القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ملعقة تطفو على سطح المريخ!

تداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي صورة جديد التقطها المسبار المتجول “كوريسيتي” التابع لوكالة الفضاء “ناسا”، تظهر فيه قطعة تبدو كأنها “ملعقة” تطفو في الهواء فوق السطح مباشرة، واعتبرها البعض دليلاً جديداً على وجود حياة خارج الأرض.

وأكدت وكالة “ناسا” للفضاء، إن هذه الصورة حقيقية ونشرت على الموقع الإلكتروني لمختبر الدفع النفاث التابع لها، وتُظهر الصورة ما يشبه ملعقة طبخ خشبية لها تجويف يبلغ طولها 10 سنتيمترات تماماً مثل الملاعق التي نستخدمها على الأرض ويظهر لتلك الملعقة ظل أسفلها.

وأكدت “ناسا” أن التفسير العلمي لهذه الصورة لا يخرج عن كونها تشكيلات صخرية تسببت في ” وهم بصري ” للظاهرة الفسيولوجية “الباريدوليا”، حيث إن أدمغتنا تفسر الأشكال العشوائية وتضعها في أشياء مألوفة مثل العديد من الأشكال التي شوهدت سابقاً في صخور على المريخ.

ومن المعروف أن المريخ تسيطر عليه الرياح وتتسبب في كل شيء من رياح الغبار الصغيرة إلى العواصف الضخمة، هذا النشاط يصنع حقولاً واسعة من الكثبان الرملية والأودية ويمكنها أن تصنع أقواساً صغيرة وأجزاء متدلية مثل هذه الملاعق، كما إنه من المعروف وجود عروق المعادن وعادة تكون مرتفعة فوق ما حولها ويمكن أن تساهم في دعم التركيبات الصغيرة مثل هذه الأشكال.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر