القائمة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

مسجد الملك فيصل بباكستان.. تحفة معمارية عالمية

يتميز مسجد شاه فيصل بضخامته وهندسته المعمارية الرائعة، فهو يعد من أكبر المساجد في العالم بل أشهرها، ويصنف ضمن أجمل مساجد العالم، كان يضم الجامعة الإسلامية الدولية.

يقع هذا المسجد في إسلام آباد بباكستان، وسُمّي بهذا الاسم تكريماً لجهود الملك فيصل بن عبدالعزيز، رحمه الله، ولدعمه المادي لبناء المسجد.

بدأ البناء عام 1976م، واستغرق 10 سنوات، وتم تمويله من قبل الحكومة السعودية حيث قدرت عملية الإنشاء بما يوازي 120 مليون دولار.

ترجع فكرة إنشاء ذلك المسجد إلى الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز عام 1966 أثناء زيارته إلى باكستان، وفي عام 1969 أجريت مسابقة دولية شارك فيها مهندسون من 17 دولة قدموا 43 نموذجاً مختلفاً ووقع الاختيار على تصميم المهندس التركي ودعت دالوكاي.

تصميم مسجد شاه فيصل جاء على شكل الخيمة البدوية ولا توجد به قبة مثل المساجد الإسلامية، وتعلوه أربع منارات ذات تصميم غير تقليدي مستوحى من فن العمارة التركي.

أما داخل القاعة الرئيسية التي تتخذ شكل الخيمة فهو مغطى بالرخام الأبيض ومزخرف بالفسيفساء، ويحمل رسوماً من الخط العربي للفنان الباكستاني صادقين، وثريا مذهلة على الطراز التركي.

تبلغ مساحة المسجد نحو 5 آلاف متر مربع تتسع لعشرات الآلاف من المصلين.

وفي رمضان يأتي الحشود الغفيرة من الناس إلى المسجد من مختلف المناطق لصلاة التراويح.

صرّح المُتحدث الإعلامي لإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري، بأن الجهات الأمنية باشرت صباح اليوم الأربعاء حادثة اعتداء جبان أثناء حضور القنصل الفرنسي لمناسبة

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر