعد الصلاة، يتبادل المؤمنون عبارات: “عساكم من عواده” و”تقبل الله طاعتكم” و”من العايدين الفايزين”؛ للدلالة على المباركة والتهنئة.

كما تحضر السيدات ما لذّ و طاب من المآكل الفاخرة والحلويات مثل “الكليجة “و”المعمول”.

وهناك ما يسمّى “بالاستراحات” ويتمّ استئجارها لتجتمع فيها العائلات السعودية بجميع أفرادها في جو عائلي ساحر، كما يتبادل الأهل الزيارات.

العراق:

بعد صلاة العيد، تذهب الأسر إلى الأهل حيث يتناولون طعام الغذاء، وتهنئتهم بحلول العيد، أما عن المأكولات الشعبية فيأتي المعمول بالتمر والجوز الذي يُطيّب بالهيل وهو يقدّم مع الشاي، بالإضافة إلى حلويات أخرى مثل “المن والسلوى” و”راحة الحلقوم”، كأشهر الأطباق اللذيذة المتعارف عليها.

الإمارات:

يستقبل الأطفال العيد بلعب “الرزقة” وهي لعبة شعبية في دولة الإمارات، أما البنات والسيدات فتتزينّ بالحنّة على أيديهن وارتداء الزي الشعبي في العيد المتمثل بـ(الكندورة والمخورة والشيلة)، واستخدام العطور لتعطير شعرها وجدله بما يسمى “العكفة أو العقوص”.

وتُحضّر أطباق خاصة لهذه المناسبة كـ”اللقيمات” و”البلاليط” والتمور وبعض الحلويات إلى جانب الشاي والقهوة، ثم يتوجه الأهل إلى الزيارة والحدائق العامة للاحتفال.

مصر:

في صباح عيد الفطر، يرتاد المسلمون المساجد بملابس جديدة، وتحضر السيدات أطيب المأكولات والحلويات مثل كعك العيد والبسكويت والغريبة، ويطيب أكلها مع الشاي الممزوج باللبن، ثم تبدأ بعد ذلك زيارات الأهل، وتُنصب المراجيح ودواليب الهواء في الشوارع والحدائق.

ليبيا:

يرتدي المؤمنون الملابس التقليدية العربية ويتدفقون على المساجد مكبرين مهللين، ثم يتبادلون التهاني مع أقاربهم، وعن أشهى الأطباق التي تؤكل في العيد، فهي “الفطيرة”، و”الدبلة” و”المقرود”، وهي أطباق ليبية تقليدية.

المغرب:

يتميز أهل المغرب بالعديد من اللمسات الخاصة في الاحتفالات، وفي عيد الفطر يتم تبادل “التفكور” وهي هدية من أم العريس إلى العروس بمناسبة العيد، وتنقش النساء الحناء على أيديهن وأرجلهن برسوم جميلة.

وتبتاع الأسر الملابس التقليدية المغربية، وكذلك تقديم الخطيبة إلى خطيبها في ليلة العيد الفواكه المجففة مثل اللوز والتمر.

[readmore post_link=”https://rotana.net/%D8%B9%D9%84%D9%8B%D9%85-%D8%B7%D9%81%D9%84%D9%83-5-%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%83%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D8%A7%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B9%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B7%D8%B1-%D8%A7/” ]

تونس:

من أشهر العادات المتوارثة “حق الملح” وهي صورة من صور تكريم جهد المرأة في صباح العيد لجهودها في رمضان وفيها يهدي الزوج زوجته قطعة “مصوغ” من الذهب أو الفضة بعد أن يرشف فنجان القهوة التي أعدتها له زوجته.

عادات يشترك فيها المسلمون والبلاد العربية:

صلاة العيد:

يرتدي المؤمنون الملابس التقليدية العربية أو أي رداء جديد، ويتدفقون على المساجد مكبرين مهللين، وبعد انتهاء الصلاة يتبادلون المباركات.

العيدية:

يهب الكبار النقود إلى صغار العائلة لشراء الألعاب والحلوى.

[more_vid id=” W9nsv741ZjaPHIbRSVy6CA” title=”ما حكم صلاة العيد للمرأة الحائض خارج المسجد؟” autoplay=”1″]

صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين للحد من انتشار فيروس كورونا (كوفيد –
رَفع معالي رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، الشكر للقيادة الحكيمة -أيدها الله- بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء
وقع معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس الهيئة العامة للنقل المهندس صالح بن ناصر الجاسر، اتفاقية تعاون مشتركة في مجال النقل البحري بين حكومة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر