إعلان

الموقع الرسمي لمجموعة روتانا

أبرز الأخبار والبرامج والمسلسلات والفيديوهات حسب الطلب

break

معايير يجب مراعاتها عند ممارسة الأم للرياضة بعد الولادة !

الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
10:38 AM بتوقيت السعودية

تتساءل الأمهات حديثو الولادة دوماً عن أفضل التمارين التي يمكن أن يمارسونها عقب ولادتهن لاستعادة القوام والقضاء على ترهلات البطن، وإليك التمارين المسموح بها للسيدات حديثي الولادة، والتمارين الممنوع القيام بها عقب الولادة:

1- لا تتوقعي استئناف روتينك الرياضي بالكامل عقب الولادة مباشرة:

تقول ” ليزا كورسيلو” مدرب لياقة بدنية شخصي يجب أن تعود المرأة إلى روتينها الرياضي عندما تكون قادرةً على القيام بالتمارين الرياضية في ظل المتاعب التي تواجهها في الأسابيع الأولى من الولادة من تقلّب ساعات النوم وتعدّد احتياجات الطفل الصغير.

وحذرت “كورسيلو” من شعور الأم بالإحباط أو الانتكاس لعدم قدرتها على استئناف نشاطها الرياضي عقب الولادة مباشرة ،مطالبةً في الوقت نفسه بألا تضغط الأم على نفسها لمواصلة التمارين مشيرةً إلى أن هرمونات الحمل تؤدي إلى تراخي الأربطة في الجسم ولا تزال هذه الأربطة فضفاضة بعد الولادة وبالتالي تصبح المفاصل غير مستقرة لذا يجب الانتظار عن يستعيد الجسم توازنه.

2- لا تبدأي بالتمارين الشاقة:

تنصح جاكلين برينان مدرب معتمد ، بتجنب التمارين عالية التأثير كالجري والقفز والتي ترهق المفاصل عقب الولادة مباشرة، مضيفة أن استعادة قوة عضلات الحوض تستغرق عدة شهور، محذرة من ممارسة التمارين العنيفة وتأثيرها الخطير على الجسم.

3- احترسي أثناء دفع عربة الطفل:

قد تلجأ العديد من الأمهات إلى ممارسة رياضة المشي واصطحاب الطفل ودفعه في عربته، ولكن يطالب الخبراء بضرورة توخّي الحذر أثناء ذلك والسير بسرعة متوسطة لتأثير ذلك على الظهر، فقد يؤدي دفع العربة إلى إضافة المزيد من العبء على الظهر، فإذا شعرتي بآي آلام لابد أن تتوقفي فوراً عن دفع العربة .

4- تجنبي هذه التمارين: يجب عليك تجنب ممارسة تمارين البطن وتمديد العمود الفقري وتمارين التويست عقب الولادة مباشرة حتى يسمح لك الطبيب بالقيام بها لأن قد تؤدي إلى كثير من المتاعب للعمود الفقري والحوض.

إقرأ المقال التالي: »
الثلاثاء 10 نوفمبر 2015
10:38 AM بتوقيت السعودية