إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

معلومات مذهلة عن الدجاج .. لا تستخف بعقولهم

السبت 07 يناير 2017
12:09 PM بتوقيت السعودية

الكثير منا يربي الدجاج سواء في المنزل أو بالمزرعة، ولكن معظمنا يجهل تماما طبيعته المتميزة، فالدجاج لديه القدرة على ضبط النفس والتمييز بأن هناك غرباء، ويستخدم الإشارات لنقل المعلومات حسبما ذكرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

ويري الدكتور لوري مارينو، المحاضر في علم الأعصاب بجامعة “إيموري”، أن الدجاج يمكنه التمييز بين الأفراد فهو متطور سلوكيا ولديه القدرة على إظهار تفاعلات اجتماعية شبه ميكيافيلية، بالإضافة إلى قدرته على التعلم اجتماعياً بطرق معقدة تشبه تلك التي يمارسها البشر.

وتشير دراسة أجريت عام 2005، إلى أن الدجاج المنزلي قادر على ضبط النفس، فقد أُعطي للدجاج الاختيار بين إما الانتظار لمدة ثانيتين يتبعهما تقديم الطعام لمدة 3 ثوان، أو الانتظار لمدة 6 ثوان يتبعها تقديم الطعام لمدة 22 ثانية، وانتظر الدجاج المكافأة الأكبر، مفضلاً الطعام لمدة 22 ثانية، مظهراً قدرته الذكية على التفريق بين مختلف النتائج، فضلاً عن ضبط النفس للاستفادة من تلك النتائج.

أما الصيصان المنزلية، حديثة الفقس، فيمكنها التمييز بين الكميات، كما أن لديها فكرة ترتيب الأشياء.

وجرى تعليم الدواجن التي ترقد على البيض، التمييز بين ثلاثة أصوات، وأظهرت الدجاجات استجابات مختلفة لمختلف الأصوات، مما يوحي بأنها كانت قادرة على توقع حدث مستقبلي.

وتعرف الدواجن، أن لها ترتيب هرمي فالدواجن المهيمنة سوف تنقر الأضعف منها، وتقوم بالقفز عليها أو مهاجمتها، وتستسلم الأضعف بمحاولة الابتعاد أو أنها ترقد على الأرض.

وفي دراسة أجريت عام 1996، تبين أن الدجاج يفهم أن هناك غرباء فعندما شاهدت مجموعة من الدجاجات دجاجاً غريباً يهزم دجاجاً مهيمناً ضمن مجموعتها، كانت تعزف عن تحدي دجاج الغريب.

ويستخدم الدجاج الاتصالات التي تعتمد على استخدام الإشارات لنقل المعلومات، مثل العروض والصافرات وغيرها.

السبت 07 يناير 2017
12:09 PM بتوقيت السعودية