القائمة

مواضيع مشابهة

Share:

Share on facebook
Share on linkedin
Share on twitter

ما هو برنامج الزواج الصحي وما هي أهدافه؟

تناول برنامج سيدتي على قناة روتانا خليجية، مفهوم الزواج الصحي والآمن، والبرنامج الذي أطلقته المملكة في هذا الشأن.

وقال المشرف على برنامج الزواج الصحي في صحة الشرقية بالمملكة العربية السعودية الدكتور نواف العتيبي، إن الزواج غير الآمن يكون بحكم وجود أمراض وراثية في المقام الأول. وعندما يتقدم الطرفان للفحص قبل الزواج، ويتبين حملهما للمرض، يكون هذا الزواج غير آمن، بمعنى أن هناك نسبة تتعلق بإنجاب أطفال غير أصحاء وراثيا.

وأكد د. العتيبي أن هناك خطوات علاجية ووقائية للوصول إلى الزواج الآمن، في حالة حمل أحد الطرفين أمراض معدية، مثل تطعيم الكبد الوبائي فيروس “سي”. وفي خيارات محدودة للغاية، ينصح أطباء المشورة الطرفين، بأن هذا الزواج آمن.

وتابع: “في حالة الأمراض الوراثية، هنا نقف أمام ما يسمى بالزواج الخطر، وليس شرطا أن يتزوج الشاب من هذه الفتاة أو العكس، وهنا يجب البحث عن شريك أو شريكة أخرى”.

وتحدث المشرف العتيبي عن برنامج الزواج الصحي بالمملكة، والذي يهدف إلى فحص الطرفين المتقدمين للزواج، ويحتوي في تعامله على 5 أمراض، 3 منهم معدية و2 وراثيات.

في النهاية نصح الدكتور العتيبي بضرورة تقدم الطرفين قبل 3 أشهر من الزواج إلى عيادات المشورة، حتى يكون هناك مساحة من الوقت قبل الزواج، وتعدد للخيارات العلاجية والوقائية، ليكون الزواج آمن، في حالة وجود أية أمراض.

انشئ حساب

أقبل كافة الشروط والأحكام

نسيت كلمة السر؟

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني، سوف تتلقى رابط لإعادة تعيين كلمة السر