القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

مطربو الخليج يتوارثون الأغاني الرومانسية.. فنان العرب “همزة الوصل”

رغم صلابة العرب فإنهم مفعمون بالرومانسية منذ قديم الأزل، فهم أول من نظم الغزل والحب في أشعارهم، وهذه ينعكس اليوم في أغاني مطربي الخليج العربي.

الرومانسية ظهرت منذ زمن في فنهم وأغانيهم وتركت بصمة في تراثهم فهناك العديد من الأغاني الشهيرة التي تندرج تحت قائمة أغاني الغزل والرومانسية والتي يحب أهل الخليج سماعها ويعتبرونها من تراثهم.

 [vod_video id=”ozRxmcPGV5ns49q4SN6N6w” autoplay=”1″]

عودة السعيد والأغنية السعودية الرومانسية

يعتبر عودة السعيد من رواد الأغنية الرومانسية السعودية وخاصة أنه كان يدقق في اختيار كلمات أغانيه، ولد السعيد عام 1358 ه وترك عدة علامات في تراث الأغنية السعودية الرومانسية.

تعاون عودة السعيد مع الشاعر الغنائي محمد ناصر السلوم ومن رائعتهما “ياليل قل لي متي يأتي الحبيب”، والتي تم تسجيلها في التليفزيون السعودي عام 1389 ه، وتقول كلماتها:

“اسأل مجرب ولا تسأل طبيب .. كم عاشق ماتمني ماحصل .. ياليل قل لي متي يأتي الحبيب .. من كثر صبري أنا جسمي نحل”.

[vod_video id=”vnG1184tTRG6lje4ogIQ” autoplay=”0″]

وهناك أيضا له أغاني “والله والله ياخفيف الروح” و”لي صاحب صرت أحبه وطال عنا غيابه”.

فنان العرب محمد عبده

يعتبر محمد عبده فنان العرب حلقة الوصل بين الأغنية السعودية المعاصرة والأغنية التراثية القديمة، فلقد بدأ عبده مشواره في الستينات وأثرت أعماله الأغنية السعودية، عرفه الجمهور بأغنية “أعلل قلبي وسكبت دموع عيني” ومن أغانيه النادرة الجميلة “ضناني الشوق” وبالطبع يحب جمهوره من أعماله الحديثة أغنية “الأماكن كلها مشتاقة لك”.

 [vod_video id=”5cPjS2GWUccunaoYnm2dg” autoplay=”0″]

عبد الحميد السيد والأغنية الكويتية

يعتبر عبد الحميد السيد المطرب والملحن رائد الأغنية الكويتية في الستينيات والسبعينيات وله العديد من الأعمال الإبداعية التي تركت بصمة في التراث الغنائي الخليجي.

[vod_video id=”vKRqyVTKKLyBz3PWL5fHag” autoplay=”0″]

ولد عبد الحميد السيد عام 1938 م وتوفي عام 2014 بعد أن ترك بصمته في وجدان الجمهور الخليجي ، غنى للورد والطيور والبحر وشارك في أول حفلة غنائية جماهيرية له عام 1963 ميلادية.

غنى عبد الحميد الكثير من الأغاني الرومانسية التي تؤثر في الوجدان، كان أشهره “هيلا يارمانة” من تلحينه وكلمات علي الربعي وكذلك أغنية “صد عني ومال” و “الحلو سباني”.

قام عبد الحميد بتلحين مجموعة كبيرة من الأغاني للفنانين العرب وتم تكريمه في ملتقى التراث الخليجي عام 2012.

إبراهيم حبيب

إبراهيم حبيب فنان بحريني له بصمة في الأغاني الرومانسية القديمة، بدأ مشواره في الستينات من القرن الماضي واشتهر بأغنيته “دار الهوى دار” والتي سجلها بالكويت عام 1966، كما ساهم حبيب في الطرب بوطنه البحرين وكانت أبرز الأغاني التي قدمها “عذبني المكحل”.

 [vod_video id=”nnatxlip8JeYcFqqGSk72g” autoplay=”0″]

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر