القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

مشاريع عربية لمعت وتميزت في 2016.. السعودية والإمارات تتصدران

تميز سوق الـ”مشاريع عربية” بالعديد من المشاريع والتوسعات المميزة في عام 2016، منها التي تم تنفيذها ومنها التي لازالت تحت التأسيس وتم وضع حجر الأساس لها.

نرصد أبرز المشاريع في المملكة العربية السعودية والإمارات على مدار عام 2016:

1- الواي الفاي المجاني في دبي

مشروع مميز فاجأت به مؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات المواطنين والوافدين في دبي، إذ أطلقت خدمة مجانية لتوفير الإنترنت اللاسلكي “الواي فاي” بالتعاون مع مؤسسة اتصالات على متن 106 من حافلاتها المتنقلة عبر المدن، على خطي الشارقة وأبو ظبي.

والهدف من تدشين هذه الخدمة هو إضفاء المزيد من المتعة والفائدة على تنقلات المستخدمين والمواطنين اليومية عبر وسائل هيئة المواصلات المتطورة والمريحة، وحرص المؤسسة على تحقيق أهداف مدينة دبي الذكية.

2- هيئة الترفيه في المملكة

أصدرت الجهات الحكومية في المملكة العديد من الإجراءات والقرارات على مدار هذا العام وذلك في إطار تحقيق رؤية 2030 بدقة، وتم تدشين العديد من المشاريع أيضا، وكان من ضمن هذه المشاريع “هيئة الترفيه” التي صدر أمر ملكي بإنشائها، من أجل تحقيق أفضل حياة للمواطنين والوافدين في المملكة.

ويتلخص عمل هذه الهيئة التي يقع مقرها في الرياض في تنظيم فعاليات ترفيهية ذات مستوى عالي وراقي يليق بالمملكة، بالإضافة إلى دعم ورعاية الأنشطة والفعاليات الترفيهية التي تقيمها الجهات الحكومية بالتنسيق مع الجهات الخاصة للترفيه عن المواطنين بأفضل الطرق والفعاليات.

مشاريع عربية

3- ممشى السعديات في أبو ظبي

من أهم الـ”مشاريع عربية” التي تم تدشينها في أبو ظبي، خاصة أن منظمة جوائز العقارات الدولية أعطته جائزة أفضل تصميم معماري لمشروع متعدد الاستخدامات عن أفريقيا والمنظمة العربية، وكانت شركة “آر تي كي إل” هي المسؤولة عن تصميمه وبذلت كل جهدها في أن يتوافق مع جمال الموقع المطل على البحر.

و”ممشى السعديات” هو أول مشروع سكني في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات التي من المقرر أن تحتضن نخبة من أبرز المعالم الثقافية قريبا وهي متحف زايد الوطني ومتحف “اللوفر أبو ظبي” ومتحف “جوجنهايم أبو ظبي”، ذلك بالإضافة  إلى أنه أحد مشاريع شركة التطوير والاستثمار السياحي المطور الرئيسي لأبرز المشاريع الثقافية والسياحية والسكنية في إمارة أبو ظبي.

مشاريع عربية

4- أعلى برج في العالم بدبي

على مدار السنوات الماضية وجدنا العديد من مشاريع عربية مميزة التي أطلقتها دولة الإمارات وتحديدا “دبي” ولعل أبرز هذه المشاريع الأبراج التي تميزت في إنشاءها وتفوقت فيها على العديد من البلدان حول العالم.

وهذا العام وضع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، حجر الأساس لمشروع برج خور دبي الذي من المقرر أن يكون أعلى مبنى في العالم بحلول عام 2020، والذي يضاهي في طوله وفخامته برجي “خليفة” و”إيفل”.

وهو ضمن مشروع أكبر هو خور دبي، كما يعد علامة هندسية معمارية حديثة فارقة في دولة الإمارات خاصة أنه يعكس القيم الإيجابية والتفاؤل والطموح التي تتجسد في دبي ودولة الإمارات.

مشاريع عربية

5- النسخة الذكية لتحرير المخالفات في دبي

تسعى دبي لأن تصبح المدينة الأذكى عالميا، وفي هذا الإطار صدرت العديد من الإجراءات على مدار العام من أجل تحقيق هذا الأمر بأسرع وقت ممكن، وكانت تحاول كل الجهات الحكومية أن تدشن مشاريع ومبادرات تساهم في تحقيق هذه الرؤية.

وشاركت القيادة العامة لشرطة دبي في هذا الأمر بطريقة مميزة، إذ قامت بإطلاق تطبيق المخالفات الذكي Smart Ticket والذي وجهته لفئات العسكريين من منتسبي شرطة دبي والتي إتاحة الفرصة للعسكريين للإبلاغ المخالفات المرورية وتحريرها عبر التطبيقات الذكية.

ويتميز التطبيق بالعديد من الخصائص أبرزها أنه يعطي إمكانية تحرير المخالفات بالصوت أو الصورة، أو حتى تحريرها عبر البيانات في التطبيق ثم يتم إدراجها فورا على المركبات المخالفة.

مشاريع عربية

6- مركز الملك عبد العزيز الثقافي

أول مؤسسة من نوعها في المملكة العربية السعودية والتي جمعت العديد من البرامج المختلفة تحت سقف واحد، جميعها تهدف إلى خلق أثر إيجابي وملموس في المجالات المعرفية والثقافية عن طريق تنمية المهارات المحلية في الصناعات القائمة على المعرفة والابتكار.

ودشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هذا المشروع في الأول من ديسمبر، ويرتفع المركز 90 مترا في سماء الظهران، ويعتبر منصة ملهمة للمستكشفين والمتعلمين والمبدعين والقادة لأنه مركز حيوي للمعرفة والابتكار والتفاعل عبر الثقافات التي ستساعد على دعم الشعب الذي يخطو بخطى حثيثة نحو التحول إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

مشاريع عربية

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر